• 1987
  • عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، قَالَ : " إِنَّ هَذَا الْعِلْمَ دِينٌ ، فَانْظُرُوا عَمَّنْ تَأْخُذُونَ دِينَكُمْ "

    حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، وَهِشَامٍ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، وَحَدَّثَنَا فُضَيْلٌ ، عَنْ هِشَامٍ قَالَ : وَحَدَّثَنَا مَخْلَدُ بْنُ حُسَيْنٍ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، قَالَ : إِنَّ هَذَا الْعِلْمَ دِينٌ ، فَانْظُرُوا عَمَّنْ تَأْخُذُونَ دِينَكُمْ

    لا توجد بيانات
    الْعِلْمَ دِينٌ ، فَانْظُرُوا عَمَّنْ تَأْخُذُونَ دِينَكُمْ " *
    حديث رقم: 26092 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْأَدَبِ فِيمَنْ يُؤْخَذُ مِنْهُ الْعِلْمُ
    حديث رقم: 3038 في سنن الدارمي مقدمة بَابُ : التَّوْبيخِ لِمَنْ يَطْلُبُ الْعِلْمَ لِغَيْرِ اللَّهَ
    حديث رقم: 3004 في سنن الدارمي مقدمة بَابٌ فِي الْحَدِيثِ عَنِ الثِّقَاتِ
    حديث رقم: 2997 في سنن الدارمي مقدمة بَابٌ فِي الْحَدِيثِ عَنِ الثِّقَاتِ
    حديث رقم: 2993 في سنن الدارمي مقدمة بَابٌ فِي الْحَدِيثِ عَنِ الثِّقَاتِ
    حديث رقم: 7592 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد التاسع مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ وَيُكْنَى أَبَا بَكْرٍ ، مَوْلَى أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، وَكَانَ ثِقَةً مَأْمُونًا ، عَالِيًا رَفِيعًا ، فَقِيهًا إِمَامًا ، كَثِيرَ الْعِلْمِ ، وَرِعًا ، وَكَانَ بِهِ صَمَمٌ ، قَالَ : سَأَلْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيَّ : مِنْ أَيْنَ كَانَ أَصْلُ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ؟ فَقَالَ : مِنْ سَبْيِ عَيْنِ التَّمْرِ ، وَكَانَ مَوْلَى أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ
    حديث رقم: 1568 في معجم ابن الأعرابي بَابُ الدَّالِ بَابُ الدَّالِ
    حديث رقم: 376 في المحدث الفاصل بين الراوي والواعي للرامهرمزي المحدث الفاصل بين الراوي والواعي للرامهرمزي مَنْ قَالَ : هُوَ دِينٌ فَانْظُرُوا عَنْ مَنْ تَأْخُذُونَهُ
    حديث رقم: 377 في المحدث الفاصل بين الراوي والواعي للرامهرمزي المحدث الفاصل بين الراوي والواعي للرامهرمزي مَنْ قَالَ : هُوَ دِينٌ فَانْظُرُوا عَنْ مَنْ تَأْخُذُونَهُ
    حديث رقم: 378 في المحدث الفاصل بين الراوي والواعي للرامهرمزي المحدث الفاصل بين الراوي والواعي للرامهرمزي مَنْ قَالَ : هُوَ دِينٌ فَانْظُرُوا عَنْ مَنْ تَأْخُذُونَهُ
    حديث رقم: 385 في المحدث الفاصل بين الراوي والواعي للرامهرمزي المحدث الفاصل بين الراوي والواعي للرامهرمزي مَنْ قَالَ : هُوَ دِينٌ فَانْظُرُوا عَنْ مَنْ تَأْخُذُونَهُ
    حديث رقم: 101 في معجم ابن المقرئ المحمدين المحمدين
    حديث رقم: 167 في معجم ابن المقرئ المحمدين المحمدين
    حديث رقم: 2410 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء ابْنُ سِيرِينَ
    حديث رقم: 139 في الجامع لأخلاق الراوي و آداب السامع بَابُ الْقَوْلِ فِي تَخَيُّرِ الشُّيُوخِ إِذَا تَبَايَنَتْ أَوْصَافُهُمْ
    حديث رقم: 139 في الجامع لأخلاق الراوي و آداب السامع مَنْ كَانَ إِذَا أَرَادَ التَّحْدِيثَ عَلَى غَيْرِ طَهَارَةٍ تَيَمَّمَ
    حديث رقم: 309 في الكفاية في علم الرواية للخطيب البغدادي الكفاية في علم الرواية للخطيب البغدادي بَابُ مَا جَاءَ فِي الْأَخْذِ عَنْ أَهْلِ الْبِدَعِ وَالْأَهْوَاءِ وَالِاحْتِجَاجِ بِرِوَايَاتِهِمْ
    حديث رقم: 310 في الكفاية في علم الرواية للخطيب البغدادي الكفاية في علم الرواية للخطيب البغدادي بَابُ مَا جَاءَ فِي الْأَخْذِ عَنْ أَهْلِ الْبِدَعِ وَالْأَهْوَاءِ وَالِاحْتِجَاجِ بِرِوَايَاتِهِمْ
    حديث رقم: 312 في الكفاية في علم الرواية للخطيب البغدادي الكفاية في علم الرواية للخطيب البغدادي بَابُ مَا جَاءَ فِي الْأَخْذِ عَنْ أَهْلِ الْبِدَعِ وَالْأَهْوَاءِ وَالِاحْتِجَاجِ بِرِوَايَاتِهِمْ
    حديث رقم: 3 في الضعفاء للعقيلي بَابُ تَبَيُّنِ أَحْوَالِ مَنْ نُقِلَ عَنْهُ الْحَدِيثُ مِمَّنْ لَمْ يُنْقَلْ عَلَى

    بَابُ بَيَانِ أَنَّ الْإِسْنَادَ مِنَ الدِّينِ
    [ رقم الحديث عند آل سلمان:24]

    بَابُ بَيَانِ أَنَّ الْإِسْنَادَ مِنَ الدِّينِ

    وَأَنَّ الرِّوَايَةَ لَا تَكُونُ إِلَّا عَنِ الثِّقَاتِ وَأَنَّ جَرْحَ الرُّوَاةِ بِمَا هُوَ فِيهِمْ جَائِزٌ بَلْ وَاجِبٌ وَأَنَّهُ لَيْسَ مِنَ الْغِيبَةِ الْمُحَرَّمَةِ بَلْ مِنَ الذَّبِّ عَنِ الشَّرِيعَةِ الْمُكَرَّمَةِ.

    قَالَ - رَحِمَهُ اللَّهُ - ( حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ أَيُّوبَ وَهِشَامٍ عَنْ مُحَمَّدٍ وَحَدَّثَنَا فُضَيْلٌ عَنْ هِشَامٍ وَحَدَّثَنَا مَخْلَدُ بْنُ حُسَيْنٍ عَنْ هِشَامٍ عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ) أَمَّا ( هِشَامٌ ) أَوَّلًا فَمَجْرُورٌ مَعْطُوفٌ عَلَى أَيُّوبَ وَهُوَ هِشَامُ بْنُ حَسَّانٍ الْقُرْدُوسِيُّ بِضَمِّ الْقَافِ ، وَمُحَمَّدُ هُوَ ابْنُ سِيرِينَ ، وَالْقَائِلُ : وَحَدَّثَنَا فُضَيْلٌ وَحَدَّثَنَا مَخْلَدٌ ، هُوَ حَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ .

    وَأَمَّا ( فُضَيْلٌ ) فَهُوَ ابْنُ عِيَاضٍ أَبُو عَلِيٍّ الزَّاهِدُ السَّيِّدُ الْجَلِيلُ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ.

    لا توجد بيانات