• 2580
  • حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ صُحَارٍ الْعَبْدِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " اسْتَأْذَنْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَأْذَنَ لِي فِي جَرَّةٍ أَنْتَبِذُ فِيهَا ، فَرَخَّصَ لِي فِيهَا - أَوْ أَذِنَ لِي فِيهَا - "

    حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، قَالَ : وَحَدَّثَنَا الضَّحَّاكُ بْنُ يَسَارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ صُحَارٍ الْعَبْدِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : اسْتَأْذَنْتُ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَنْ يَأْذَنَ لِي فِي جَرَّةٍ أَنْتَبِذُ فِيهَا ، فَرَخَّصَ لِي فِيهَا - أَوْ أَذِنَ لِي فِيهَا -

    جرة: الجرُّ والجِرَار : جمع جَرَّة، وهو إناء من الفَخَّار أو الخزف
    أنتبذ: النبذ والانتباذ : أن يوضع الزبيب أو التمر ونحوهما في الماء ، ويشرب نقيعه قبل أن يختمر ويصبح مسكرا وإذا تخمر وأسكر صار حراما
    يَأْذَنَ لِي فِي جَرَّةٍ أَنْتَبِذُ فِيهَا ، فَرَخَّصَ لِي فِيهَا -
    حديث رقم: 19866 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ وَمِنْ حَدِيثِ صُحَارٍ الْعَبْدِيِّ
    حديث رقم: 23422 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْأَشْرِبَةِ مَنْ رَخَّصَ فِي نَبِيذِ الْجَرِّ الْأَخْضَرِ
    حديث رقم: 7232 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الصَّادِ صَفْوَانُ بْنُ الْمُعَطَّلِ السُّلَمِيُّ
    حديث رقم: 740 في مسند ابن أبي شيبة حَدِيثُ صُحَارٍ
    حديث رقم: 1467 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم صُحَارُ بْنُ عَبْدِ الْقَيْسِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 1866 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الْحُدُودِ بَابُ الْأَوْعِيَةِ
    حديث رقم: 3413 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء صُحَارُ بْنُ عَبَّاسٍ وَقِيلَ : ابْنُ عَائِشٍ ، وَقِيلَ : صُحَارُ بْنُ صَخْرٍ الْعَبْدِيُّ مِنْ عَبْدِ قَيْسٍ رَوَى عَنْهُ : ابْنَاهُ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، وَجَعْفَرٌ ، وَمَنْصُورُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ ، وَمُصْعَبُ بْنُ الْمُثَنَّى
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات