• 1934
  • عَنْ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، رَأَى فِي أَصْبُعِهِ خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ ، فَجَعَلَ يَقْرَعُ يَدَهُ بِعُودٍ مَعَهُ ، فَغَفَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْهُ ، فَأَخَذَ الْخَاتَمَ ، فَرَمَى بِهِ ، فَنَظَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمْ يَرَهُ فِي أَصْبَعِهِ ، فَقَالَ : " مَا أُرَانَا إِلَّا قَدْ أَوْجَعْنَاكَ وَأَغْرَمْنَاكَ "

    حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا النُّعْمَانُ بْنُ رَاشِدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ ، عَنْ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، رَأَى فِي أَصْبُعِهِ خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ ، فَجَعَلَ يَقْرَعُ يَدَهُ بِعُودٍ مَعَهُ ، فَغَفَلَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَنْهُ ، فَأَخَذَ الْخَاتَمَ ، فَرَمَى بِهِ ، فَنَظَرَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَلَمْ يَرَهُ فِي أَصْبَعِهِ ، فَقَالَ : مَا أُرَانَا إِلَّا قَدْ أَوْجَعْنَاكَ وَأَغْرَمْنَاكَ

    يقرع: قرع : ضرب
    فغفل: الغفلة : السهو والمراد هنا أنه تركه
    وأغرمناك: الغُرْم : ما يلزم الشخص أداؤه كالضمان والدين والدية وغير ذلك
    أَوْجَعْنَاكَ وَأَغْرَمْنَاكَ " *
    حديث رقم: 5144 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة حديث أبي هريرة، والاختلاف على قتادة
    حديث رقم: 17442 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ
    حديث رقم: 304 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْبِرِّ وَالْإِحْسَانِ ذِكْرُ جَوَازِ زَجْرِ الْمَرْءِ الْمُنْكَرَ بِيَدِهِ دُونَ لِسَانِهِ إِذَا لَمْ يَكُنْ
    حديث رقم: 9199 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ ذِكْرُ حَدِيثِ عِمْرَانَ بْنِ حَصِينٍ فِي خَاتَمِ الذَّهَبِ
    حديث رقم: 18421 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 3839 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْعَيْنِ مَنِ اسْمُهُ عَلِيٌّ
    حديث رقم: 18422 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 4493 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الْكَرَاهَةِ بَابُ التَّخَتُّمِ بِالذَّهَبِ
    حديث رقم: 8060 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد التاسع أَبُو ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيُّ وَخُشَيْنٌ مِنْ قُضَاعَةَ ، وَاسْمُ أَبِي ثَعْلَبَةَ فِيمَا أَخْبَرَنَا أَصْحَابُهُ : جُرْهُمُ بْنُ نَاشٍ ، قَالَ : وَأُخْبِرْتُ عَنْ أَبِي مُسْهِرٍ الدِّمَشْقِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ : اسْمُهُ جُرْثُومَةُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ
    حديث رقم: 488 في أمالي المحاملي أمالي المحاملي مَجْلِسٌ آخِرُ إِمْلَاءً يَوْمَ الْأَحَدِ لِخَمْسٍ خَلَوْنَ مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الْآخَرِ
    حديث رقم: 715 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْأَلِفِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْخَصِيبِ أَبُو إِسْحَاقَ الْعَسَّالُ رَوَى عَنْ يُوسُفَ الْقَاضِي وَمُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْمَرْوَزِيِّ ، وَأَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى الْحُلْوَانِيِّ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات