• 1438
  • عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، أَنَّهُ قَالَ فِي غُسْلِ الْمَيِّتِ : " يُجَرَّدُ وَيُوضَعُ عَلَى تَخْتٍ ، وَيُجْعَلُ عَلَى عَوْرَتِهِ خِرْقَةٌ ، ثُمَّ يُبْدَأُ بِوَضُوئِهِ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ ، يُبْدَأُ بِمَيَامِنِهِ ، وَلَا يُمَضْمَضُ وَلَا يُنَشَّقُ ، وَيُغْسَلُ رَأْسُهُ وَلِحْيَتُهُ بِالْخِطْمِيِّ ، وَلَا يُسَرَّحُ ، ثُمَّ يُضْجَعُ عَلَى شِقِّهِ الْأَيْسَرِ ، فَيُغْسَلُ بِالْمَاءِ الْقَرَاحِ ، حَتَّى تُنْقِيَهُ ، وَتَرَى أَنَّ الْمَاءَ قَدْ خَلُصَ إِلَى مَا يَلِي التَّخْتَ مِنْهُ ، وَقَدْ أَمَرْتَ قَبْلَ ذَلِكَ بِالْمَاءِ فَأُسْخِنَ هُوَ وَالسِّدْرُ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ سِدْرٌ فَحُرُضٌ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ وَاحِدٌ مِنْهُمَا أَجْزَأَكَ الْمَاءُ ، ثُمَّ يُضْجَعُ عَلَى شِقِّهِ الْأَيْمَنِ ، فَيُغْسَلُ بِذَلِكَ الْمَاءِ حَتَّى تُنْقِيَهُ ، وَتَرَى أَنَّ الْمَاءَ قَدْ خَلُصَ إِلَى مَا يَلِي التَّخْتَ مِنْهُ ، ثُمَّ يُقْعِدُهُ فَيُسْنِدُهُ إِلَيْهِ ، فَيَعْصِرُ بَطْنَهُ ، فَإِنْ سَالَ عَنْهُ شَيْءٌ مَسَحَهُ ، ثُمَّ يُضْجَعُ لِشِقِّهِ الْأَيْسَرِ فَتَغْسِلُهُ أَيْضًا بِالْمَاءِ الْقَرَاحِ ، حَتَّى تُنْقِيَهُ ، وَتَرَى أَنَّ الْمَاءَ قَدْ خَلُصَ إِلَى مَا يَلِي التَّخْتَ مِنْهُ ، ثُمَّ تُنَشِّفُهُ فِي ثَوْبٍ ، وَقَدْ أَمَرْتَ بِأَكْفَانِهِ وَسَرِيرِهِ فَأُجْمِرَ وِتْرًا ، ثُمَّ تَجْعَلُ الْحَنُوطَ فِي لِحْيَتِهِ وَرَأْسِهِ ، ثُمَّ تَجْعَلُ الْكَافُورَ إِنْ كَانَ عَلَى مَوَاضِعِ السُّجُودِ ، ثُمَّ تُلْبِسُهُ قَمِيصًا إِنْ كَانَ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ فَلَا يَضُرُّهُ ، وَتَبْسُطُ رِدَاءَهُ ، وَتَبْسُطُ إِزَارَهُ فَوْقَ الرِّدَاءِ ، ثُمَّ تَعْطِفُ عَلَيْهِ الْإِزَارَ مِنْ قِبَلِ شِقِّهِ الْأَيْسَرِ عَلَى وَجْهِهِ وَرَأْسِهِ وَسَائِرِ جَسَدِهِ ، ثُمَّ تَعْطِفُهُ عَلَيْهِ مِنَ الْجَانِبِ الْأَيْمَنِ كَذَلِكَ وَتَعْطِفُ الرِّدَاءَ كَذَلِكَ ، ثُمَّ تَعْقِدُ عَلَيْهِ أَكْفَانَهُ إِنْ خِفْتَ أَنْ يَنْتَشِرَ عَنْهُ كَفَنُهُ ، وَلَا يُتَّبَعُ بِنَارٍ ، فَإِنَّهُ كَانَ يَكْرَهُ أَنْ يَكُونَ آخِرَ زَادِهِ مِنَ الدُّنْيَا نَارٌ يُتَّبَعُ بِهَا . وَذَكَرَ أَنَّ الْمَرْأَةَ يُسْدَلُ شَعْرُهَا ، وَيُسْدَلُ عَلَيْهِ خِمَارُهَا كَهَيْئَةِ الْقِنَاعِ ، وَتُكَفَّنُ الْمَرْأَةُ فِي دِرْعٍ وَإِزَارٍ وَلِفَافَةٍ وَخِمَارٍ وَخِرْقَةٍ ، تُرْبَطُ فَوْقَ الْأَكْفَانِ " . قَالَ : " وَسَأَلْتُ أَبَا حَنِيفَةَ عَنِ الْقُطْنِ يُحْشَى بِهِ الْفَمُ وَالسَّمْعُ وَالْأَنْفُ وَالْفَرْجُ " ، فَقَالَ : حَسَنٌ ، وَقَالَ أَبُو يُوسُفَ لَا أَرَى بِذَلِكَ بَأْسًا . وَفِي حَدِيثِ إِبْرَاهِيمَ : فَإِذَا انْتَهَيْتَ إِلَى الْقَبْرِ فَلَا يَضُرُّكَ كَمْ دَخَلَهُ شَفْعٌ أَوْ وِتْرٌ ، وَحُلَّ الْعُقْدَةَ إِنْ كُنْتَ عَقَدْتَهَا ، وَيَقُولُ الَّذِي يَضَعُهُ فِي الْقَبْرِ : بِسْمِ اللَّهِ ، وَعَلَى مِلَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

    قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، أَنَّهُ قَالَ فِي غُسْلِ الْمَيِّتِ : يُجَرَّدُ وَيُوضَعُ عَلَى تَخْتٍ ، وَيُجْعَلُ عَلَى عَوْرَتِهِ خِرْقَةٌ ، ثُمَّ يُبْدَأُ بِوَضُوئِهِ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ ، يُبْدَأُ بِمَيَامِنِهِ ، وَلَا يُمَضْمَضُ وَلَا يُنَشَّقُ ، وَيُغْسَلُ رَأْسُهُ وَلِحْيَتُهُ بِالْخِطْمِيِّ ، وَلَا يُسَرَّحُ ، ثُمَّ يُضْجَعُ عَلَى شِقِّهِ الْأَيْسَرِ ، فَيُغْسَلُ بِالْمَاءِ الْقَرَاحِ ، حَتَّى تُنْقِيَهُ ، وَتَرَى أَنَّ الْمَاءَ قَدْ خَلُصَ إِلَى مَا يَلِي التَّخْتَ مِنْهُ ، وَقَدْ أَمَرْتَ قَبْلَ ذَلِكَ بِالْمَاءِ فَأُسْخِنَ هُوَ وَالسِّدْرُ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ سِدْرٌ فَحُرُضٌ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ وَاحِدٌ مِنْهُمَا أَجْزَأَكَ الْمَاءُ ، ثُمَّ يُضْجَعُ عَلَى شِقِّهِ الْأَيْمَنِ ، فَيُغْسَلُ بِذَلِكَ الْمَاءِ حَتَّى تُنْقِيَهُ ، وَتَرَى أَنَّ الْمَاءَ قَدْ خَلُصَ إِلَى مَا يَلِي التَّخْتَ مِنْهُ ، ثُمَّ يُقْعِدُهُ فَيُسْنِدُهُ إِلَيْهِ ، فَيَعْصِرُ بَطْنَهُ ، فَإِنْ سَالَ عَنْهُ شَيْءٌ مَسَحَهُ ، ثُمَّ يُضْجَعُ لِشِقِّهِ الْأَيْسَرِ فَتَغْسِلُهُ أَيْضًا بِالْمَاءِ الْقَرَاحِ ، حَتَّى تُنْقِيَهُ ، وَتَرَى أَنَّ الْمَاءَ قَدْ خَلُصَ إِلَى مَا يَلِي التَّخْتَ مِنْهُ ، ثُمَّ تُنَشِّفُهُ فِي ثَوْبٍ ، وَقَدْ أَمَرْتَ بِأَكْفَانِهِ وَسَرِيرِهِ فَأُجْمِرَ وِتْرًا ، ثُمَّ تَجْعَلُ الْحَنُوطَ فِي لِحْيَتِهِ وَرَأْسِهِ ، ثُمَّ تَجْعَلُ الْكَافُورَ إِنْ كَانَ عَلَى مَوَاضِعِ السُّجُودِ ، ثُمَّ تُلْبِسُهُ قَمِيصًا إِنْ كَانَ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ فَلَا يَضُرُّهُ ، وَتَبْسُطُ رِدَاءَهُ ، وَتَبْسُطُ إِزَارَهُ فَوْقَ الرِّدَاءِ ، ثُمَّ تَعْطِفُ عَلَيْهِ الْإِزَارَ مِنْ قِبَلِ شِقِّهِ الْأَيْسَرِ عَلَى وَجْهِهِ وَرَأْسِهِ وَسَائِرِ جَسَدِهِ ، ثُمَّ تَعْطِفُهُ عَلَيْهِ مِنَ الْجَانِبِ الْأَيْمَنِ كَذَلِكَ وَتَعْطِفُ الرِّدَاءَ كَذَلِكَ ، ثُمَّ تَعْقِدُ عَلَيْهِ أَكْفَانَهُ إِنْ خِفْتَ أَنْ يَنْتَشِرَ عَنْهُ كَفَنُهُ ، وَلَا يُتَّبَعُ بِنَارٍ ، فَإِنَّهُ كَانَ يَكْرَهُ أَنْ يَكُونَ آخِرَ زَادِهِ مِنَ الدُّنْيَا نَارٌ يُتَّبَعُ بِهَا . وَذَكَرَ أَنَّ الْمَرْأَةَ يُسْدَلُ شَعْرُهَا ، وَيُسْدَلُ عَلَيْهِ خِمَارُهَا كَهَيْئَةِ الْقِنَاعِ ، وَتُكَفَّنُ الْمَرْأَةُ فِي دِرْعٍ وَإِزَارٍ وَلِفَافَةٍ وَخِمَارٍ وَخِرْقَةٍ ، تُرْبَطُ فَوْقَ الْأَكْفَانِ . قَالَ : وَسَأَلْتُ أَبَا حَنِيفَةَ عَنِ الْقُطْنِ يُحْشَى بِهِ الْفَمُ وَالسَّمْعُ وَالْأَنْفُ وَالْفَرْجُ ، فَقَالَ : حَسَنٌ ، وَقَالَ أَبُو يُوسُفَ لَا أَرَى بِذَلِكَ بَأْسًا . وَفِي حَدِيثِ إِبْرَاهِيمَ : فَإِذَا انْتَهَيْتَ إِلَى الْقَبْرِ فَلَا يَضُرُّكَ كَمْ دَخَلَهُ شَفْعٌ أَوْ وِتْرٌ ، وَحُلَّ الْعُقْدَةَ إِنْ كُنْتَ عَقَدْتَهَا ، وَيَقُولُ الَّذِي يَضَعُهُ فِي الْقَبْرِ : بِسْمِ اللَّهِ ، وَعَلَى مِلَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ

    خرقة: الخرقة : القطعة من الثوب الممزق
    بالخطمي: الخطمي : نبات من الفصيلة الخبازية ، كثير النفع يُدَقُّ ورقه يابسا ، ويجعل غسلا للرأس فينقيه
    شقه: الشق : الجانب
    القراح: القراح : الخالص الصافي
    والسدر: السدر : شجر النبق يجفف ورقه ويستعمل في التنظيف
    سدر: السدر : شجر النبق
    أجزأك: أجزأ : قضى وأغنى وكفى
    الحنوط: الحنوط : ما يُخْلط من الطِّيب لأكفان الموْتَى وأجْسَامِهم خاصَّة
    الكافور: الكافور : نبات طيب الرائحة مرّ الطعم
    رداءه: الرداء : ما يوضع على أعالي البدن من الثياب
    إزاره: الإزار : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن
    الرداء: الرداء : ما يوضع على أعالي البدن من الثياب
    الإزار: الإزار : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن
    يسدل: سدل الثوب أو الشعر أو الستر : أرخاه وأرسله
    درع: الدرع : قميص المرأة
    وإزار: الإزار : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن
    " يُجَرَّدُ وَيُوضَعُ عَلَى تَخْتٍ ، وَيُجْعَلُ عَلَى عَوْرَتِهِ خِرْقَةٌ ،
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات