نا ابْنُ الْمُبَارَكِ قَالَ : سَمِعْتُ غَيْرَ وَاحِدٍ فِي هَذَا الْحَدِيثِ : مَا فِي كِتَابِ اللَّهِ آيَةٌ إِلَّا وَلَهَا ظَهْرٌ وَبَطْنٌ يَقُولُ : لَهَا تَفْسِيرٌ ظَاهِرٌ ، وَتَفْسِيرٌ خَفِيٌّ ، وَلِكُلِّ حَدٍّ مَطْلَعٌ قَالَ : يَطَّلِعُ عَلَيْهِ الْقَوْمُ فَيَسْتَعْمِلُونَهُ عَلَى تِلْكَ الْمَعَانِي ، ثُمَّ يَذْهَبُ ذَلِكَ الْقَرْنُ ، فَيَجِيءُ قَرْنٌ آخَرُ يَطَّلِعُونَ مِنْهَا عَلَى مَعْنًى آخَرَ ، فَيَذْهَبُ عَلَيْهِ مَا كَانَ عَلَيْهِ مَنْ قَبْلَهُمْ ، فَلَا يَزَالُ النَّاسُ عَلَى ذَلِكَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ يَقُولُ : يَنْهَى عَنْ ذَلِكَ ، وَلَكِنْ يُفَسِّرُهُ السُّنَّةُ "
نا ابْنُ الْمُبَارَكِ قَالَ : سَمِعْتُ غَيْرَ وَاحِدٍ فِي هَذَا الْحَدِيثِ : مَا فِي كِتَابِ اللَّهِ آيَةٌ إِلَّا وَلَهَا ظَهْرٌ وَبَطْنٌ يَقُولُ : لَهَا تَفْسِيرٌ ظَاهِرٌ ، وَتَفْسِيرٌ خَفِيٌّ ، وَلِكُلِّ حَدٍّ مَطْلَعٌ قَالَ : يَطَّلِعُ عَلَيْهِ الْقَوْمُ فَيَسْتَعْمِلُونَهُ عَلَى تِلْكَ الْمَعَانِي ، ثُمَّ يَذْهَبُ ذَلِكَ الْقَرْنُ ، فَيَجِيءُ قَرْنٌ آخَرُ يَطَّلِعُونَ مِنْهَا عَلَى مَعْنًى آخَرَ ، فَيَذْهَبُ عَلَيْهِ مَا كَانَ عَلَيْهِ مَنْ قَبْلَهُمْ ، فَلَا يَزَالُ النَّاسُ عَلَى ذَلِكَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ يَقُولُ : يَنْهَى عَنْ ذَلِكَ ، وَلَكِنْ يُفَسِّرُهُ السُّنَّةُ