عَنِ الْمُغِيرَةِ ، قَالَ : اجْتَمَعَ نَاسٌ فَكَتَبُوا عُيُوبَ عُثْمَانَ ، وَفِيهِمُ ابْنُ مَسْعُودٍ فَاجْتَمَعُوا بِبَابِ عُثْمَانَ لِيَدْخُلُوا عَلَيْهِ فَيُكَلِّمُوهُ ، فَلَمَّا بَلَغُوا الْبَابَ نَكَلُوا إِلَّا عَمَّارَ بْنَ يَاسِرٍ فَإِنَّهُ دَخَلَ عَلَيْهِ فَوَعَظَهُ ، فَأَمَرَ بِهِ فَضُرِبَ حَتَّى فُتِقَ فَكَانَ لَا يَسْتَمْسِكُ بَوْلَهُ . فَقِيلَ لِعَمَّارٍ : مَا هَذَا ؟ قَالَ : " إِنِّي مُلَقًّى مِنْ قُرَيْشٍ ، لَقِيتُ مِنْهُمْ فِي الْإِسْلَامِ كَذَا ، وَفَعَلُوا بِي كَذَا ، ثُمَّ دَخَلْتُ عَلَى هَذَا - يَعْنِي عُثْمَانَ - فَأَمَرْتُهُ وَنَهَيْتُهُ ، فَصَنَعَ مَا تَرَوْنَ ، فَلَا يَسْتَمْسِكُ بَوْلِي " .
حَدَّثَنَا حَبَّانُ بْنُ بِشْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ ، قَالَ : اجْتَمَعَ نَاسٌ فَكَتَبُوا عُيُوبَ عُثْمَانَ ، وَفِيهِمُ ابْنُ مَسْعُودٍ فَاجْتَمَعُوا بِبَابِ عُثْمَانَ لِيَدْخُلُوا عَلَيْهِ فَيُكَلِّمُوهُ ، فَلَمَّا بَلَغُوا الْبَابَ نَكَلُوا إِلَّا عَمَّارَ بْنَ يَاسِرٍ فَإِنَّهُ دَخَلَ عَلَيْهِ فَوَعَظَهُ ، فَأَمَرَ بِهِ فَضُرِبَ حَتَّى فُتِقَ فَكَانَ لَا يَسْتَمْسِكُ بَوْلَهُ . فَقِيلَ لِعَمَّارٍ : مَا هَذَا ؟ قَالَ : إِنِّي مُلَقًّى مِنْ قُرَيْشٍ ، لَقِيتُ مِنْهُمْ فِي الْإِسْلَامِ كَذَا ، وَفَعَلُوا بِي كَذَا ، ثُمَّ دَخَلْتُ عَلَى هَذَا - يَعْنِي عُثْمَانَ - فَأَمَرْتُهُ وَنَهَيْتُهُ ، فَصَنَعَ مَا تَرَوْنَ ، فَلَا يَسْتَمْسِكُ بَوْلِي . قَالَ : وَكَانَ حَيْثُ ضُرِبَ وَقَعَ عَلَيْهِ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ فَقَالَ : أَمَا وَاللَّهِ لَئِنْ مَاتَ هَذَا لَيُقْتَلَنَّ ضَخْمُ السُّرَّةِ مِنْ قُرَيْشٍ . قَالَ : وَهُوَ جَدُّ هِشَامِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ