• 1696
  • عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : " كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْتِي مَسْجِدَ قُبَاءٍ كُلَّ سَبْتٍ ، مَاشِيًا وَرَاكِبًا "

    حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ العَزِيزِ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَأْتِي مَسْجِدَ قُبَاءٍ كُلَّ سَبْتٍ ، مَاشِيًا وَرَاكِبًا وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَفْعَلُهُ

    لا توجد بيانات
    يَأْتِي مَسْجِدَ قُبَاءٍ كُلَّ سَبْتٍ ، مَاشِيًا وَرَاكِبًا وَكَانَ عَبْدُ
    لا توجد بيانات

    [1193] قَوْلُهُ مَاشِيًا وَرَاكِبًا أَيْ بِحَسْبِ مَا تَيَسَّرَ وَالْوَاوُ بِمَعْنَى أَوْ قَوْلُهُ وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ أَيِ بن عُمَرَ كَمَا ثَبَتَ فِي رِوَايَةِ أَبِي ذَرٍّ والأصيلي (قَوْلُهُ بَابُ إِتْيَانِ مَسْجِدِ قُبَاءٍ مَاشِيًا وَرَاكِبًا) أَفْرَدَ هَذِهِ التَّرْجَمَةَ لِاشْتِمَالِ الْحَدِيثِ عَلَى حُكْمٍ آخَرَ غَيْرِ مَا تَقَدَّمَ

    باب مَنْ أَتَى مَسْجِدَ قُبَاءٍ كُلَّ سَبْتٍ(باب من أتى مسجد قباء كل سبت).
    [ رقم الحديث عند عبدالباقي:1150 ... ورقمه عند البغا: 1193 ]
    - حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ -رضي الله عنهما- قَالَ: "كَانَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَأْتِي مَسْجِدَ قُبَاءٍ كُلَّ سَبْتٍ مَاشِيًا وَرَاكِبًا، وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ -رضي الله عنهما- يَفْعَلُهُ".وبه قال: (حدّثنا) ولأبي ذر: حدّثني (موسى بن إسماعيل) المنقري، بكسر الميم وسكون النون وفتح القاف، التبوذكي بفتح المثناة الفوقية وضم الموحدة وفتح المعجمة (قال: حدّثنا عبد العزيز بن مسلم) القسملي بفتح القاف وسكون المهملة مخففًا، البصري (عن عبد الله بن دينار) العدوي المدني، مولى ابن عمر (عن ابن عمر) بن الخطاب (رضي الله عنهما، قال):(كان النبي، -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، يأتي مسجد قباء كل سبت) حال كونه (ماشيًا) تارة (وراكعًا) أخرى.وأطلق في السابقة إتيانه عليه الصلاة والسلام مسجد قباء من غير تقييد بيوم، وقيده هنا، فيحمل المطلق على هذا المقيد، لأنه قيد في السابقة في الموقوف، بخلاف المرفوع. وخص السبت لأجل مواصلته لأهل قباء وتفقد حال من تأخر منهم عن حضور الجمعة معه في مسجده بالمدينة.(وكان عبد الله) بن عمر (رضي الله عنه) وللأصيلي والهروي: وكان ابن عمر رضي الله عنهما (يفعله) أي الإتيان يوم السبت كما مر.

    (بَاب من أَتَى مَسْجِد قبَاء كل سبت)

    أَي هَذَا بَاب فِي بَيَان فضل من يَأْتِي مَسْجِد قبَاء كل يَوْم سبت وَلما كَانَ الْبَاب السَّابِق مُشْتَمِلًا على الْمَوْقُوف وَالْمَرْفُوع وَكَانَ الْمَوْقُوف مُقَيّدا بِخِلَاف الْمَرْفُوع ذكر هَذَا الْبَاب لبَيَان تَقْيِيد إِطْلَاق ذَلِك الْمَرْفُوع لِأَن الْمَرْفُوع فِي الْبَاب السَّابِق يدل على أَنه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - كَانَ يزور مَسْجِد قبَاء رَاكِبًا وماشيا وَلم يتَعَرَّض فِيهِ فِي أَي يَوْم كَانَ ذَلِك فَبين فِي هَذَا الْبَاب أَن زيارته مَسْجِد قبَاء كَانَ كل يَوْم سبت وَهَذَا يدل على فَضِيلَة مَسْجِد قبَاء وَكَيف لَا وَقد روى سهل بن حنيف عَن النَّبِي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - أَن الَّذِي يدْخل فِي مَسْجِد قبَاء وَيُصلي كَانَ ذَلِك كَعدْل رَقَبَة وَقد ذَكرْنَاهُ فِي الْبَاب السَّابِق وروى عمر بن شيبَة فِي أَخْبَار الْمَدِينَة بِإِسْنَاد صَحِيح " عَن سعد بن أبي وَقاص رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ قَالَ لِأَن أُصَلِّي فِي مَسْجِد قبَاء رَكْعَتَيْنِ أحب إِلَيّ من أَن آتِي بَيت الْمُقَدّس مرَّتَيْنِ لَو يعلمُونَ مَا فِي قبَاء لصروا إِلَيْهِ أكباد الْإِبِل " (قلت) وَمَعَ هَذَا لم يثبت فِيهِ تَضْعِيف مَا فِي الْمَسَاجِد الثَّلَاثَة "

    [ رقم الحديث عند عبدالباقي:1150 ... ورقمه عند البغا:1193]
    (حَدثنَا مُوسَى بن إِسْمَاعِيل قَالَ حَدثنَا عبد الْعَزِيز بن مُسلم عَن عبد الله بن دِينَار عَن ابْن عمر رَضِي الله عَنْهُمَا قَالَ كَانَ النَّبِي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - يَأْتِي مَسْجِد قبَاء كل سبت مَاشِيا وراكبا وَكَانَ عبد الله رَضِي الله عَنهُ يَفْعَله) مطابقته للتَّرْجَمَة فِي قَوْله " كل سبت ". وَرِجَاله قد ذكرُوا وَعبد الْعَزِيز بن مُسلم بِلَفْظ الْفَاعِل من الْإِسْلَام الْقَسْمَلِي مر فِي بَاب كَيفَ يقبض الْعلم وَرَوَاهُ مُسلم وَالنَّسَائِيّ أَيْضا وَقد مر الْكَلَام فِيهِ مستقصى قَوْله " مَاشِيا وراكبا " حالان مُتَرَادِفَانِ قَالَ الْكرْمَانِي وَالْوَاو فِيهِ بِمَعْنى أَو (قلت) لَا حَاجَة إِلَى هَذَا وَلَكِن مَعْنَاهُ بِحَسب مَا تيَسّر لَهُ قَوْله " يَفْعَله " أَي يفعل إتْيَان مَسْجِد قبَاء كل سبت مَاشِيا وراكبا

    حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ـ رضى الله عنهما ـ قَالَ كَانَ النَّبِيُّ ﷺ يَأْتِي مَسْجِدَ قُبَاءٍ كُلَّ سَبْتٍ مَاشِيًا وَرَاكِبًا‏.‏ وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ ـ رضى الله عنهما ـ يَفْعَلُهُ‏.‏

    Narrated `Abdullah bin Dinar:Ibn `Umar said, "The Prophet (ﷺ) used to go to the Mosque of Quba every Saturday (sometimes) walking and (sometimes) riding." `Abdullah (Ibn `Umar) used to do the same

    Telah menceritakan kepada kami [Musa bin Isma'il] telah menceritakan kepada kami ['Abdul 'Aziz bin Muslim] dari ['Abdullah bin Dinar] dari [Ibnu'Umar radliallahu 'anhuma] berkata: "Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam pernah mengunjungi masjid Quba' pada setiap hari Sabtu, baik dengan berkendaraan ataupun berjalan kaki". Dan Ibnu'Umar radliallahu 'anhuma juga melakukannya seperti itu

    İbn Ömer (r.a.)'den şu rivayet edilmiştir: Nebi Sallallahu Aleyhi ve Sellem her cumartesi yürüyerek veya binitli olarak Kuba mescidine giderdi. Abdullah r.a. da böyle yapardı

    ہم سے موسیٰ بن اسماعیل نے بیان کیا، انہوں نے کہا کہ ہم سے عبدالعزیز بن مسلم نے بیان کیا، انہوں نے کہا کہ ہم سے عبداللہ بن دینار نے بیان کیا اور ان سے عبداللہ بن عمر رضی اللہ عنہما نے، انہوں نے کہا کہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم ہر ہفتہ کو مسجد قباء آتے پیدل بھی ( بعض دفعہ ) اور سواری پر بھی اور عبداللہ بن عمر رضی اللہ عنہما بھی ایسا ہی کرتے۔

    ইবনু ‘উমার (রাযি.) হতে বর্ণিত। তিনি বলেন, নবী সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম প্রতি শনিবার কুবা মসজিদে আসতেন, কখনো পদব্রজে, কখনো সওয়ারীতে। ‘আবদুল্লাহ্ ইবনু ‘উমার (রাযি.)-ও ঐরূপ করতেন। (১১৯১) (আধুনিক প্রকাশনীঃ ১১১৫, ইসলামিক ফাউন্ডেশনঃ)

    அப்துல்லாஹ் பின் தீனார் (ரஹ்) அவர்கள் கூறியதாவது: “நபி (ஸல்) அவர்கள் ஒவ்வொரு சனிக்கிழமையும் ‘குபா’ பள்ளிவாசலுக்கு நடந்தும் ஊர்தியிலும் வருவார்கள்” என இப்னு உமர் (ரலி) அவர்கள் கூறினார்கள். இவ்வாறே இப்னு உமர் (ரலி) அவர்களும் செய்வார்கள். அத்தியாயம் :