• 2337
  • عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : " مَا مَسَسْتُ ثَوْبًا لَيِّنًا ، خَزًّا وَلَا غَيْرَهُ ، أَلْيَنَ مِنْ كَفِّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَا شَمِمْتُ طِيبًا قَطُّ مِسْكًا وَلَا عَنْبَرًا ، أَطْيَبَ مِنْ رَائِحَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَ أَحْسَنَ النَّاسِ ، وَأَشْجَعَ النَّاسِ ، وَأَسْمَحَ النَّاسِ ، مُخْتَصَرَ الْقَدَمَيْنِ ، لَهُ لِمَّةٌ إِلَى شَحْمَةِ أُذُنَيْهِ ، وَفَوْقَ شَحْمَةِ أُذُنَيْهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "

    حَدَّثَنَا حَبَّانُ بْنُ هِلَالٍ قَالَ : حَدَّثَنَا صَدَقَةُ الزِّمَّانِيُّ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : مَا مَسَسْتُ ثَوْبًا لَيِّنًا ، خَزًّا وَلَا غَيْرَهُ ، أَلْيَنَ مِنْ كَفِّ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، وَلَا شَمِمْتُ طِيبًا قَطُّ مِسْكًا وَلَا عَنْبَرًا ، أَطْيَبَ مِنْ رَائِحَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، كَانَ أَحْسَنَ النَّاسِ ، وَأَشْجَعَ النَّاسِ ، وَأَسْمَحَ النَّاسِ ، مُخْتَصَرَ الْقَدَمَيْنِ ، لَهُ لِمَّةٌ إِلَى شَحْمَةِ أُذُنَيْهِ ، وَفَوْقَ شَحْمَةِ أُذُنَيْهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ

    خزا: الخز : ثياب تنسج من صوف وحرير
    عنبرا: العنبر : نوع من الطيب
    لمة: اللِّمَّة : شعر الرأس المجاوز شحمة الأذن وهي دُون الجُمَّة، سُمِّيت بذلك؛ لأنها ألَمَّت بالمَنْكِبَين
    شحمة: الشحمة : ما لان من أسفل الأذن ويعلق فيه القرط
    لَيْسَ بِالطَّوِيلِ الْبَائِنِ ، وَلَا بِالْقَصِيرِ ، وَلَيْسَ بِالْأَبْيَضِ الْأَمْهَقِ ،
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات