• 2472
  • عَنْ جَابِرٍ قَالَ : " " نَحَرْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالحُدَيْبِيَةِ البَدَنَةَ عَنْ سَبْعَةٍ ، وَالبَقَرَةَ عَنْ سَبْعَةٍ " "

    حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ قَالَ : نَحَرْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِالحُدَيْبِيَةِ البَدَنَةَ عَنْ سَبْعَةٍ ، وَالبَقَرَةَ عَنْ سَبْعَةٍ : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَالعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَهْلِ العِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وَغَيْرِهِمْ ، وَهُوَ قَوْلُ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، وَابْنِ المُبَارَكِ ، وَالشَّافِعِيِّ ، وَأَحْمَدَ ، وَإِسْحَاقَ وقَالَ إِسْحَاقُ : يُجْزِئُ أَيْضًا البَعِيرُ عَنْ عَشَرَةٍ وَاحْتَجَّ بِحَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ

    نحرنا: النحر : الذبح
    البدنة: البُدْن والبَدَنَة : تقع على الجمل والناقة والبقرة، وهي بالإبل أشبه، وسميت بدَنةً لِعِظَمِها وسِمْنَها.
    البعير: البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة
    رَمَلَ مِنَ الْحَجَرِ الْأَسْوَدِ حَتَّى انْتَهَى إِلَيْهِ ثَلَاثَةَ أَطْوَافٍ
    حديث رقم: 1706 في صحيح البخاري أبواب العمرة باب عمرة التنعيم
    حديث رقم: 6841 في صحيح البخاري كتاب التمني باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: «لو استقبلت من أمري ما استدبرت»
    حديث رقم: 1506 في صحيح البخاري كتاب الحج باب من لبى بالحج وسماه
    حديث رقم: 1504 في صحيح البخاري كتاب الحج باب التمتع والإقران والإفراد بالحج، وفسخ الحج لمن لم يكن معه هدي
    حديث رقم: 1575 في صحيح البخاري كتاب الحج باب ما جاء في السعي بين الصفا والمروة
    حديث رقم: 1580 في صحيح البخاري كتاب الحج باب: تقضي الحائض المناسك كلها إلا الطواف بالبيت، وإذا سعى على غير وضوء بين الصفا والمروة
    حديث رقم: 4117 في صحيح البخاري كتاب المغازي باب بعث علي بن أبي طالب عليه السلام، وخالد بن الوليد رضي الله عنه، إلى اليمن قبل حجة الوداع
    حديث رقم: 6973 في صحيح البخاري كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة باب نهي النبي صلى الله عليه وسلم على التحريم إلا ما تعرف إباحته، وكذلك أمره
    حديث رقم: 2202 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ بَيَانِ وُجُوهِ الْإِحْرَامِ ، وَأَنَّهُ يَجُوزُ إِفْرَادُ الْحَجِّ وَالتَّمَتُّعِ وَالْقِرَانِ
    حديث رقم: 2206 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ بَيَانِ وُجُوهِ الْإِحْرَامِ ، وَأَنَّهُ يَجُوزُ إِفْرَادُ الْحَجِّ وَالتَّمَتُّعِ وَالْقِرَانِ
    حديث رقم: 2212 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ حَجَّةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 2182 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ إِحْرَامِ النُّفَسَاءِ وَاسْتِحْبَابِ اغْتِسَالِهَا لِلْإِحْرَامِ ، وَكَذَا الْحَائِضُ
    حديث رقم: 2204 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ بَيَانِ وُجُوهِ الْإِحْرَامِ ، وَأَنَّهُ يَجُوزُ إِفْرَادُ الْحَجِّ وَالتَّمَتُّعِ وَالْقِرَانِ
    حديث رقم: 2203 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ بَيَانِ وُجُوهِ الْإِحْرَامِ ، وَأَنَّهُ يَجُوزُ إِفْرَادُ الْحَجِّ وَالتَّمَتُّعِ وَالْقِرَانِ
    حديث رقم: 2205 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ بَيَانِ وُجُوهِ الْإِحْرَامِ ، وَأَنَّهُ يَجُوزُ إِفْرَادُ الْحَجِّ وَالتَّمَتُّعِ وَالْقِرَانِ
    حديث رقم: 2209 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ بَيَانِ وُجُوهِ الْإِحْرَامِ ، وَأَنَّهُ يَجُوزُ إِفْرَادُ الْحَجِّ وَالتَّمَتُّعِ وَالْقِرَانِ
    حديث رقم: 2207 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ بَيَانِ وُجُوهِ الْإِحْرَامِ ، وَأَنَّهُ يَجُوزُ إِفْرَادُ الْحَجِّ وَالتَّمَتُّعِ وَالْقِرَانِ
    حديث رقم: 2211 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابٌ فِي الْمُتْعَةِ بِالْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ
    حديث رقم: 2208 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ بَيَانِ وُجُوهِ الْإِحْرَامِ ، وَأَنَّهُ يَجُوزُ إِفْرَادُ الْحَجِّ وَالتَّمَتُّعِ وَالْقِرَانِ
    حديث رقم: 2213 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ مَا جَاءَ أَنَّ عَرَفَةَ كُلَّهَا مَوْقِفٌ
    حديث رقم: 2214 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ مَا جَاءَ أَنَّ عَرَفَةَ كُلَّهَا مَوْقِفٌ
    حديث رقم: 2290 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ اسْتِحْبَابِ الرَّمَلِ فِي الطَّوَافِ وَالْعُمْرَةِ ، وَفِي الطَّوَافِ الْأَوَّلِ فِي
    حديث رقم: 2291 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ اسْتِحْبَابِ الرَّمَلِ فِي الطَّوَافِ وَالْعُمْرَةِ ، وَفِي الطَّوَافِ الْأَوَّلِ فِي
    حديث رقم: 2309 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ جَوَازِ الطَّوَافِ عَلَى بَعِيرٍ وَغَيْرِهِ ، وَاسْتِلَامِ الْحَجَرِ بِمِحْجَنٍ وَنَحْوِهِ
    حديث رقم: 2310 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ جَوَازِ الطَّوَافِ عَلَى بَعِيرٍ وَغَيْرِهِ ، وَاسْتِلَامِ الْحَجَرِ بِمِحْجَنٍ وَنَحْوِهِ
    حديث رقم: 2319 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ بَيَانِ أَنَّ السَّعْيَ لَا يُكَرَّرُ
    حديث رقم: 2361 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ اسْتِحْبَابِ رَمْيِ جَمْرَةِ الْعَقَبَةِ يَوْمَ النَّحْرِ رَاكِبًا ، وَبَيَانِ قَوْلِهِ
    حديث رقم: 2364 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ اسْتِحْبَابِ كَوْنِ حَصَى الْجِمَارِ بِقَدْرِ حَصَى الْخَذْفِ
    حديث رقم: 2365 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ بَيَانِ وَقْتِ اسْتِحْبَابِ الرَّمْيِ
    حديث رقم: 2397 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ الِاشْتِرَاكِ فِي الْهَدْيِ وَإِجْزَاءِ الْبَقَرَةِ وَالْبَدَنَةِ كُلٍّ مِنْهُمَا عَنْ سَبْعَةٍ
    حديث رقم: 2398 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ الِاشْتِرَاكِ فِي الْهَدْيِ وَإِجْزَاءِ الْبَقَرَةِ وَالْبَدَنَةِ كُلٍّ مِنْهُمَا عَنْ سَبْعَةٍ
    حديث رقم: 2399 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ الِاشْتِرَاكِ فِي الْهَدْيِ وَإِجْزَاءِ الْبَقَرَةِ وَالْبَدَنَةِ كُلٍّ مِنْهُمَا عَنْ سَبْعَةٍ
    حديث رقم: 2400 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ الِاشْتِرَاكِ فِي الْهَدْيِ وَإِجْزَاءِ الْبَقَرَةِ وَالْبَدَنَةِ كُلٍّ مِنْهُمَا عَنْ سَبْعَةٍ
    حديث رقم: 2401 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ الِاشْتِرَاكِ فِي الْهَدْيِ وَإِجْزَاءِ الْبَقَرَةِ وَالْبَدَنَةِ كُلٍّ مِنْهُمَا عَنْ سَبْعَةٍ
    حديث رقم: 2402 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ الِاشْتِرَاكِ فِي الْهَدْيِ وَإِجْزَاءِ الْبَقَرَةِ وَالْبَدَنَةِ كُلٍّ مِنْهُمَا عَنْ سَبْعَةٍ
    حديث رقم: 1556 في سنن أبي داوود كِتَاب الْمَنَاسِكِ بَابٌ فِي إِفْرَادِ الْحَجِّ
    حديث رقم: 1665 في سنن أبي داوود كِتَاب الْمَنَاسِكِ بَابُ صِفَةِ حَجَّةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 174 في سنن أبي داوود كِتَاب الطَّهَارَةِ بَابٌ فِي تَرْكِ الْوُضُوءِ مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ
    حديث رقم: 1641 في سنن أبي داوود كِتَاب الْمَنَاسِكِ بَابُ الطَّوَافِ الْوَاجِبِ
    حديث رقم: 1557 في سنن أبي داوود كِتَاب الْمَنَاسِكِ بَابٌ فِي إِفْرَادِ الْحَجِّ
    حديث رقم: 1656 في سنن أبي داوود كِتَاب الْمَنَاسِكِ بَابُ طَوَافِ الْقَارِنِ
    حديث رقم: 1558 في سنن أبي داوود كِتَاب الْمَنَاسِكِ بَابٌ فِي إِفْرَادِ الْحَجِّ
    حديث رقم: 1689 في سنن أبي داوود كِتَاب الْمَنَاسِكِ بَابُ الصَّلَاةِ بِجَمْعٍ
    حديث رقم: 1559 في سنن أبي داوود كِتَاب الْمَنَاسِكِ بَابٌ فِي إِفْرَادِ الْحَجِّ
    حديث رقم: 1667 في سنن أبي داوود كِتَاب الْمَنَاسِكِ بَابُ صِفَةِ حَجَّةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 1690 في سنن أبي داوود كِتَاب الْمَنَاسِكِ بَابُ الصَّلَاةِ بِجَمْعٍ
    حديث رقم: 1697 في سنن أبي داوود كِتَاب الْمَنَاسِكِ بَابُ التَّعْجِيلِ مِنْ جَمْعٍ
    حديث رقم: 1717 في سنن أبي داوود كِتَاب الْمَنَاسِكِ بَابٌ فِي رَمْيِ الْجِمَارِ
    حديث رقم: 1718 في سنن أبي داوود كِتَاب الْمَنَاسِكِ بَابٌ فِي رَمْيِ الْجِمَارِ
    حديث رقم: 2469 في سنن أبي داوود كِتَاب الضَّحَايَا بَابٌ فِي الْبَقَرِ وَالْجَزُورِ عَنْ كَمْ تُجْزِئُ ؟
    حديث رقم: 2470 في سنن أبي داوود كِتَاب الضَّحَايَا بَابٌ فِي الْبَقَرِ وَالْجَزُورِ عَنْ كَمْ تُجْزِئُ ؟
    حديث رقم: 2471 في سنن أبي داوود كِتَاب الضَّحَايَا بَابٌ فِي الْبَقَرِ وَالْجَزُورِ عَنْ كَمْ تُجْزِئُ ؟
    حديث رقم: 3510 في سنن أبي داوود كِتَاب الْحُرُوفِ وَالْقِرَاءَاتِ كِتَاب الْحُرُوفِ وَالْقِرَاءَاتِ
    حديث رقم: 842 في جامع الترمذي أبواب الحج باب ما جاء في الرمل من الحجر إلى الحجر
    حديث رقم: 800 في جامع الترمذي أبواب الحج باب ما جاء كم حج النبي صلى الله عليه وسلم
    حديث رقم: 841 في جامع الترمذي أبواب الحج باب ما جاء كيف الطواف
    حديث رقم: 869 في جامع الترمذي أبواب الحج باب ما جاء في الإفاضة من عرفات
    حديث رقم: 847 في جامع الترمذي أبواب الحج باب ما جاء أنه يبدأ بالصفا قبل المروة
    حديث رقم: 875 في جامع الترمذي أبواب الحج باب ما جاء في رمي يوم النحر ضحى
    حديث رقم: 878 في جامع الترمذي أبواب الحج باب ما جاء أن الجمار التي يرمى بها مثل حصى الخذف
    حديث رقم: 886 في جامع الترمذي أبواب الحج باب ما جاء في الاشتراك في البدنة والبقرة
    حديث رقم: 929 في جامع الترمذي أبواب الحج باب ما جاء أن القارن يطوف طوافا واحدا
    حديث رقم: 3040 في جامع الترمذي أبواب تفسير القرآن باب: ومن سورة البقرة
    حديث رقم: 3876 في جامع الترمذي أبواب المناقب باب مناقب أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم
    حديث رقم: 2745 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج في المهلة بالعمرة تحيض وتخاف فوت الحج
    حديث رقم: 604 في السنن الصغرى للنسائي كتاب المواقيت الجمع بين الظهر والعصر بعرفة
    حديث رقم: 291 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الطهارة باب ما تفعل النفساء عند الإحرام
    حديث رقم: 653 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الأذان الأذان لمن يجمع بين الصلاتين في وقت الأولى منهما
    حديث رقم: 429 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الغسل والتيمم باب اغتسال النفساء عند الإحرام
    حديث رقم: 654 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الأذان الأذان لمن جمع بين الصلاتين بعد ذهاب وقت الأولى منهما
    حديث رقم: 2696 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج الكراهية في الثياب المصبغة للمحرم
    حديث رقم: 2722 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج ترك التسمية عند الإهلال
    حديث رقم: 2726 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج الحج بغير نية يقصده المحرم
    حديث رقم: 2738 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج العمل في الإهلال
    حديث رقم: 2744 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج إهلال النفساء
    حديث رقم: 2743 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج إهلال النفساء
    حديث رقم: 2780 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج سوق الهدي
    حديث رقم: 2787 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج إباحة فسخ الحج بعمرة لمن لم يسق الهدي
    حديث رقم: 2856 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج الوقت الذي وافى فيه النبي صلى الله عليه وسلم مكة
    حديث رقم: 2918 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج طواف القارن
    حديث رقم: 2928 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج الرمل من الحجر إلى الحجر
    حديث رقم: 2946 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج القول بعد ركعتي الطواف
    حديث رقم: 2923 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج كيف يطوف أول ما يقدم وعلى أي شقيه يأخذ إذا استلم الحجر
    حديث رقم: 2947 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج القراءة في ركعتي الطواف
    حديث رقم: 2945 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج القول بعد ركعتي الطواف
    حديث رقم: 2953 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج ذكر الصفا والمروة
    حديث رقم: 2954 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج ذكر الصفا والمروة
    حديث رقم: 2955 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج موضع القيام على الصفا
    حديث رقم: 2956 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج التكبير على الصفا
    حديث رقم: 2959 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج الطواف بين الصفا والمروة على الراحلة
    حديث رقم: 2958 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج الذكر والدعاء على الصفا
    حديث رقم: 2964 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج موضع المشي
    حديث رقم: 2965 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج موضع الرمل
    حديث رقم: 2966 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج موضع القيام على الصفا
    حديث رقم: 2967 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج موضع القيام على المروة
    حديث رقم: 2969 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج كم طواف القارن والمتمتع بين الصفا والمروة
    حديث رقم: 2998 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج رفع اليدين في الدعاء بعرفة
    حديث رقم: 2968 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج التكبير عليها
    حديث رقم: 3004 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج الأمر بالسكينة في الإفاضة من عرفة
    حديث رقم: 2977 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج المتمتع متى يهل بالحج
    حديث رقم: 3028 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج فيمن لم يدرك صلاة الصبح مع الإمام بالمزدلفة
    حديث رقم: 3036 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج باب الإيضاع في وادي محسر
    حديث رقم: 3037 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج باب الإيضاع في وادي محسر
    حديث رقم: 3045 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج باب: الركوب إلى الجمار واستظلال المحرم
    حديث رقم: 3046 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج باب: وقت رمي جمرة العقبة يوم النحر
    حديث رقم: 3057 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج باب: المكان الذي ترمى منه جمرة العقبة
    حديث رقم: 3058 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج باب: المكان الذي ترمى منه جمرة العقبة
    حديث رقم: 3059 في السنن الصغرى للنسائي كتاب مناسك الحج باب: عدد الحصى التي يرمي بها الجمار
    حديث رقم: 4361 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الضحايا باب ما تجزئ عنه البقرة في الضحايا
    حديث رقم: 3071 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابُ حَجَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 1003 في سنن ابن ماجة كِتَابُ إِقَامَةِ الصَّلَاةِ ، وَالسُّنَّةُ فِيهَا بَابُ الْقِبْلَةِ
    حديث رقم: 1069 في سنن ابن ماجة كِتَابُ إِقَامَةِ الصَّلَاةِ ، وَالسُّنَّةُ فِيهَا بَابُ كَمْ يَقْصُرُ الصَّلَاةَ الْمُسَافِرُ إِذَا أَقَامَ بِبَلْدَةٍ
    حديث رقم: 2910 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابُ النُّفَسَاءِ وَالْحَائِضِ ، تُهِلُّ بِالْحَجِّ
    حديث رقم: 2916 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابُ التَّلْبِيَةِ
    حديث رقم: 2948 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابُ الرَّمَلِ ، حَوْلَ الْبَيْتِ
    حديث رقم: 2957 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابُ الرَّكْعَتَيْنِ بَعْدَ الطَّوَافِ
    حديث رقم: 2970 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابُ طَوَافِ الْقَارِنِ
    حديث رقم: 2977 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابُ فَسْخِ الْحَجِّ
    حديث رقم: 3020 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابُ الْوُقُوفِ بِجَمْعٍ
    حديث رقم: 3045 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابُ الذَّبْحِ
    حديث رقم: 3049 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابُ مَنْ قَدَّمَ نُسُكًا ، قَبْلَ نُسُكٍ
    حديث رقم: 3050 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابُ رَمْيِ الْجِمَارِ أَيَّامَ التَّشْرِيقِ
    حديث رقم: 3073 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابُ حَجَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 3129 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْأَضَاحِيِّ بَابُ عَنْ ، كَمْ تُجْزِئُ الْبَدَنَةُ وَالْبَقَرَةُ
    حديث رقم: 3155 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْأَضَاحِيِّ بَابُ الْأَكْلِ مِنْ لُحُومِ الضَّحَايَا
    حديث رقم: 4503 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 13857 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 13868 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 13871 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 13959 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 13960 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 13969 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 14001 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 14004 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 13979 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 14095 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 14019 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 14057 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 14101 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 14106 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 14062 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 14122 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 14138 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 14139 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    لا توجد بيانات

    حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ أَنَّهُ قَالَ ‏ "‏ أَيُّمَا امْرِئٍ أَفْلَسَ وَوَجَدَ رَجُلٌ سِلْعَتَهُ عِنْدَهُ بِعَيْنِهَا فَهُوَ أَوْلَى بِهَا مِنْ غَيْرِهِ ‏"‏ ‏.‏ قَالَ وَفِي الْبَابِ عَنْ سَمُرَةَ وَابْنِ عُمَرَ ‏.‏ قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏.‏ وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ بَعْضِ أَهْلِ الْعِلْمِ وَهُوَ قَوْلُ الشَّافِعِيِّ وَأَحْمَدَ وَإِسْحَاقَ ‏.‏ وَقَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ هُوَ أُسْوَةُ الْغُرَمَاءِ ‏.‏ وَهُوَ قَوْلُ أَهْلِ الْكُوفَةِ ‏.‏

    Narrated Abu Hurairah: That the Messenger of Allah (ﷺ) said: "Whichever person becomes bankrupt, and a man finds his particular merchandise with him, then he is more deserving of it than others. [He said:] There are narrations on this topic from Samurah and Ibn 'Umar. [Abu 'Eisa said:] The Hadith of Abu Hurairah is a Hasan Sahih Hadith. This is acted upon according to some of the people of knowledge and it is the view of Ash-Shafi'i, Ahmad, and Ishaq. Some of the people of knowledge said that he is just like one of the debtors. This is the view of the people of Al-Kufah

    telah menceritakan kepada kami [Qutaibah] telah menceritakan kepada kami [Al Laits] dari [Yahya bin Sa'id] dari [Abu Bakr bin Muhammad bin Amru bin Hazm] dari [Umar bin Abdul Aziz] dari [Abu Bakr bin Abdurrahman bin Al Harits bin Hisyam] dari [Abu Hurairah] dari Rasulullah Shlallahu 'Alaihi Wasallam bahwa beliau bersabda: "Seseorang mana pun yang bangkrut lalu ada seseorang mendapatkan barang dagangannya masih utuh padanya (orang yang bangkrut), maka ia lebih berhak dengannya dari pada orang lain." Ia mengatakan; Dalam hal ini ada hadits serupa dari Samurah dan Ibnu Umar. Abu Isa berkata; Hadits Abu Hurairah adalah hadits hasan shahih dan hadits ini menjadi pedoman amal menurut sebagian ulama, ini adalah pendapat Asy Syafi'i, Ahmad dan Ishaq. Sebagian ulama' berkata; hadits ini adalah contoh terhadap para penghutang, dan ini adalah perkatan orang-orang kufah

    Ebû Hureyre (r.a.)’den rivâyete göre, Rasûlullah (s.a.v.) şöyle buyurmuştur: “Bir adam iflas etmiş kimse yanında kendi ticarî malını aynen bulursa o malı almaya başkalarından daha hak sahibidir.” Diğer tahric: Müslim, Musakat Tirmîzî: Bu konuda Semure ve İbn Ömer’den de hadis rivâyet edilmiştir. Tirmîzî: Ebû Hüreyre hadisi hasen sahihtir. Bazı ilim adamlarının uygulaması bu hadise göredir. Şâfii, Ahmed, İshâk bunlardandır. Bazı ilim adamları ise; “O kimse diğer alacaklılar gibidir, onlardan bir farkı yoktur” derler. Küfeliler bu kanaattedirler

    ابوہریرہ رضی الله عنہ سے روایت ہے کہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا: ”جو ( قرض دار ) آدمی مفلس ہو جائے اور ( قرض دینے والا ) آدمی اپنا سامان اس کے پاس بعینہ پائے تو وہ اس سامان کا دوسرے سے زیادہ مستحق ہے“۔ امام ترمذی کہتے ہیں: ۱- ابوہریرہ رضی الله عنہ کی حدیث حسن صحیح ہے، ۲- اس باب میں سمرہ اور ابن عمر رضی الله عنہم سے بھی احادیث آئی ہیں، ۳- بعض اہل علم کا اسی پر عمل ہے اور یہی شافعی، احمد اور اسحاق بن راہویہ کا بھی قول ہے، اور بعض اہل علم کہتے ہیں: وہ بھی دوسرے قرض خواہوں کی طرح ہو گا، یہی اہل کوفہ کا بھی قول ہے۔

    । আবূ হুরাইরা (রাঃ) হতে বর্ণিত আছে, রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম বলেছেনঃ কোন লোক দেউলিয়া (মুফলিস) বলে ঘোষিত হওয়ার পরেও কোন ব্যক্তি নিজের মাল পূর্বাবস্থায় তার নিকট পেয়ে গেলে সে তাতে অন্য লোকদের চেয়ে বেশি অগ্রাধিকার পাবে। সহীহ, ইবনু মা-জাহ (২৩৫৮), নাসা-ঈ সামুরা ও ইবনু উমার (রাঃ) হতেও এ অনুচ্ছেদে হাদীস বর্ণিত আছে। আবূ হুরাইরা (রাঃ) হতে বর্ণিত হাদীসটিকে আবূ ঈসা হাসান সহীহ বলেছেন। এ হাদীস অনুযায়ী একদল আলিম আমল করেছেন। একথা বলেছেন ইমাম শাফিঈ, আহমাদ ও ইসহাকও। অন্য একদল আলিম বলেছেন, দেউলিয়াত্ব লোকের নিকট কোন ব্যক্তি তার মাল পূর্বাবস্থায় পেলেও তাকে তা অন্যান্য পাওনাদারদের সাথে সমান ভাগে ভাগ করে নিতে হবে। কূফাবাসী আলিমদের এই অভিমত।