• 1913
  • عَنْ عُرْوَةَ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ قَالَ : عَرَضَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَلَبٌ ، فَأَعْطَانِي دِينَارًا ، فَقَالَ : " أَيْ عُرْوَةُ ائْتِ الْجَلَبَ " فَاشْتَرِ لَنَا شَاةً ، قَالَ : فَأَتَيْتُ الْجَلَبَ ، فَسَاوَمْتُ صَاحِبَهُ ، فَاشْتَرَيْتُ مِنْهُ شَاتَيْنِ بِدِينَارٍ ، فَجِئْتُ أَسُوقُهُمَا ، أَوْ قَالَ : أَقُودُهُمَا ، فَلَقِيَنِي رَجُلٌ ، فَسَاوَمَنِي فَأَبِيعُهُ شَاةً بِدِينَارٍ ، فَجِئْتُ بِالدِّينَارِ وَجِئْتُ بِالشَّاةِ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَذَا دِينَارُكُمْ ، وَهَذِهِ شَاتُكُمْ ، قَالَ : " وَصَنَعْتَ كَيْفَ ؟ " فَحَدَّثْتُهُ الْحَدِيثَ ، فَقَالَ : " اللَّهُمَّ بَارِكْ لَهُ فِي صَفْقِ يَمِينِهِ " فَلَقَدْ رَأَيْتُنِي أَقِفُ بِكُنَاسَةِ الْكُوفَةِ فَأَرْبَحُ أَرْبَعِينَ أَلْفًا قَبْلَ أَنْ أَصِلَ إِلَى أَهْلِي

    حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ ، حَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بْنُ الْخِرِّيتِ ، عَنْ ، أَبِي لَبِيدٍ قَالَ : كَانَ عُرْوَةُ بْنُ أَبِي الْجَعْدِ الْبَارِقِيُّ نَازِلًا بَيْنَ أَظْهُرِنَا ، فَحَدَّثَ عَنْهُ ، أَبُو لَبِيدٍ لُمَازَةُ بْنُ زَبَّارٍ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ قَالَ : عَرَضَ لِلنَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ جَلَبٌ ، فَأَعْطَانِي دِينَارًا ، فَقَالَ : أَيْ عُرْوَةُ ائْتِ الْجَلَبَ فَاشْتَرِ لَنَا شَاةً ، قَالَ : فَأَتَيْتُ الْجَلَبَ ، فَسَاوَمْتُ صَاحِبَهُ ، فَاشْتَرَيْتُ مِنْهُ شَاتَيْنِ بِدِينَارٍ ، فَجِئْتُ أَسُوقُهُمَا ، أَوْ قَالَ : أَقُودُهُمَا ، فَلَقِيَنِي رَجُلٌ ، فَسَاوَمَنِي فَأَبِيعُهُ شَاةً بِدِينَارٍ ، فَجِئْتُ بِالدِّينَارِ وَجِئْتُ بِالشَّاةِ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَذَا دِينَارُكُمْ ، وَهَذِهِ شَاتُكُمْ ، قَالَ : وَصَنَعْتَ كَيْفَ ؟ فَحَدَّثْتُهُ الْحَدِيثَ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ بَارِكْ لَهُ فِي صَفْقِ يَمِينِهِ فَلَقَدْ رَأَيْتُنِي أَقِفُ بِكُنَاسَةِ الْكُوفَةِ فَأَرْبَحُ أَرْبَعِينَ أَلْفًا قَبْلَ أَنْ أَصِلَ إِلَى أَهْلِي وَكَانَ يَشْتَرِي الْجَوَارِيَ وَيَبِيعُ

    جلب: الجلب : المتاع المجلوب من خارج البلدة
    الجلب: الجلب : المتاع المجلوب من خارج البلدة
    فساومني: المساومة : المجاذبة بين البائع والمشتري وفصل ثمن السلعة
    بالشاة: الشاة : الواحدة من الغنم وقيل : الواحدة من الضأن والمَعز والظَّباءِ والبَقَر والنعامِ وحُمُرِ الوحش
    صفق: الصفقة : البيعة
    " اللَّهُمَّ بَارِكْ لَهُ فِي صَفْقِ يَمِينِهِ " فَلَقَدْ رَأَيْتُنِي أَقِفُ
    حديث رقم: 1242 في جامع الترمذي أبواب البيوع باب
    حديث رقم: 18959 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ عُرْوَةَ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ الْبَارِقِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
    حديث رقم: 14275 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ مَنِ اسْمُهُ عُرْوَةُ
    حديث رقم: 14339 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابُ : الْبِضَاعَةُ يُخَالِفُ صَاحِبُهَا
    حديث رقم: 10860 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْقِرَاضِ بَابُ الْمُضَارِبِ يُخَالِفُ بِمَا فِيهِ زِيَادَةً لِصَاحِبِهِ ، وَمَنْ تَجِرَ فِي
    حديث رقم: 2469 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 2470 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 375 في دلائل النبوة لأبي نعيم الأصبهاني الْفَصْلُ الرَّابِعُ وَالْعِشْرُونَ ذِكْرُ أَخْبَارٍ فِي أُمُورٍ شَتَّى دَعَا بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاسْتُجِيبَ لَهُ دُعَاؤهُ لِعُرْوَةَ الْبَارِقِي
    حديث رقم: 4907 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عُرْوَةُ بْنُ أَبِي الْجَعْدِ الْبَارِقِيُّ وَقِيلَ : ابْنِ الْجَعْدِ الْأَزْدِيُّ ، سَكَنَ الْكُوفَةَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ الشَّعْبِيِّ ، وَأَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ ، وَالْعَيْزَارِ بْنِ حُرَيْثٍ ، وَشَبِيبِ بْنِ غَرْقَدَةَ ، وَعَائِذِ بْنِ نَصِيبٍ ، وَنُعَيْمِ بْنِ أَبِي هِنْدَ ، وَسِمَاكِ بْنَ حَرْبٍ ، وَشُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، وَغَيْرِهِمْ ، وَشُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، وَغَيْرِهِمْ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات