• 311
  • أَتَى رَجُلٌ النَّبِيَّ فَقَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ أَتَانِي رَجُلٌ يَأْخُذُ مَالِي ؟ قَالَ : " تُذَكِّرُهُ بِاللَّهِ " . قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ ذَكَّرْتُهُ بِاللَّهِ فَأَبَى ؟ قَالَ : " فَإِنْ فَعَلْتُ فَلَمْ يَنْتَهِ قَالَ : تَسْتَعِينُ عَلَيْهِ بِالسُّلْطَانِ " . قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ السُّلْطَانُ مِنِّي نَائِيًا ؟ قَالَ : " تَسْتَعِينُ عَلَيْهِ بِالْمُسْلِمِينَ " . قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ يَحْضُرْنِي أَحَدٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ وَعَجِلَ عَلَيَّ ؟ قَالَ : " فَقَاتِلْ حَتَّى تَحْرُزَ مَالَكَ ، أَوْ تُقْتَلَ فَتَكُونَ فِي شُهَدَاءِ الْآخِرَةِ "

    حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ قَرْمٍ ، عَنْ سِمَاكٍ ، عَنْ قَابُوسَ بْنِ مُخَارِقٍ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : أَتَى رَجُلٌ النَّبِيَّ فَقَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ أَتَانِي رَجُلٌ يَأْخُذُ مَالِي ؟ قَالَ : تُذَكِّرُهُ بِاللَّهِ . قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ ذَكَّرْتُهُ بِاللَّهِ فَأَبَى ؟ قَالَ : فَإِنْ فَعَلْتُ فَلَمْ يَنْتَهِ قَالَ : تَسْتَعِينُ عَلَيْهِ بِالسُّلْطَانِ . قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ السُّلْطَانُ مِنِّي نَائِيًا ؟ قَالَ : تَسْتَعِينُ عَلَيْهِ بِالْمُسْلِمِينَ . قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ يَحْضُرْنِي أَحَدٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ وَعَجِلَ عَلَيَّ ؟ قَالَ : فَقَاتِلْ حَتَّى تَحْرُزَ مَالَكَ ، أَوْ تُقْتَلَ فَتَكُونَ فِي شُهَدَاءِ الْآخِرَةِ

    فلم ينته: لم ينته : لم يبتعد ويتراجع عما هو فيه
    نائيا: النائي : البعيد
    تحرز: أحْرَزْت الشيء : إذا حَفظْتَه أو ضَمَمْته إليك أو صُنْتَه عن الأخْذ
    أَتَانِي رَجُلٌ يَأْخُذُ مَالِي ؟ قَالَ : " تُذَكِّرُهُ بِاللَّهِ "
    حديث رقم: 4054 في السنن الصغرى للنسائي كتاب تحريم الدم ما يفعل من تعرض لماله
    حديث رقم: 21949 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ مُخَارِقٍ
    حديث رقم: 3422 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الصِّيَامِ كِتَابُ الِاعْتِكَافِ
    حديث رقم: 27476 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الدِّيَاتِ فِي قَتْلِ اللِّصِّ
    حديث رقم: 1627 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 17530 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 17531 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 17532 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 17533 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16427 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْأَشْرِبَةِ وَالْحَدُّ فِيهَا جُمَّاعُ أَبْوَابِ صِفَةِ السَّوْطِ
    حديث رقم: 524 في مسند ابن أبي شيبة حَدِيثُ الْمُخَارِقِ
    حديث رقم: 524 في مسند ابن أبي شيبة عِيَاضٌ الْأَشْعَرِيُّ
    حديث رقم: 5735 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء مُخَارِقٌ أَبُو قَابُوسَ يُعَدُّ فِي الْكُوفِيِّينَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ ابْنِهِ قَابُوسَ
    حديث رقم: 6394 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الْكُنَى أَبُو الْمُخَارِقِ وَالِدُ أَبُو قَابُوسَ ، يُعَدُّ فِي الْكُوفِيِّينَ ، ذَكَرَهُ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات