عَنْ ثَابِتٍ قَالَ : أَتَيْنَا أَخًا لَنَا مَرِيضًا نَعُودُهُ ، فَتَحَدَّثَ الْقَوْمُ بَيْنَهُمْ " أَنَّ الْإِنْسَانَ إِذَا يَمْرَضُ يُرْفَعُ لَهُ مَا كَانَ يَعْمَلُ ، وَهُوَ صَحِيحٌ "
أنا سُلَيْمَانُ ، عَنْ ثَابِتٍ قَالَ : أَتَيْنَا أَخًا لَنَا مَرِيضًا نَعُودُهُ ، فَتَحَدَّثَ الْقَوْمُ بَيْنَهُمْ أَنَّ الْإِنْسَانَ إِذَا يَمْرَضُ يُرْفَعُ لَهُ مَا كَانَ يَعْمَلُ ، وَهُوَ صَحِيحٌ قَالَ مُسْلِمٌ : لَيْسَ هَكَذَا كُنَّا نَسْمَعُ ، وَلَكِنْ يُرْفَعُ لَهُ أَحْسَنُ مَا كَانَ يَعْمَلُ وَأَنَا صَاحِبٌ لَنَا ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ يَسَارٍ أَنَّ أَهْلَ الشَّامِ لَمَّا دَخَلُوا ، وَهزَمُوا أَهْلَ الْبَصْرَةِ زَمَنَ ابْنِ الْأَشْعَثِ فَصَوَّتَ أَهْلُ دَارِ مُسْلِمِ بْنِ يَسَارٍ ، فَقَالَتْ لَهُ أُمُّ وَلَدِهِ : أَمَا سَمِعْتَ الصَّوْتَ ؟ قَالَ : مَا سَمِعْتُهُ قَالَ سُلَيْمَانُ : كَانَ مُسْلِمُ بْنُ يَسَارٍ إِذَا رُئِيَ يُصَلِّي كَأَنَّهُ ثَوْبٌ مُلْقًى ، أَيْ لَا يَتَحَرَّكُ مِنْهُ شَيْءٌ قَالَ سُلَيْمَانُ ، وَقَالَ يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ : مَا أَعْلَمُ شَيْئًا الْيَوْمَ أَقَلَّ مِنْ دِرْهَمٍ طَيِّبٍ يُنْفِقُهُ صَاحِبُهُ فِي حَقٍّ ، أَوْ أَخٍ يُسْكَنُ إِلَيْهِ فِي الْإِسْلَامِ قَالَ : مَا يَزْدَادَانِ إِلَّا قِلَّةً