• 2136
  • عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عَبَّاسٍ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ

    لا توجد بيانات
    " كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ " *
    حديث رقم: 18386 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْأَنْصَارِيِّ
    حديث رقم: 1864 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْخَطْمِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .
    حديث رقم: 172 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني مُقَدِّمَة عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْخَطْمِيُّ شَهِدَ بَيْعَةَ الرِّضْوَانِ ، وَالْمَشَاهِدَ بَعْدَهَا ، كَانَ عَامِلَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ عَلَى الْكُوفَةِ ، وَكَانَ الشَّعْبِيُّ كَاتِبَهُ ، وَهُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ زَيْدِ بْنِ حِصْنِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ بْنِ خَطْمَةَ ، وَاسْمُ خَطْمَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جُشَمَ بْنِ مَالِكِ بْنِ أَوْسِ بْنِ حَارِثَةَ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَامِرٍ مَاءُ السَّمَاءِ ، يُسَمَّى خَطْمَةَ لِأَنَّهُ خَطَمَ رَجُلًا بِسَيْفِهِ عَلَى خَطْمِهِ ، قَدِمَ أَصْبَهَانَ عَلَى غَيْرِ وِلَايَةٍ ، قَدِمَهَا لِاحْتِيَازِ تَرِكَةِ مَوْلًى لَهُ تُوُفِّيَ فِيهَا *
    حديث رقم: 4060 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْخَطْمِيُّ الْأَنْصَارِيُّ سَكَنَ الْكُوفَةَ ، وَلَهُ بِهَا دَارٌ ، تُوُفِّيَ زَمَنَ ابْنِ الزُّبَيْرِ ، نَسَبَهُ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ ، فَقَالَ : هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ زَيْدِ بْنِ حُصَيْنِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ بْنِ خَطْمَةَ ، يُكَنَّى أَبَا مُوسَى ، شَهِدَ الْحُدَيْبِيَةَ ، وَهُوَ ابْنُ سَبْعَ عَشْرَةَ سَنَةً ، اسْتَعْمَلَهُ ابْنُ الزُّبَيْرِ عَلَى الْكُوفَةِ سَنَةَ خَمْسٍ وَسِتِّينَ ، هُوَ جَدُّ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، أَبُو أُمِّهِ ، رَوَى عَنْهُ عَدِيُّ بْنُ ثَابِتٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ الْقُرَظِيُّ ، وَالشَّعْبِيُّ ، وَأَبُو بُرْدَةَ ، وَأَبُو إِسْحَاقَ السَّبِيعَيُّ ، وَزِيَادُ بْنُ عِلَاقَةَ ، وَابْنُهُ مُوسَى حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عِيسَى بْنَ إِسْحَاقَ بْنِ مُوسَى ، يَقُولُ : سَمِعْتُ إِسْحَاقَ بْنِ مُوسَى ، يَقُولُ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْخَطْمِيُّ ، جَدِّي صَحِبَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَشَهِدَ بَيْعَةَ الرِّضْوَانِ ، وَالْمَشَاهِدَ بَعْدَهُ ، أَدْرَكَ ابْنَ الزُّبَيْرِ ، وَكَانَ عَامِلَهُ عَلَى الْكُوفَةِ ، وَكَانَ الشَّعْبِيُّ كَاتِبَهُ ، وَأَدْرَكَ أَبُوهُ يَزِيدُ بْنُ زَيْدٍ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَصَحِبَهُ ، وَشَهِدَ أُحُدًا ، وَالْمَشَاهِدَ بَعْدَهُ ، وَهَلَكَ يَزِيدُ قَبْلَ فَتْحِ مَكَّةَ ، وَهُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ زَيْدِ بْنِ حُصَيْنِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ بْنِ خَطْمَةَ ، وَاسْمُ خَطْمَةَ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جُشَمِ بْنِ مَالِكِ بْنِ أَوْسِ بْنِ حَارِثَةَ ، وَإِنَّمَا سُمِّيَ خَطْمَةَ ؛ لِأَنَّهُ خَطَمَ رَجُلًا بِسَيْفِهِ عَلَى خَطْمِهِ فَسُمِّيَ الْخَطْمَةَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات