• 2100
  • جَاءَ مَاعِزُ بْنُ مَالِكٍ إِلَى النَّبِيِّ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي قَدْ زَنَيْتُ فَأَقِمْ فِي كِتَابَ اللَّهِ ، فَأَعْرَضَ عَنْهُ ، ثُمَّ ، قَالَ : إِنِّي قَدْ زَنَيْتُ فَأَقِمْ فِي كِتَابَ اللَّهِ ، فَأَعْرَضَ عَنْهُ حَتَّى ذَكَرَ أَرْبَعَ مَرَّاتٍ ، قَالَ : " اذْهَبُوا بِهِ فَارْجُمُوهُ " فَلَمَّا مَسَّتْهُ الْحِجَارَةُ اشْتَدَّ ، فَخَرَجَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُنَيْسٍ أَوِ ابْنُ أَنَسٍ مِنْ بَادِيَتِهِ ، فَرَمَاهُ بِوَظِيفِ جَمَلٍ فَصَرَعَهُ ، فَرَمَاهُ النَّاسُ حَتَّى قَتَلُوهُ ، فَذُكِرَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِرَارُهُ ، فَقَالَ : " فَهَلَّا تَرَكْتُمُوهُ فَلَعَلَّهُ يَتُوبُ فَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، يَا عَزَالُ ، أَوْ يَا هَزَّالُ ، لَوْ سَتَرْتَهُ بِثَوْبِكَ كَانَ خَيْرًا لَكَ مِمَّا صَنَعْتَ "

    حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ نُعَيْمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : جَاءَ مَاعِزُ بْنُ مَالِكٍ إِلَى النَّبِيِّ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي قَدْ زَنَيْتُ فَأَقِمْ فِي كِتَابَ اللَّهِ ، فَأَعْرَضَ عَنْهُ ، ثُمَّ ، قَالَ : إِنِّي قَدْ زَنَيْتُ فَأَقِمْ فِي كِتَابَ اللَّهِ ، فَأَعْرَضَ عَنْهُ حَتَّى ذَكَرَ أَرْبَعَ مَرَّاتٍ ، قَالَ : اذْهَبُوا بِهِ فَارْجُمُوهُ فَلَمَّا مَسَّتْهُ الْحِجَارَةُ اشْتَدَّ ، فَخَرَجَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُنَيْسٍ أَوِ ابْنُ أَنَسٍ مِنْ بَادِيَتِهِ ، فَرَمَاهُ بِوَظِيفِ جَمَلٍ فَصَرَعَهُ ، فَرَمَاهُ النَّاسُ حَتَّى قَتَلُوهُ ، فَذُكِرَ لِلنَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِرَارُهُ ، فَقَالَ : فَهَلَّا تَرَكْتُمُوهُ فَلَعَلَّهُ يَتُوبُ فَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، يَا عَزَالُ ، أَوْ يَا هَزَّالُ ، لَوْ سَتَرْتَهُ بِثَوْبِكَ كَانَ خَيْرًا لَكَ مِمَّا صَنَعْتَ

    فأعرض: أعرض : ولى الأمر ظهره وصد عنه وانصرف
    فارجموه: الرجم : قتل الزاني رميا بالحجارة
    بوظيف: الوظيف : مستدق الذراع والساق من الخيل والإبل وغيرهما
    " فَهَلَّا تَرَكْتُمُوهُ فَلَعَلَّهُ يَتُوبُ فَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، يَا عَزَالُ
    حديث رقم: 3866 في سنن أبي داوود كِتَاب الْحُدُودِ بَابٌ فِي السَّتْرِ عَلَى أَهْلِ الْحُدُودِ
    حديث رقم: 3898 في سنن أبي داوود كِتَاب الْحُدُودِ بَابُ رَجْمِ مَاعِزِ بْنِ مَالِكٍ
    حديث رقم: 21352 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ هَزَّالٍ
    حديث رقم: 21353 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ هَزَّالٍ
    حديث رقم: 21355 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ هَزَّالٍ
    حديث رقم: 21354 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ هَزَّالٍ
    حديث رقم: 21356 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ هَزَّالٍ
    حديث رقم: 21357 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ هَزَّالٍ
    حديث رقم: 7041 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الرَّجْمِ ذِكْرُ الِاخْتِلَافِ فِي هَذَا الْحَدِيثِ عَلَى يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ
    حديث رقم: 6975 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الرَّجْمِ إِلَى أَيْنَ يُحْفَرُ لِلرَّجُلِ
    حديث رقم: 7044 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الرَّجْمِ ذِكْرُ الِاخْتِلَافِ فِي هَذَا الْحَدِيثِ عَلَى يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ
    حديث رقم: 7040 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الرَّجْمِ السَّتْرُ عَلَى الزَّانِي
    حديث رقم: 7045 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الرَّجْمِ ذِكْرُ الِاخْتِلَافِ عَلَى يَزِيدَ بْنِ نُعَيْمٍ فِيهِ
    حديث رقم: 7046 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الرَّجْمِ ذِكْرُ الِاخْتِلَافِ عَلَى يَزِيدَ بْنِ نُعَيْمٍ فِيهِ
    حديث رقم: 8193 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْحُدُودِ كِتَابُ الْحُدُودِ
    حديث رقم: 8195 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْحُدُودِ كِتَابُ الْحُدُودِ
    حديث رقم: 28181 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْحُدُودِ فِي الزَّانِي كَمْ مَرَّةً يُرَدُّ ، وَمَا يُصْنَعُ بِهِ بَعْدَ إِقْرَارِهِ
    حديث رقم: 18374 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15838 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْحُدُودِ بَابُ الْمُعْتَرِفِ بِالزِّنَا يَرْجِعُ عَنْ إِقْرَارِهِ فَيُتْرَكَ
    حديث رقم: 16395 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْأَشْرِبَةِ وَالْحَدُّ فِيهَا جُمَّاعُ أَبْوَابِ صِفَةِ السَّوْطِ
    حديث رقم: 15799 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْحُدُودِ بَابُ مَنْ أَجَازَ أَنْ لَا يَحْضُرَ الْإِمَامُ الْمَرْجُومِينَ وَلَا الشُّهُودُ قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِرَجْمِ مَاعِزٍ ، وَلَمْ يَحْضُرْهُ ، وَأَمَرَ أُنَيْسًا أَنْ يَأْتِيَ امْرَأَةً فَإِنِ اعْتَرَفَتْ رَجَمَهَا ، وَلَمْ يَقُلْ أَعْلِمْنِي لِأَحْضُرَهَا
    حديث رقم: 16396 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْأَشْرِبَةِ وَالْحَدُّ فِيهَا جُمَّاعُ أَبْوَابِ صِفَةِ السَّوْطِ
    حديث رقم: 2573 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الْحُدُودِ بَابُ الزِّنَا
    حديث رقم: 1456 في مسند الروياني مسند الروياني هَزَّالٌ الْأَسْلَمِيُّ
    حديث رقم: 445 في الزهد لوكيع بن الجراح الزهد لوكيع بن الجراح بَابُ السَّتْرِ
    حديث رقم: 5288 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد الخامس هَزَّالُ الْأَسْلَمِيُّ وَهُوَ أَبُو نُعَيْمِ بْنُ هَزَّالٍ , وَهُوَ مِنْ بَنِي مَالِكِ بْنِ أَفْصَى إِخْوَةُ أَسْلَمَ . وَهُوَ صَاحِبُ مَاعِزِ بْنِ مَالِكٍ الَّذِي أَمَرَهُ أَنْ يَأْتِيَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَيُقِرَّ عِنْدَهُ بِمَا صَنَعَ
    حديث رقم: 649 في مسند ابن أبي شيبة
    حديث رقم: 166 في حديث أبي محمد الفاكهي حديث أبي محمد الفاكهي
    حديث رقم: 2117 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم نُعَيْمٌ الْأَسْلَمِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 393 في مكارم الأخلاق للخرائطي مكارم الأخلاق للخرائطي بَابُ مَا يُسْتَحَبُّ لِلْمَرْءِ مِنْ سَتْرِ عَوْرَةِ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ وَمَا لَهُ
    حديث رقم: 394 في مكارم الأخلاق للخرائطي مكارم الأخلاق للخرائطي بَابُ مَا يُسْتَحَبُّ لِلْمَرْءِ مِنْ سَتْرِ عَوْرَةِ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ وَمَا لَهُ
    حديث رقم: 5973 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء هَزَّالُ بْنُ يَزِيدَ الْأَسْلَمِيُّ رَوَى عَنْهُ : ابْنُهُ نُعَيْمٌ
    حديث رقم: 5794 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء نُعَيْمٌ أَبُو يَزِيدَ الْأَسْلَمِيُّ وَقِيلَ : نُعَيْمُ بْنُ هَزَّالٍ الْأَسْلَمِيُّ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ ابْنِهِ يَزِيدَ
    حديث رقم: 5974 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء هَزَّالُ بْنُ يَزِيدَ الْأَسْلَمِيُّ رَوَى عَنْهُ : ابْنُهُ نُعَيْمٌ
    حديث رقم: 371 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ فِي صَلَاتِهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات