• 323
  • عَنْ أَنَسٍ قَالَ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُنْبَذَ التَّمْرُ وَالزَّبِيبُ جَمِيعًا ، وَأَنْ يُنْبَذَ التَّمْرُ وَالْبُسْرُ جَمِيعًا "

    حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ ، حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسٍ قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَنْ يُنْبَذَ التَّمْرُ وَالزَّبِيبُ جَمِيعًا ، وَأَنْ يُنْبَذَ التَّمْرُ وَالْبُسْرُ جَمِيعًا

    ينبذ: النبذ والانتباذ : أن يوضع الزبيب أو التمر ونحوهما في الماء ، ويشرب نقيعه قبل أن يختمر ويصبح مسكرا وإذا تخمر وأسكر صار حراما
    والبسر: البسر : تمر النخل قبل أن يُرْطِبَ
    " نَهَى الْإِمَ اللَّهِ صَلَّى ،/25قِر 1268إِلَ وَسَلَّمَ أَنْ يُنْبَذَ التَّمْرُ
    حديث رقم: 12161 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ
    حديث رقم: 12349 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ
    حديث رقم: 12372 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ
    حديث رقم: 12965 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ
    حديث رقم: 13388 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ
    حديث رقم: 23544 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْأَشْرِبَةِ فِي فَضِيخِ الْبُسْرِ وَحْدَهُ
    حديث رقم: 1823 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 8262 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ
    حديث رقم: 16406 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْأَشْرِبَةِ بَابُ الْبُسْرِ بَحْتًا
    حديث رقم: 16264 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْأَشْرِبَةِ وَالْحَدُّ فِيهَا بَابُ الْخَلِيطَيْنِ
    حديث رقم: 2823 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي قَتَادَةُ ، عَنْ أَنَسٍ
    حديث رقم: 3022 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي قَتَادَةُ ، عَنْ أَنَسٍ
    حديث رقم: 3938 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي السُّدِّيُّ ، عَنْ أَنَسٍ
    حديث رقم: 3939 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي السُّدِّيُّ ، عَنْ أَنَسٍ
    حديث رقم: 3955 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ
    حديث رقم: 3968 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ
    حديث رقم: 790 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ : أَبُو مَسْعُودٍ ، وَأَبُو مَسْعَدَةَ أَبُو مَسْعُودٍ سَعِيدُ بْنُ إِيَّاسٍ الْجُرَيْرِيُّ بَصْرِيٌّ وَأَبُو مَسْعُودٍ عُثْمَانُ بْنُ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيُّ . وَأَبُو مَسْعُودٍ عُقْبَةُ بْنُ خَالِدٍ السَّكُونِيُّ ، وَهُوَ الْمُجَدَّرُ ، رَوَى عَنْهُ : أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ فِي مُسْنَدِهِ وَأَبُو مَسْعُودٍ عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ أَبِي الْمُسَاوِرِ . وَأَبُو مَسْعُودٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ الْمَوْصِلِيُّ الزَّجَّاجُ . وَأَبُو مَسْعُودٍ أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ . وَأَبُو مَسْعُودٍ مُهَاجِرُ بْنُ عُمَيْرَةَ ، شَهِدَ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ جَلَدَ نِسْوَانًا ثَمَانِينَ ، رَوَى عَنْهُ : عَدِيُّ بْنُ ثَابِتٍ . وَأَبُو مَسْعُودٍ مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ الْمَقْدِسِيُّ ، رَوَى عَنْ : إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ يَرْوِي عَنْهُ : صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو السَّكُونِيُّ . وَأَبُو مَسْعُودٍ هَانِيءُ بْنُ يَحْيَى . وَأَبُو مَسْعَدَة الْيَسَعُ . وَأَبُو مَسْعُودٍ أَبَانُ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْجُرَيْرِيُّ فَقَالَ : هَوَ سَعِيدٌ الْجُرَيْرِيُّ الَّذِي رَوَى عَنْهُ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، وَالْخَفَّافُ ، فَقُلْتُ لَهُ : فَعَبَّاسٌ الْجُرَيْرِيُّ ؟ فَقَالَ : ذَاكَ رَوَى عَنْهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، قُلْتُ : هُوَ أَخُو سَعِيدٍ ؟ ، قَالَ : لَا . حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَيُّوبَ القَاضِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْجُرَيْرِيُّ سَعِيدُ بْنُ إِيَّاسٍ أَبُو مَسْعُودٍ *
    حديث رقم: 6374 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ تَحْرِيمِ الْخَمْرِ ، وَتَحْرِيمِ الْمُسْكِرِ ، وَمَا جَاءَ فِيهَا بَابُ الْخَبَرِ الدَّالِّ عَلَى أَنَّ الْخَمْرَ ، وَشُرْبَهَا فِي الِابْتِدَاءِ كَانَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات