قَالَ لِي زِيَادٌ مَوْلَى ابْنِ عَيَّاشٍ ، وَجَلَسْتُ إِلَيْهِ وَكَانَ عَابِدًا وَأَنَا يَوْمَئِذٍ حَدِيثُ السِّنِّ ، فَكَانَ يَرَانَا نَجْلِسُ مَعَ رَبِيعَةَ ، فَقَالَ لِي : " خُذْ بِالَّذِي يَحِقُّ عَلَيْكَ بِالْحَذَرِ ، فَإِنْ كَانَ الْأَمْرُ عَلَى غَيْرِ مَا يَقُولُونَ ، فَقَدْ أَخَذْتَ بِالْوُثْقَى ، وَإِنْ كَانَ الْأَمْرُ عَلَى مَا يَقُولُونَ لَمْ يَضُرَّكَ "
قَالَ : وَحَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، قَالَ لِي زِيَادٌ مَوْلَى ابْنِ عَيَّاشٍ ، وَجَلَسْتُ إِلَيْهِ وَكَانَ عَابِدًا وَأَنَا يَوْمَئِذٍ حَدِيثُ السِّنِّ ، فَكَانَ يَرَانَا نَجْلِسُ مَعَ رَبِيعَةَ ، فَقَالَ لِي : خُذْ بِالَّذِي يَحِقُّ عَلَيْكَ بِالْحَذَرِ ، فَإِنْ كَانَ الْأَمْرُ عَلَى غَيْرِ مَا يَقُولُونَ ، فَقَدْ أَخَذْتَ بِالْوُثْقَى ، وَإِنْ كَانَ الْأَمْرُ عَلَى مَا يَقُولُونَ لَمْ يَضُرَّكَ