• 54
  • خَرَجَ الْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ إِلَى ابْنِ مَسْعُودٍ وَحُذَيْفَةَ ، وَأَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، فَقَالَ : إِنَّ عِيدَكُمْ غَدًا ، فَكَيْفَ أُصَلِّي ؟ فَقَالَ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَخْبِرْهُ ، فَقَالَ : " ابْدَأْ بِالصَّلَاةِ بِلَا أَذَانٍ وَلَا إِقَامَةٍ ، وَكَبِّرْ فِي الْأُولَى خَمْسًا ، أَرْبَعَةً قَبْلَ الْقِرَاءَةِ ، ثُمَّ اقْرَأْ وَكَبِّرِ الْخَامِسَةَ ، فَارْكَعْ بِهَا ، ثُمَّ قُمْ فَاقْرَأْ وَوَالِ مَا بَيْنَ الْقِرَاءَتَيْنِ ، ثُمَّ كَبِّرْ أَرْبَعًا ، وَارْكَعْ بِآخِرِهِنَّ ، وَأَمَرَهُ أَنْ يَخْطُبَ عَلَى رَاحِلَتِهِ بَعْدَ الصَّلَاةِ "

    قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ أَبِي يُوسُفَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، أَنَّهُ قَالَ : خَرَجَ الْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ إِلَى ابْنِ مَسْعُودٍ وَحُذَيْفَةَ ، وَأَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، فَقَالَ : إِنَّ عِيدَكُمْ غَدًا ، فَكَيْفَ أُصَلِّي ؟ فَقَالَ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَخْبِرْهُ ، فَقَالَ : ابْدَأْ بِالصَّلَاةِ بِلَا أَذَانٍ وَلَا إِقَامَةٍ ، وَكَبِّرْ فِي الْأُولَى خَمْسًا ، أَرْبَعَةً قَبْلَ الْقِرَاءَةِ ، ثُمَّ اقْرَأْ وَكَبِّرِ الْخَامِسَةَ ، فَارْكَعْ بِهَا ، ثُمَّ قُمْ فَاقْرَأْ وَوَالِ مَا بَيْنَ الْقِرَاءَتَيْنِ ، ثُمَّ كَبِّرْ أَرْبَعًا ، وَارْكَعْ بِآخِرِهِنَّ ، وَأَمَرَهُ أَنْ يَخْطُبَ عَلَى رَاحِلَتِهِ بَعْدَ الصَّلَاةِ

    راحلته: الراحلة : البَعيرُ القويّ على الأسفار والأحمال، ويَقَعُ على الذكر والأنثى
    " ابْدَأْ بِالصَّلَاةِ بِلَا أَذَانٍ وَلَا إِقَامَةٍ ، وَكَبِّرْ فِي الْأُولَى
    حديث رقم: 5616 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ فِي التَّكْبِيرِ فِي الْعِيدَيْنِ ، وَاخْتِلَافُهُمْ فِيهِ
    حديث رقم: 5617 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ فِي التَّكْبِيرِ فِي الْعِيدَيْنِ ، وَاخْتِلَافُهُمْ فِيهِ
    حديث رقم: 5618 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ فِي التَّكْبِيرِ فِي الْعِيدَيْنِ ، وَاخْتِلَافُهُمْ فِيهِ
    حديث رقم: 5624 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ فِي التَّكْبِيرِ فِي الْعِيدَيْنِ ، وَاخْتِلَافُهُمْ فِيهِ
    حديث رقم: 5625 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ فِي التَّكْبِيرِ فِي الْعِيدَيْنِ ، وَاخْتِلَافُهُمْ فِيهِ
    حديث رقم: 9356 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ الْهُذَلِيُّ ، يُكْنَى أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ
    حديث رقم: 9357 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ الْهُذَلِيُّ ، يُكْنَى أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ
    حديث رقم: 9359 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ الْهُذَلِيُّ ، يُكْنَى أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ
    حديث رقم: 5504 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ بَابُ التَّكْبِيرِ فِي الصَّلَاةِ يَوْمَ الْعِيدِ
    حديث رقم: 5505 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ بَابُ التَّكْبِيرِ فِي الصَّلَاةِ يَوْمَ الْعِيدِ
    حديث رقم: 5506 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ بَابُ التَّكْبِيرِ فِي الصَّلَاةِ يَوْمَ الْعِيدِ
    حديث رقم: 1823 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الْجَنَائِزِ بَابُ التَّكْبِيرِ عَلَى الْجَنَائِزِ كَمْ هُوَ؟
    حديث رقم: 4831 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الزِّيَادَاتِ بَابُ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ كَيْفَ التَّكْبِيرُ فِيهَا
    حديث رقم: 2125 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الْعِيدَيْنِ ذِكْرُ عَدَدِ التَّكْبِيرِ فِي صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ فِي الْقِيَامِ قَبْلَ الرُّكُوعِ
    حديث رقم: 2126 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الْعِيدَيْنِ ذِكْرُ عَدَدِ التَّكْبِيرِ فِي صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ فِي الْقِيَامِ قَبْلَ الرُّكُوعِ
    حديث رقم: 2131 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الْعِيدَيْنِ الذِّكْرُ بَيْنَ كُلِّ تَكْبِيرَتَيْنِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات