• 426
  • عَنْ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ ، قَالَ : جَلَسَ رَجُلٌ إِلَى نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِي يَدِهِ خَاتَمٌ مِنْ ذَهَبٍ ، فَقَرَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ بِقَضِيبٍ كَانَ فِي يَدِهِ ، ثُمَّ غَفَلَ عَنْهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَرَمَى الرَّجُلُ بِخَاتَمِهِ ، فَنَظَرَ إِلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " أَيْنَ خَاتَمُكَ ؟ " قَالَ : أَلْقَيْتُهُ . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَظُنُّنَا قَدْ أَوْجَعْنَاكَ وَأَغْرَمْنَاكَ "

    حَدَّثَنَا وَهْبٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : سَمِعْتُ النُّعْمَانَ ، يُحَدِّثُ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ ، قَالَ : جَلَسَ رَجُلٌ إِلَى نَبِيِّ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وَفِي يَدِهِ خَاتَمٌ مِنْ ذَهَبٍ ، فَقَرَعَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَدَهُ بِقَضِيبٍ كَانَ فِي يَدِهِ ، ثُمَّ غَفَلَ عَنْهُ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَرَمَى الرَّجُلُ بِخَاتَمِهِ ، فَنَظَرَ إِلَيْهِ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَقَالَ : أَيْنَ خَاتَمُكَ ؟ قَالَ : أَلْقَيْتُهُ . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : أَظُنُّنَا قَدْ أَوْجَعْنَاكَ وَأَغْرَمْنَاكَ

    فقرع: القرع : الدق والطرق
    بقضيب: القضيب : العود
    غفل: الغفلة : السهو وقلة التحفظ والتيقظ
    وأغرمناك: الغُرْم : ما يلزم الشخص أداؤه كالضمان والدين والدية وغير ذلك
    أَوْجَعْنَاكَ وَأَغْرَمْنَاكَ " *
    حديث رقم: 5144 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة حديث أبي هريرة، والاختلاف على قتادة
    حديث رقم: 17439 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ
    حديث رقم: 304 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْبِرِّ وَالْإِحْسَانِ ذِكْرُ جَوَازِ زَجْرِ الْمَرْءِ الْمُنْكَرَ بِيَدِهِ دُونَ لِسَانِهِ إِذَا لَمْ يَكُنْ
    حديث رقم: 9199 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ ذِكْرُ حَدِيثِ عِمْرَانَ بْنِ حَصِينٍ فِي خَاتَمِ الذَّهَبِ
    حديث رقم: 18421 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 3839 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْعَيْنِ مَنِ اسْمُهُ عَلِيٌّ
    حديث رقم: 18422 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 4493 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الْكَرَاهَةِ بَابُ التَّخَتُّمِ بِالذَّهَبِ
    حديث رقم: 8060 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد التاسع أَبُو ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيُّ وَخُشَيْنٌ مِنْ قُضَاعَةَ ، وَاسْمُ أَبِي ثَعْلَبَةَ فِيمَا أَخْبَرَنَا أَصْحَابُهُ : جُرْهُمُ بْنُ نَاشٍ ، قَالَ : وَأُخْبِرْتُ عَنْ أَبِي مُسْهِرٍ الدِّمَشْقِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ : اسْمُهُ جُرْثُومَةُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ
    حديث رقم: 488 في أمالي المحاملي أمالي المحاملي مَجْلِسٌ آخِرُ إِمْلَاءً يَوْمَ الْأَحَدِ لِخَمْسٍ خَلَوْنَ مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الْآخَرِ
    حديث رقم: 715 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْأَلِفِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْخَصِيبِ أَبُو إِسْحَاقَ الْعَسَّالُ رَوَى عَنْ يُوسُفَ الْقَاضِي وَمُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْمَرْوَزِيِّ ، وَأَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى الْحُلْوَانِيِّ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات