• 1928
  • أَنَّ أَبَا ذَرٍّ ، قَالَ : بَايَعَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَمْسًا ، وَوَاْثَقَنِي سَبْعًا ، وَأَشْهَدَ عَلَيَّ تِسْعًا ، أَنْ لَا أَخَافَ فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ . قَالَ أَبُو الْمُثَنَّى : قَالَ أَبُو ذَرٍّ : فَدَعَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " هَلْ لَكَ إِلَى بَيْعَةٍ ، وَلَكَ الْجَنَّةُ ؟ " قُلْتُ : نَعَمْ . وَبَسَطْتُ يَدِي ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ وَهُوَ يَشْتَرِطُ عَلَيَّ : " أَنْ لَا تَسْأَلَ النَّاسَ شَيْئًا " قُلْتُ : نَعَمْ . قَالَ : " وَلَا سَوْطَكَ إِنْ يَسْقُطْ مِنْكَ ، حَتَّى تَنْزِلَ إِلَيْهِ فَتَأْخُذَهُ "

    حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ ، حَدَّثَنَا صَفْوَانُ ، عَنْ أَبِي الْيَمَانِ ، وَأَبِي الْمُثَنَّى ، أَنَّ أَبَا ذَرٍّ ، قَالَ : بَايَعَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ خَمْسًا ، وَوَاْثَقَنِي سَبْعًا ، وَأَشْهَدَ عَلَيَّ تِسْعًا ، أَنْ لَا أَخَافَ فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ . قَالَ أَبُو الْمُثَنَّى : قَالَ أَبُو ذَرٍّ : فَدَعَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَقَالَ : هَلْ لَكَ إِلَى بَيْعَةٍ ، وَلَكَ الْجَنَّةُ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ . وَبَسَطْتُ يَدِي ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ وَهُوَ يَشْتَرِطُ عَلَيَّ : أَنْ لَا تَسْأَلَ النَّاسَ شَيْئًا قُلْتُ : نَعَمْ . قَالَ : وَلَا سَوْطَكَ إِنْ يَسْقُطْ مِنْكَ ، حَتَّى تَنْزِلَ إِلَيْهِ فَتَأْخُذَهُ

    وواثقني: أوثق : أكد الميثاق والعهد
    بيعة: البيعة والمبايعة : عبارة عن المُعَاقَدة والمُعَاهدة على الأمر كأنّ كلَّ واحد منهما باع ما عِنده من صاحبه وأعطاه خالِصَةَ نفسِه وطاعتَه ودَخِيلةَ أمره
    سوطك: السوط : أداة جِلْدية تستخدم في الجَلْد والضرب
    " هَلْ لَكَ إِلَى بَيْعَةٍ ، وَلَكَ الْجَنَّةُ ؟ " قُلْتُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات