• 696
  • عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ بِقَوْمٍ يَزْفِنُونَ ، فَقَالَ : " مَا شَأْنُهُمْ ؟ " ، قَالُوا : شَرِبُوا مِنْ نَبِيذٍ لَهُمْ فِي الدُّبَّاءِ وَالْحَنْتَمِ وَالْمُزَفَّتِ ، قَالَ : فَنَهَاهُمْ أَنْ يَشْرَبُوا فِي ذَلِكَ ، ثُمَّ مَرَّ بِهِمْ رَاجِعًا ، فَشَكَوْا إِلَيْهِ مَا يَجِدُونَ مِنَ التُّخْمَةِ ، فَرَخَّصَ لَهُمْ أَنْ يَشْرَبُوا فِي ذَلِكَ ، وَنَهَاهُمْ أَنْ يَشْرَبُوا مُسْكِرًا

    قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ ثَابِتِ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ بِقَوْمٍ يَزْفِنُونَ ، فَقَالَ : مَا شَأْنُهُمْ ؟ ، قَالُوا : شَرِبُوا مِنْ نَبِيذٍ لَهُمْ فِي الدُّبَّاءِ وَالْحَنْتَمِ وَالْمُزَفَّتِ ، قَالَ : فَنَهَاهُمْ أَنْ يَشْرَبُوا فِي ذَلِكَ ، ثُمَّ مَرَّ بِهِمْ رَاجِعًا ، فَشَكَوْا إِلَيْهِ مَا يَجِدُونَ مِنَ التُّخْمَةِ ، فَرَخَّصَ لَهُمْ أَنْ يَشْرَبُوا فِي ذَلِكَ ، وَنَهَاهُمْ أَنْ يَشْرَبُوا مُسْكِرًا

    يزفنون: يزفن : يلعب ويرقص
    نبيذ: النَّبِيذ : هو ما يُعْمَلُ من الأشْرِبة من التَّمرِ، والزَّبيب، والعَسَل، والحِنْطَة، والشَّعير وغير ذلك يقال : نَبَذْتُ التَّمر والعِنَب، إذا تَركْتَ عليه الْمَاء لِيَصِيرَ نَبِيذاً
    الدباء: الدباء : القرع، واحدها دُبَّاءةٌ، كانوا ينْتبذُون فيها فتُسرع الشّدّةُ في الشراب
    والحنتم: الحنتم : إناء أو جرة كبيرة تصنع من طين وشعر وتدهن بلون أخضر وتشتد فيها الخمر وتكون أكثر سكرا
    والمزفت: المزفت : الوعاء المطلي بالقار وهو الزفت
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات