• 2762
  • قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا يُذْهِبُ عَنِّي مَذَمَّةَ الرَّضَاعَةِ ؟ ، قَالَ : " " الْغُرَّةُ الْعَبْدُ أَوِ الْأَمَةُ " "

    حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النُّفَيْلِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، ح وحَدَّثَنَا ابْنُ الْعَلَاءِ ، حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حَجَّاجِ بْنِ حَجَّاجٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا يُذْهِبُ عَنِّي مَذَمَّةَ الرَّضَاعَةِ ؟ ، قَالَ : الْغُرَّةُ الْعَبْدُ أَوِ الْأَمَةُ . قَالَ النُّفَيْلِيُّ : حَجَّاجُ بْنُ حَجَّاجٍ الْأَسْلَمِيُّ وَهَذَا لَفْظُهُ

    مذمة: مذمة الرضاع : المراد الحق اللازم بسبب الرضاع
    الأمة: الأمة : الجارية المملوكة
    " " الْغُرَّةُ الْعَبْدُ أَوِ الْأَمَةُ " " . قَالَ النُّفَيْلِيُّ
    حديث رقم: 1135 في جامع الترمذي أبواب الرضاع باب ما جاء ما يذهب مذمة الرضاع
    حديث رقم: 3313 في السنن الصغرى للنسائي كتاب النكاح حق الرضاع وحرمته
    حديث رقم: 15453 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ حَجَّاجٍ الْأَسْلَمِيِّ
    حديث رقم: 4303 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الرَّضَاعِ ذِكْرُ مَا يُذْهِبُ مَذِمَّةَ الرَّضَاعِ عَمَّنْ قَصَرَ بِهِ فِيهِ
    حديث رقم: 4304 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الرَّضَاعِ ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ قَوْلَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْعَبْدُ
    حديث رقم: 5329 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ النِّكَاحِ حَقُّ الرَّضَاعِ وَحُرْمَتُهُ
    حديث رقم: 5330 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ النِّكَاحِ حَقُّ الرَّضَاعِ وَحُرْمَتُهُ
    حديث رقم: 1222 في سنن الدارمي وَمِنْ كِتَابِ النِّكَاحِ بَابُ مَا يُذْهِبُ مَذَمَّةَ الرِّضَاعِ
    حديث رقم: 3128 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ حَجَّاجُ بْنُ مَالِكٍ الْأَسْلَمِيُّ
    حديث رقم: 3129 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ حَجَّاجُ بْنُ مَالِكٍ الْأَسْلَمِيُّ
    حديث رقم: 3130 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ حَجَّاجُ بْنُ مَالِكٍ الْأَسْلَمِيُّ
    حديث رقم: 3131 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ حَجَّاجُ بْنُ مَالِكٍ الْأَسْلَمِيُّ
    حديث رقم: 3132 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ حَجَّاجُ بْنُ مَالِكٍ الْأَسْلَمِيُّ
    حديث رقم: 3133 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ حَجَّاجُ بْنُ مَالِكٍ الْأَسْلَمِيُّ
    حديث رقم: 3134 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ حَجَّاجُ بْنُ مَالِكٍ الْأَسْلَمِيُّ
    حديث رقم: 3135 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ حَجَّاجُ بْنُ مَالِكٍ الْأَسْلَمِيُّ
    حديث رقم: 3136 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ حَجَّاجُ بْنُ مَالِكٍ الْأَسْلَمِيُّ
    حديث رقم: 13495 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّلَاقِ بَابُ مَذْهَبِ مَذَمَّةِ الرَّضَاعِ
    حديث رقم: 14618 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الرَّضَاعِ بَابُ الرَّضْخِ عِنْدَ الْفِصَالِ
    حديث رقم: 2285 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الْإِيلَاءِ بَابُ الشَّهَادَةِ فِي الرَّضَاعِ
    حديث رقم: 848 في مسند الحميدي مسند الحميدي حَدِيثُ حَجَّاجٍ الْأَسْلَمِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 1385 في مسند الطيالسي الْحَجَّاجُ بْنُ الْحَجَّاجِ الْأَسْلَمِيُّ الْحَجَّاجُ بْنُ الْحَجَّاجِ الْأَسْلَمِيُّ
    حديث رقم: 1459 في مسند الروياني مسند الروياني الْحَجَّاجُ بْنُ مَالِكٍ الْأَسْلَمِيُّ
    حديث رقم: 5280 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد الخامس حَجَّاجُ بْنُ عَمْرٍو الْأَسْلَمِيُّ وَهُوَ أَبُو حَجَّاجٍ الَّذِي , رَوَى عَنْهُ عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَقَدْ رَوَى حَجَّاجُ بْنُ حَجَّاجٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
    حديث رقم: 76 في البر والصلة للحسين بن حرب البر والصلة للحسين بن حرب بَابٌ مَا يَقُومُ مَقَامَ الْوَالِدَيْنِ مِنَ الْقَرَابَةِ
    حديث رقم: 179 في العلل الكبير للترمذي أَبْوَابُ النِّكَاحِ مَا جَاءَ مَا يُذْهِبُ مَذَمَّةَ الرَّضَاعِ
    حديث رقم: 2104 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم حَجَّاجٌ الْأَسْلَمِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 6686 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي حَدِيثُ وَالِدِ حَجَّاجٍ
    حديث رقم: 1825 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء حَجَّاجُ بْنُ مَالِكٍ الْأَسْلَمِيُّ مُخْتَلَفٌ فِي حَدِيثِهِ ، يُعَدُّ فِي الْمَدَنِيِّينَ
    حديث رقم: 1826 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء حَجَّاجُ بْنُ مَالِكٍ الْأَسْلَمِيُّ مُخْتَلَفٌ فِي حَدِيثِهِ ، يُعَدُّ فِي الْمَدَنِيِّينَ
    حديث رقم: 1827 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء حَجَّاجُ بْنُ مَالِكٍ الْأَسْلَمِيُّ مُخْتَلَفٌ فِي حَدِيثِهِ ، يُعَدُّ فِي الْمَدَنِيِّينَ
    حديث رقم: 1828 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء حَجَّاجُ بْنُ مَالِكٍ الْأَسْلَمِيُّ مُخْتَلَفٌ فِي حَدِيثِهِ ، يُعَدُّ فِي الْمَدَنِيِّينَ
    حديث رقم: 1830 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء حَجَّاجُ بْنُ مَالِكٍ الْأَسْلَمِيُّ مُخْتَلَفٌ فِي حَدِيثِهِ ، يُعَدُّ فِي الْمَدَنِيِّينَ
    حديث رقم: 1829 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء حَجَّاجُ بْنُ مَالِكٍ الْأَسْلَمِيُّ مُخْتَلَفٌ فِي حَدِيثِهِ ، يُعَدُّ فِي الْمَدَنِيِّينَ
    حديث رقم: 591 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ فِي الشَّيْءِ الَّذِي
    حديث رقم: 592 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ فِي الشَّيْءِ الَّذِي

    [2064] الرضخ اعطاء(بن إدريس) أي أبو معاوية وبن إِدْرِيسَ كِلَاهُمَا عَنْ هِشَامٍ (مَا يُذْهِبُ) مِنَ الْإِذْهَابِ أَيْ مَا يُزِيلُ (مَذَمَّةَ الرَّضَاعَةِ) أَيْ حَقَّ الْإِرْضَاعِ أَوْ حَقَّ ذَاتِ الرَّضَاعِفِي الْفَائِقِ الْمَذَمَّةُ وَالذِّمَامُ بَالْكَسْرِ وَالْفَتْحِ الْحَقُّ وَالْحُرْمَةُ الَّتِي يُذَمُّ مُضَيِّعُهَا يُقَالُ رَعَيْتُ ذِمَامَ فُلَانٍ وَمَذَمَّتُهُوَعَنْ أَبِي زَيْدٍ الْمِذَمَّةُ بَالْكَسْرِ الذِّمَامُ وَبَالْفَتْحِ الذَّمُّقَالَ الْقَاضِي وَالْمَعْنَى أَيْ شَيْءٌ يُسْقِطُ عَنِّي حَقَّ الْإِرْضَاعِ حَتَّى أَكُونَ بِأَدَائِهِ مُؤَدِّيًا حَقَّ الْمُرْضِعَةِ بِكَمَالِهِ وَكَانَتِ الْعَرَبُ يَسْتَحِبُّونَ أَنْ يَرْضِخُوا لِلظِّئْرِ بِشَيْءٍ سِوَى الْأُجْرَةِ عِنْدَ الْفِصَالِ وَهُوَ الْمَسْئُولُ عَنْهُ (الْغُرَّةُ) أَيِ الْمَمْلُوكُ (الْعَبْدُ أَوِ الْأَمَةُ) بَالرَّفْعِ بَدَلٌ مِنَ الْغُرَّةِ وَقِيلَ الْغُرَّةُ لَا تُطْلَقُ إِلَّا عَلَى الْأَبْيَضِ مِنَ الرَّقِيقِ وَقِيلَ هِيَ أَنْفَسُ شَيْءٍ يُمْلَكُقَالَ الطِّيبِيُّ الْغُرَّةُ الْمَمْلُوكُ وَأَصْلُهَا الْبَيَاضُ فِي جَبْهَةِ الْفَرَسِ ثُمَّ اسْتُعِيرَ لِأَكْرَمِ كُلِّ شَيْءٍ كَقَوْلِهِمْ غُرَّةُ الْقَوْمِ سَيِّدُهُمْوَلَمَّا كَانَ الْإِنْسَانُ الْمَمْلُوكُ خَيْرُ مَا يُمْلَكُ سُمِّيَ غُرَّةً وَلَمَّا جَعَلَتِ الظِّئْرُ نَفْسَهَا خَادِمَةً جُوزِيَتْ بِجِنْسِ فِعْلِهَاوَقَالَ الْإِمَامُ الْخَطَّابِيُّ فِي الْمَعَالِمِ يَقُولُ إِنَّهَا قَدْ خَدَمَتْكَ وَأَنْتَ طِفْلٌ وَحَضَنَتْكَ وَأَنْتَ صَغِيرٌ فَكَافِئْهَا بِخَادِمٍ يَخْدُمُهَا وَيَكْفِيهَا الْمِهْنَةَ قَضَاءً لِذِمَامِهَا وَجَزَاءً لَهَا عَلَى إِحْسَانِهَا انْتَهَىوَقَدِ اسْتُدِلَّ بَالْحَدِيثِ عَلَى اسْتِحْبَابِ الْعَطِيَّةِ لِلْمُرَاضَعَةِ عِنْدَ الْفِطَامِ وَأَنْ يَكُونَ عَبْدًا أَوْ أَمَةًقَالَ الْمُنْذِرِيُّ وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ وَالنَّسَائِيُّ وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌهَذَا آخِرُ كَلَامِهِوَأَبُوهُ هُوَ الْحَجَّاجُ بْنُ مَالِكٍ الْأَسْلَمِيُّ سَكَنَ الْمَدِينَةَ وَقِيلَ كَانَ يَنْزِلُ الْعَرْجَذَكَرَهُ أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ وَقَالَ وَلَا أَعْلَمُ لِلْحَجَّاجِ بْنِ مَالِكٍ غَيْرَ هَذَا الْحَدِيثِوَقَالَ النَّمَرِيُّ لَهُ حَدِيثٌ وَاحِدٌ (قَالَ النُّفَيْلِيُّ) أَيْ فِي رِوَايَتِهِ (حَجَّاجُ بْنُ الْحَجَّاجِ الْأَسْلَمِيُّ) بِزِيَادَةِ لَفْظِ الْأَسْلَمِيِّ (وَهَذَا) أَيْ لَفْظُ الْحَدِيثِ الْمَذْكُورِ (لَفْظُهُ) أَيْ لَفْظُ حَدِيثِ النُّفَيْلِيِّ

    حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النُّفَيْلِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، ح وَحَدَّثَنَا ابْنُ الْعَلاَءِ، حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ حَجَّاجِ بْنِ حَجَّاجٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا يُذْهِبُ عَنِّي مَذَمَّةَ الرَّضَاعَةِ قَالَ ‏ "‏ الْغُرَّةُ الْعَبْدُ أَوِ الأَمَةُ ‏"‏ ‏.‏ قَالَ النُّفَيْلِيُّ حَجَّاجُ بْنُ حَجَّاجٍ الأَسْلَمِيُّ وَهَذَا لَفْظُهُ ‏.‏

    Narrated Hajjaj ibn Malik al-Aslami: I asked: Messenger of Allah, what will remove from me the obligation due for fostering a child? He said: A slave or a slave-woman

    Telah menceritakan kepada kami [Abdullah bin Muhammad An Nufaili], telah menceritakan kepada kami [Abu Mu'awiyah], dan telah diriwayatkan dari jalur yang lain: Telah menceritakan kepada kami [Ibnu Al 'Ala`], telah menceritakan kepada kami [Ibnu Idris] dari [Hisyam bin 'Urwah] dari [ayahnya] dari [Hajjaj] dari [ayahnya], ia berkata; aku katakan; wahai Rasulullah, apakah yang dapat menghilangkan hak persusuan? Beliau berkata: "Seorang budak laki-laki atau seorang budak wanita

    Haccâc b. Haccâc'ın babasından; demiştir ki; Ya Resûlallah süt emmenin mezemmetini benden ne giderebilir? dedim. "Gurre; (yani) köle veya câriye." buyurdu. en-Nufeylî, Haccâc b. Haccâc için "el-Eslemî" nisbesini zikret­ti. Bu metin de en-Nufeyli'ye aittir

    حجاج رضی اللہ عنہ کہتے ہیں کہ میں نے عرض کیا: اللہ کے رسول! دودھ پلانے کا حق مجھ سے کس طرح ادا ہو گا؟ آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا: لونڈی یا غلام ( دودھ پلانے والی کو خدمت کے لیے دے دینے ) سے ۔

    । হাজ্জাজ ইবনু হাজ্জাজ (রহ.) থেকে তার পিতার সূত্রে বর্ণিত। তিনি বলেন, আমি বলি, হে আল্লাহর রাসূল! আমার দুধের হক কিভাবে পূর্ণরূপে আদায় হতে পারে? তিনি বললেনঃ একটি দাস বা দাসী প্রদানের দ্বারা।[1] দুর্বলঃ মিশকাত (৩১৭৪), যঈফ সুনান আত-তিরমিযী (১৯৬/১১৬৯), যঈফ সুনান নাসায়ী (২১৩/৩৩২৯)।