• 3028
  • عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَجِدُونَ النَّاسَ كَإِبِلٍ مِائَةٍ ، لَا يَجِدُ الرَّجُلُ فِيهَا رَاحِلَةً "

    حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ ، وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ - وَاللَّفْظُ لِمُحَمَّدٍ قَالَ عَبْدٌ : أَخْبَرَنَا ، وقَالَ ابْنُ رَافِعٍ : حَدَّثَنَا - عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : تَجِدُونَ النَّاسَ كَإِبِلٍ مِائَةٍ ، لَا يَجِدُ الرَّجُلُ فِيهَا رَاحِلَةً

    كإبل: الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه
    راحلة: الراحلة : البَعيرُ القويّ على الأسفار والأحمال، ويَقَعُ على الذكر والأنثى
    تَجِدُونَ النَّاسَ كَإِبِلٍ مِائَةٍ ، لَا يَجِدُ الرَّجُلُ فِيهَا رَاحِلَةً
    حديث رقم: 6160 في صحيح البخاري كتاب الرقاق باب رفع الأمانة
    حديث رقم: 2932 في جامع الترمذي أبواب الأمثال باب ما جاء في مثل ابن آدم وأجله وأمله
    حديث رقم: 3987 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْفِتَنِ بَابُ مَنْ تُرْجَى لَهُ السَّلَامَةُ مِنَ الْفِتَنِ
    حديث رقم: 4375 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 4882 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 5230 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 5464 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 5718 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 5719 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 5863 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 5877 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 5882 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 6065 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 5893 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْحَظْرِ وَالْإِبَاحَةِ فَصْلٌ
    حديث رقم: 6278 في صحيح ابن حبان كِتَابُ التَّارِيخِ ذِكْرُ تَمْثِيلِ الْمُصْطَفَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّاسَ بِالْإِبِلِ الْمِائَةِ
    حديث رقم: 3406 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْجِيمِ مَنِ اسْمُهُ جَعْفَرٌ
    حديث رقم: 3580 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْحَاءِ مَنِ اسْمُهُ حَسْنُونُ
    حديث رقم: 4709 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْعَيْنِ مَنِ اسْمُهُ : عُبَيْدُ اللَّهِ
    حديث رقم: 8122 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ مِنْ بَقِيَّةِ مَنْ أَوَّلُ اسْمِهِ مِيمٌ مَنِ اسْمُهُ مُوسَى
    حديث رقم: 12884 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ وَمِمَّا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 413 في المعجم الصغير للطبراني بَابُ الْحِاءِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ حُسْنُونُ
    حديث رقم: 13018 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ وَمِمَّا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 16564 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ السِّيَرِ بَابُ مَنْ كَرِهَ أَنْ يَمُوتَ بِالْأَرْضِ الَّتِي هَاجَرَ مِنْهَا
    حديث رقم: 19060 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ آدَابِ الْقَاضِي جُمَّاعُ أَبْوَابِ مَا عَلَى الْقَاضِي فِي الْخُصُومِ وَالشُّهُودِ
    حديث رقم: 1061 في الجامع لمعمّر بن راشد بَابُ نَقْصِ الْإِسْلَامِ وَنَقْصِ النَّاسِ بَابُ نَقْصِ الْإِسْلَامِ وَنَقْصِ النَّاسِ
    حديث رقم: 639 في مسند الحميدي مسند الحميدي أَحَادِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 2014 في مسند الطيالسي وَمَا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَحِمَهُ اللَّهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ
    حديث رقم: 247 في الجامع لعبد الله بن وهب الْإِخَاءُ الْإِخَاءُ
    حديث رقم: 248 في الجامع لعبد الله بن وهب الْإِخَاءُ الْإِخَاءُ
    حديث رقم: 186 في الزهد و الرقائق لابن المبارك ما رواه المروزي بَابُ الِاجْتِهَادِ فِي الْعِبَادَةِ
    حديث رقم: 1193 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو عَمْرٍو أَبُو عَمْرٍو الْأَسْوَدُ بْنُ يَزِيدَ . وَأَبُو عَمْرٍو أَيُّوبُ بْنُ مُدْرِكٍ . وَأَبُو عَمْرٍو بِشْرُ بْنُ حَرْبٍ النَّدَبِيُّ ، ضَعِيفٌ . وَأَبُو عَمْرٍو بِشْرُ بْنُ نُمَيْرٍ ، لَيْسَ بِثِقَةٍ ، مَتْرُوكٌ . وَأَبُو عَمْرٍو بِشْرُ بْنُ السَّرِيِّ . وَأَبُو عَمْرٍو بِلَالُ بْنُ سَعْدٍ . وَأَبُو عَمْرٍو بَكْرُ بْنُ بَكَّارٍ . وَأَبُو عَمْرٍو بَزِيعٌ ، مُعْتَمِرٌ عَنْهُ . وَأَبُو عَمْرٍو جَعْفَرُ بْنُ عَطِيَّةَ . وَأَبُو عَمْرٍو الْحَكَمُ ، عَنْ ضِرَارِ بْنِ عَمْرٍو . وَأَبُو عَمْرٍو حَمَّادُ بْنُ يَحْيَى . وَأَبُو عَمْرٍو الْحَارِثُ بْنُ مِسْكِينٍ ، قَاضِي مِصْرَ . وَأَبُو عَمْرٍو خَلَّادُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ سَيْفٍ الْبَاهِلِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو ذَكْوَانُ ، حَاجِبُ عَائِشَةَ . وَأَبُو عَمْرٍو زِيَادٌ ، عَنْ صَالِحٍ أَبِي الْخَلِيلِ ، حَدَّثَ عَنْهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ . وَأَبُو عَمْرٍو سَعِيدُ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ أَبِي الْحُسَامِ ، ضَعِيفٌ . وَأَبُو عَمْرٍو سَعِيدُ بْنُ حَفْصٍ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى ، خَيَّاطُ السُّنَّةِ . وَأَبُو عَمْرٍو السَّائِبُ . وَأَبُو عَمْرٍو الْسَكَنُ بْنُ أَبِي كَرِيمَةَ . وَأَبُو عَمْرٍو سُهَيْلُ بْنُ ذَكْوَانَ وَاسِطِيٌّ ، رَوَى عَنْهُ : هُشَيْمٌ . وَأَبُو عَمْرٍو شَبَابَةُ بْن سِوَارٍ الْفَزَارِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو السَّكْسَكِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو الْأَوْزَاعِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ نُمَيْرٍ الْيَحْصِبِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ ، وَيُقَالُ : أَبُو عُمَرَ . وَأَبُو عَمْرٍو عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ . وَأَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الْمَجِيدِ قَالَ : كُنَّا بِالرَّجِيعِ ، حَدَّثَ عَنْ : الْعَدَّاءِ بْنِ خَالِدٍ يَرْوِي عَنْهُ : عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ . وَأَبُو عَمْرٍو عُتْبَةُ بْنُ الْيَقْظَانِ . وَأَبُو عَمْرٍو عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَيَّارٍ ، مَوْلَى قُرَيْشٍ . وَأَبُو عَمْرٍو عِيسَى بْنُ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ . وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ عَمْرٍو الْمَدِينِيُّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ . وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ . وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ عُثْمَانَ الْغَطَفَانِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ الْمُؤَذِّنُ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ . وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ طَالُوتَ . وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْبَتِّيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْأَنْمَاطِيُّ ، عَنْ : عِصَامِ بْنِ قُدَامَةَ ، وَيَرْوِي عَنْهُ أَبُو بَكْرٍ الصَّنْعَانِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو عَامِرُ بْنُ شَرَاحِيلَ الْحِمْيَرِيُّ الشَّعْبِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو عَامِرُ بْنُ سَهْلٍ كُوفِيٌّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ . وَأَبُو عَمْرٍو عَاصِمُ بْنُ يُوسُفَ . وَأَبُو عَمْرٍو عَوْنُ بْنُ عَمْرٍو الْقَيْسِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو قَيْسُ بْنُ رَافِعٍ يُقَالُ : أَبُو عُمَرَ . وَأَبُو عَمْرٍو كُلْثُومُ بْنُ زِيَادٍ . وَأَبُو عَمْرٍو كُرْزٌ . وَأَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ مَيْسَرَةَ . وَأَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَدِيٍّ . وَأَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ عَرْعَرَةَ بْنِ الْبِرِنْدِ . وَأَبُو عَمْرٍو مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ الْحِمْصِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو مَسْلَمَةُ بْنُ عَمْرٍو . وَأَبُو عَمْرٍو مُبَارَكٌ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو مُلَازِمُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عُمَيْرٍ . وَأَبُو عَمْرٍو مَرْوَانُ بْنُ شُجَاعٍ . وَأَبُو عَمْرٍو مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ . وَأَبُو عَمْرٍو مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ زَائِدَةَ . وَأَبُو عَمْرٍو مَوْلَى الْمُطَّلِبِ ، وَاسْمُهُ : مَيْسَرَةُ . وَأَبُو عَمْرٍو نُعَيْمُ بْنُ مَيْسَرَةَ . وَأَبُو عَمْرٍو نُبَيْحٌ الْعَنَزَيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو يَزِيدُ بْنُ أَبَانَ الرَّقَاشِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو يَعْمُرُ بْنُ بِشْرٍ الْمَرْوَزِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو يَحْيَى بْنُ الْعَلَاءِ ، ضَعِيفٌ . وَأَبُو عَمْرٍو هِلَالٌ الجهيذ . وَأَبُو عَمْرٍو هِلَالٌ ، حَدَّثَ عَنْهُ عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ بْنِ فَارِسٍ . وَأَبُو عَمْرٍو هَارُونُ بْنُ عَنْتَرَةَ . وَأَبُو عَمْرٍو الْحَكَمُ ، يَرْوِي عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ ، وَرَوَى الْحَكَمُ أَبُو عُمَرَ ، عَنْ ضِرَارٍ أَبِي عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي عُبَيْدِ اللَّهِ الشَّامِيِّ ، عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ . وَأَبُو عَمْرٍو الشَّيْبَانِيُّ سَعْدُ بْنُ إِيَّاسٍ .
    حديث رقم: 726 في المنتخب من مسند عبد بن حميد المنتخب من مسند عبد بن حميد أَحَادِيثُ ابْنِ عُمَرَ
    حديث رقم: 5308 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ
    حديث رقم: 5329 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ
    حديث رقم: 5423 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ
    حديث رقم: 1101 في طبقات المحدثين بأصبهان لأبي الشيخ الأصبهاني الطَّبَقَةُ الْعَاشِرَةُ وَالْحَادِيَةَ عَشْرَةَ الْحَسَنُ بْنُ بَطَّةَ الزَّعْفَرَانِيُّ
    حديث رقم: 117 في أمثال الحديث لأبي الشيخ الأصبهاني أمثال الحديث لأبي الشيخ الأصبهاني قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : النَّاسُ كَإِبِلٍ مِائَةٍ لَا
    حديث رقم: 118 في أمثال الحديث لأبي الشيخ الأصبهاني أمثال الحديث لأبي الشيخ الأصبهاني قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : النَّاسُ كَإِبِلٍ مِائَةٍ لَا
    حديث رقم: 121 في أمثال الحديث لأبي الشيخ الأصبهاني أمثال الحديث لأبي الشيخ الأصبهاني قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَيْسَ شَيْءٌ خَيْرٌ مِنْ
    حديث رقم: 122 في أمثال الحديث لأبي الشيخ الأصبهاني أمثال الحديث لأبي الشيخ الأصبهاني قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَيْسَ شَيْءٌ خَيْرٌ مِنْ
    حديث رقم: 821 في معجم ابن المقرئ بَابُ الْحَاءِ بَابُ الْحَاءِ
    حديث رقم: 13214 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ
    حديث رقم: 14116 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء ذِكْرُ جَلَالَتِهِ عِنْدَ الْعُلَمَاءِ وَنَبَالَتِهِ عِنْدَ الْمُحَدِّثِينَ وَالْفُقَهَاءِ
    حديث رقم: 2365 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْمِيمِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ إِسْحَاقَ أَبُو الْحُسَيْنِ الْأَبَحُّ الْمُذَكِّرُ تُوُفِّيَ فِي شَعْبَانَ سَنَةَ سَبْعِينَ وَثَلَاثِمِائَةٍ ، يَرْوِي عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَهْلٍ ، وَأَبِي عَمْرِو بْنِ عُقْبَةَ ، وَالْهُذَيْلِ ، وَيُونُسَ الْمُعَارِكِ ، وَالطَّبَقَةِ ، كَثِيرُ الْحَدِيثِ حَسَنُ الْمَعْرِفَةِ بِهِ
    حديث رقم: 1264 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابٌ بَيَانُ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّىَ اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 1263 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابٌ بَيَانُ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّىَ اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 1265 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابٌ بَيَانُ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّىَ اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 1266 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابٌ بَيَانُ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّىَ اللَّهُ عَلَيْهِ

    [2547] قال بن قُتَيْبَةَ الرَّاحِلَةُ النَّجِيبَةُ الْمُخْتَارَةُ مِنَ الْإِبِلِ لِلرُّكُوبِ وَغَيْرِهِ فَهِيَ كَامِلَةُ الْأَوْصَافِ فَإِذَا كَانَتْ فِي إِبِلٍ عُرِفَتْ قَالَ وَمَعْنَى الْحَدِيثِ أَنَّ النَّاسَ مُتَسَاوُونَ لَيْسَ لِأَحَدٍ مِنْهُمْ فَضْلٌ فِي النَّسَبِ بَلْ هُمْ أَشْبَاهٌ كَالْإِبِلِ الْمِائَةِ وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ الرَّاحِلَةُ عِنْدَ الْعَرَبِ الْجَمَلُ النَّجِيبُ وَالنَّاقَةُ النَّجِيبَةُ قَالَ وَالْهَاءُ فِيهَا لِلْمُبَالَغَةِ كَمَا يُقَالُ رَجُلٌ فهامة ونسابة قال والمعنى الذي ذكره بن قُتَيْبَةَ غَلَطٌ بَلْ مَعْنَى الْحَدِيثِ أَنَّ الزَّاهِدَ فِي الدُّنْيَا الْكَامِلَ فِي الزُّهْدِ فِيهَا وَالرَّغْبَةِ فِي الْآخِرَةِ قَلِيلٌ جِدًّا كَقِلَّةِ الرَّاحِلَةِ فِي الْإِبِلِ هَذَا كَلَامُ الْأَزْهَرِيِّ وَهُوَ أَجْوَدُ مِنْ كلام بن قُتَيْبَةَ وَأَجْوَدُ مِنْهُمَا قَوْلُ آخَرِينَ أَنَّ مَعْنَاهُ الْمَرْضِيُّ الْأَحْوَالُ مِنَ النَّاسِ الْكَامِلُ الْأَوْصَافُ الْحَسَنُ الْمَنْظَرُ الْقَوِيُّ عَلَى الْأَحْمَالِ وَالْأَسْفَارِ سُمِّيَتْ رَاحِلَةً لِأَنَّهَا تَرْحَلُ أَيْ يُجْعَلُ عَلَيْهَا الرَّحْلُ فَهِيَ فَاعِلَةٌ بِمَعْنَى مَفْعُولَةٌ كَعِيشَةٍ رَاضِيَةٍ أَيْ مَرْضِيَّةٍ ونظائره(كِتَاب الْبِرِّ وَالصِّلَةِ وَالْآدَابِ) (بَاب بِرِّ الْوَالِدَيْنِ وَأَنَّهُمَا أَحَقُّ بِهِ) قَوْلُهُ

    [2547] تَجِدُونَ النَّاس كإبل مائَة لَا يجد الرجل فِيهَا رَاحِلَة هِيَ النجيبة المختارة للرُّكُوب وَمعنى الحَدِيث إِن مرضى الْأَحْوَال من النَّاس الْكَامِل الْأَوْصَاف قَلِيل فيهم جدا لقلَّة الرَّاحِلَة فِي الْإِبِل

    عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تجدون الناس كإبل مائة. لا يجد الرجل فيها راحلة.
    المعنى العام:
    أكثر الناس لا يعلمون، وأكثر الناس لا يفقهون، {وقليل من عبادي الشكور} [سبأ: 13] وبعث النار قد يكون من كل مائة تسعة وتسعين، والمؤمنون بالإسلام بالنسبة لأمم بني آدم في عصورها السابقة واللاحقة كالشعرة البيضاء في الثور الأسود، أو كالشعرة السوداء في الثور الأبيض. وكل مجتمع من مجتمعات بني آدم، فيهم القوي وفيهم الضعيف، فيهم الجواد وفيهم البخيل، فيهم الشجاع وفيهم الجبان، فيهم العطوف الرحيم، وفيهم الشديد الغليظ المناع للخير المعتدي الأثيم، ولو تجاوزنا بعض المجتمعات الفاضلة في بعض الأزمنة لوجدنا نسبة الفاسدين للصالحين تصل [99/] كالإبل المجتمعة لا تجد منها يصلح للركوب المريح إلا [1/] وباقيها إنما يصلح لحمل الأثقال. المباحث العربية (تجدون الناس كإبل مائة، لا يجد الرجل فيها راحلة) قال ابن قتيبة: الراحلة، النجيبة، المختارة من الإبل للركوب وغيره، فهي كاملة الأوصاف، فإذا كانت في إبل عرفت. قال: ومعنى الحديث أن الناس متساوون، ليس لأحد منهم فضل في النسب، بل هم أشباه الإبل المائة. اهـ. قالوا: والنفي المطلق هنا لا تجد فيها راحلة محمول على المبالغة، وعلى أن ذلك نادر، والنادر لا حكم له، فيرجع المعنى إلى رواية البخاري لا تكاد تجد فيها راحلة. وقال الخطابي: الراحلة التي ترحل لتركب، والراحلة فاعلة بمعنى مفعولة، أي كلها حمولة، تصلح للحمل، ولا تصلح للرحل والركوب عليها - لأن الذي يصلح للركوب، ينبغي أن يكون وطيئا سهل الانقياد - قال: وتأولوا هذا الحديث على وجهين: أحدهما أن الناس في أحكام الدين سواء، لا فضل فيها لشريف على مشروف، ولا لرفيع على وضيع، كالإبل المائة، التي لا يكون فيها راحلة (قال الحافظ ابن حجر: وقد أورد البيهقي هذا الحديث في كتاب القضاء، في تسوية القاضي بين الخصمين، أخذا بهذا التأويل). الثاني: أن أكثر الناس أهل نقص، وأما أهل الفضل فعددهم قليل جدا، فهم بمنزلة الراحلة في الإبل الحمولة. وقيل: المعنى أن الزاهد في الدنيا، الكامل في الزهد، الراغب في الآخرة قليل، كقلة الراحلة في الإبل، وحسنه النووي، قال: وأجود منه قول آخرين: إن المرضي الأحوال من الناس، الكامل الأوصاف قليل. وقال القرطبي: الذي يناسب التمثيل أن الرجل الجواد، الذي يحمل أثقال الناس والحمالات عنهم، ويكشف كربهم، عزيز الوجود، كالراحلة في الإبل الكثيرة. وقال ابن بطال: معنى الحديث أن الناس كثير، والمرضي منهم قليل، وإلى هذا المعنى أومأ البخاري بإدخال هذا الحديث في باب رفع الأمانة. وقال الخطابي: العرب تقول للمائة من الإبل: إبل، يقولون: لفلان إبل، أي مائة بعير، ولفلان إبلان، أي مائتا بعير. وقال الراغب: الإبل اسم مائة بعير، فقوله: كإبل مائة - كقولنا: مائة مائة، المراد به عشرة آلاف. قال الحافظ ابن حجر: والذي يظهر على تسليم قوله، لا يلزم ما قال: إن المراد عشرة آلاف، بل المائة الثانية للتأكيد. وأشار ابن بطال إلى أن المراد بالناس في الحديث، من يأتي بعد القرون الثلاثة، الصحابة والتابعين وتابعيهم، حيث يصيرون يخونون ولا يؤتمنون. قال الكرماني: لا حاجة لهذا التخصيص، لاحتمال أن يراد أن المؤمنين قليل بالنسبة للكفار. فقه الحديث هذا الحديث في نهاية كتاب المناقب يفيد أمرين: الأول: أن ما مضى من المناقب والفضائل إنما تتعلق بالدين، لا بالنسب. الثاني: أن ما ذكر من فضائل شرف ومنقبة، وإن قل في نظر الباحث، فأهل الفضل عددهم قليل جدا، لأن الغثاء كثير. (إضافة) لم يرتب الإمام مسلم - رحمه الله تعالى - أصحاب الفضائل ترتيبا ما، وكأنه ذكرها عفويا تمهيدا لترتيبها فيما بعد، فلم تتهيأ له فرصة الترتيب، كما حصل له في الغزوات. أما البخاري فله وجهة نظر في ترتيبه الغزوات والفضائل، رضي الله عنهما وجزاهما عن الإسلام والحديث النبوي خيرا. والله أعلم

    حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ، وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، - وَاللَّفْظُ لِمُحَمَّدٍ - قَالَ عَبْدٌ أَخْبَرَنَا وَقَالَ، ابْنُ رَافِعٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَالِمٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ ‏ "‏ تَجِدُونَ النَّاسَ كَإِبِلٍ مِائَةٍ لاَ يَجِدُ الرَّجُلُ فِيهَا رَاحِلَةً ‏"‏ ‏.‏

    Ibn 'Umar reported Allah's Messenger (ﷺ) as saying:You would find people like one hundred camels and you would not find even one (camel) fit for riding

    Telah menceritakan kepadaku [Muhammad bin Rafi'] dan ['Abad bin Humaid] dan lafazh ini milik Muhammad dia berkata; ['Abad] Telah mengabarkan kepada kami dan berkata [Ibnu Rafi']; Telah menceritakan kepada kami ['Abdur Razzaq]; Telah mengabarkan kepada kami [Ma'mar] dari [Az Zuhri] dari [Salim] dari [Ibnu 'Umar] dia berkata; "RasululIah shallallahu 'alaihi wasallam telah bersabda: 'Kalian akan mendapati manusia bagaikan seratus unta yang tidak ada seekor pun dapat ditungganginya

    Bana Muhammed b. Râfi' ile Abd b. Humeyd rivayet ettiler. Lâfız Muhammed'indir. Abd: Ahberanâ, İbni Râü' ise: Haddesenâ tâbirlerini kullandılar, (Dedilerki): Bize Abdürrezzâk rivayet etti. (Dediki): Bize Ma'mer, Zühri'den, o da Sâlim'den, o da İbni Ömer'den naklen haber verdi. (Şöyle demiş): Resûlullah (Sallallahu Aleyhi ve Sellem): «İnsanları kişinin içlerinde işe yarar bir tane bulamadığı yüz deve gibi bulacaksınız.» buyurdular. Diğer tahric: Buhari rikak; Tirmizi, emsal; İbn-i Mace, fiten

    سالم نے حضرت ابن عمر رضی اللہ تعالیٰ عنہ سے روایت کی ، کہا : رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا : " تم لوگوں کو ایسے سواونٹوں کی مثل پاؤ گے کہ آدمی ان میں سے ایک بھی سواری کے لائق نہیں پاتا ۔

    মুহাম্মাদ ইবনু রাফি’ ও ‘আবদ ইবনু হুমায়দ (রহঃ) ..... ইবনু উমর (রাযিঃ) হতে বর্ণিত। তিনি বলেন, রসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম বলেছেনঃ তোমরা মানুষদের মধ্যেও উটের দৃষ্টান্ত খুঁজে পাবে। আর তা হচ্ছে কোন লোক একশ' উটের মধ্যে একটি আরোহণের উপযুক্ত উটের সন্ধান পাবে না। (অনুরূপভাবে মানুষের মাঝেও একজন যথেষ্ট দায়িত্ববান মানুষ পাওয়া যাবে না)। (ইসলামিক ফাউন্ডেশন ৬২৬৮, ইসলামিক সেন্টার)

    அல்லாஹ்வின் தூதர் (ஸல்) அவர்கள் கூறினார்கள்: மனிதர்களை நீங்கள் நூறு ஒட்டகங்களைப் போன்று காண்பீர்கள். அவற்றில் பயணத்திற்குப் பயன்படும் ஒட்டகத்தை ஒருவர் (மிக அரிதாகவே தவிர) காணமாட்டார். இதை அப்துல்லாஹ் பின் உமர் (ரலி) அவர்கள் அறிவிக்கிறார்கள். இந்த ஹதீஸ் இரு அறிவிப்பாளர்தொடர்களில் வந்துள்ளது. அத்தியாயம் :