• 937
  • " أُسِرَ فِي بِلَادِ الرُّومِ ، وَإِنَّهُ صَارَ إِلَى الْمَلِكِ ، فَقَالَ لَهُ : مِنْ أَيِّ بَلَدٍ أَنْتَ ؟ قَالَ : مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ ، فَقَالَ : هَلْ تَعْرِفُ بِمَكَّةَ هَزْمَةَ جِبْرِيلَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فَهَلْ تَعْرِفُ بَرَّةَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فَهَلْ لَهَا اسْمٌ غَيْرُ هَذَا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، هِيَ الْيَوْمَ تُعْرَفُ بِزَمْزَمَ ، قَالَ : فَذَكَرَ مِنْ بَرَكَتِهَا ثُمَّ قَالَ : أَمَا إِنَّكَ إِنْ قُلْتَ هَذَا ، فَإِنَّا نَجِدُ فِي كُتُبِنَا أَنَّهُ لَا يَحْثُو رَجُلٌ عَلَى رَأْسِهِ مِنْهَا ثَلَاثَ حَثَيَاتٍ فَأَصَابَتْهُ ذَلَّةٌ أَبَدًا "

    وَحَدَّثَنِي قُرَيْشُ بْنُ بِشْرٍ التَّمِيمِيُّ قَالَ : ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ بِشْرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَرْبٍ ، عَمَّنْ حَدَّثَهُ قَالَ : إِنَّهُ أُسِرَ فِي بِلَادِ الرُّومِ ، وَإِنَّهُ صَارَ إِلَى الْمَلِكِ ، فَقَالَ لَهُ : مِنْ أَيِّ بَلَدٍ أَنْتَ ؟ قَالَ : مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ ، فَقَالَ : هَلْ تَعْرِفُ بِمَكَّةَ هَزْمَةَ جِبْرِيلَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فَهَلْ تَعْرِفُ بَرَّةَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فَهَلْ لَهَا اسْمٌ غَيْرُ هَذَا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، هِيَ الْيَوْمَ تُعْرَفُ بِزَمْزَمَ ، قَالَ : فَذَكَرَ مِنْ بَرَكَتِهَا ثُمَّ قَالَ : أَمَا إِنَّكَ إِنْ قُلْتَ هَذَا ، فَإِنَّا نَجِدُ فِي كُتُبِنَا أَنَّهُ لَا يَحْثُو رَجُلٌ عَلَى رَأْسِهِ مِنْهَا ثَلَاثَ حَثَيَاتٍ فَأَصَابَتْهُ ذَلَّةٌ أَبَدًا

    يحثو: الحثو والحثي : الاغتراف بملء الكفين ، وإلقاء ما فيهما
    حثيات: الحثو والحثي : الاغتراف بملء الكفين ، وإلقاء ما فيهما
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات