حديث رقم: 530

حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ بَكَّارٍ أَبُو مُوسَى البَرَّادُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ الْحَجَّاجِ ، وَأَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ قَالَا : حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ يَزِيَدَ بْنِ مَيْسَرَةَ ، أَنَّهُ أَوْصَى يَزِيَدَ بْنَ حُصَيْنٍ حِينَ وَلِيَ حِمْصَ ، وَقَالَ لَهُ يَزِيَدُ بْنُ حُصَيْنٍ : كَيْفَ تَرَى يَا أَبَا يُوسُفَ فِيمَا ابْتُلِينَا بِهِ ؟ فَقَالَ : عَلَيْكَ بِتَقْوَى اللَّهِ ، وَالتَّأَنِّي فِي أَمْرِكَ ، وَإِيَّاكَ وَالْعَجَلَةَ ، وَفِي السِّجْنِ رَاحَةٌ ، هَلْ تَدْرِي مَا يُقَالُ لِصَاحِبِ السُّلْطَانِ ؟ أَيِّهَا الْمُسَلَّطُ لا يَنْفَعُكَ ، رَفْعُ السُّلْطَانِ ، فَإِنِّمَا وَرِثْتَ مَكَانَ مَنْ كَانَ قَبْلَكَ ، وَآخَرَ يُوارِثُ مَكَانَكَ غَدًا

حديث رقم: 531

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَوْفٍ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي نَافِعٌ مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ يَقُولُ : الْأُذُنَانِ مِنَ الرَّأْسِ فَامْسَحُوا بِهِمَا

حديث رقم: 529

حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ النَّصِيبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَجُلٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَسْبَاطُ بْنُ نَصْرٍ الْهَمْدَانِيُّ أَبُو يُوسُفَ ، عَنِ السُّدِّيِّ ، عَنْ صُبَيْحٍ مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ لِعَلِيٍّ وَفَاطِمَةَ وَحَسَنٍ وَحُسَيْنٍ عَلَيْهِمُ السَّلَامُ : أَنَا حَرْبٌ لِمَنْ حَارَبْتُمْ وَسِلْمٌ لِمَنْ سَالَمْتُمْ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، وَشُعَيْبُ بْنُ أَيُّوبَ القَاضِي ، رَحِمَهُمُ اللَّهُ قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَامِرً الشَّعْبِيَّ يَقُولُ : كُنْيَةُ الدَّجَّالِ : أَبُو يُوسُفَ . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : أَبُو يُوسُفَ الْمَدَنِيُّ شَيْخٌ ، كَانَ يُحَدِّثُ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، لَيْسَ بِثِقَةٍ . حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، أَنَّ الْحَجَّاجَ بْنَ أَبِي زَيْنَبَ : ضَعِيفُ الْحَدِيثِ ، حَدَّثَ عَنْهُ : سَلَمَةُ ، وَمُحَمَّدٌ الْوَاسِطِيُّ ، فَقَالَ : كُنْيَتُهُ أَبُو يُوسُفَ الصَّيْقَلُ : أَخْشَى أَنْ يَكُونَ ضَعِيفَ الْحَدِيثِ ، حَدَّثَ عَنْهُ : هُشَيْمٌ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يَزِيَدَ . قَالَ : وَسَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : وَيُزِيدُ بْنُ مَيْسَرَةَ أَبُو يُوسُفَ

حديث رقم: 526

حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الدِّمَشْقِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ أَبُو يُوسُفَ ، عَنْ مَخْلَدِ بْنِ حُسَيْنٍ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : لَا تُسَمُّوا الْعِنَبَ الْكَرْمَ ، فَإِنَّ الْمُؤْمِنَ هُوَ الْكَرْمُ

حديث رقم: 527

حَدَّثَنِي يَزِيَدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ أَبُو الْقَاسِمِ الدِّمِشْقِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ الْوَحَّاظِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ أَبِي يُوسُفَ حَاجِبِ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سَفْيَانَ ، أَنَّ أَبَا مُوسَى الْأَشْعَرِيَّ قَدِمَ عَلَى مُعَاوِيَةَ فَنَزَلَ فِي بَعْضِ الدُّورِ بِدِمِشْقَ ، فَخَرَجَ مُعَاوِيَةُ فِي اللَّيْلِ إِلَى مَنْزِلِهِ يَمْشِي حَتَّى سَمِعَ قِرَاءَتَهُ

حديث رقم: 528

أَنْبَأَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَنْطَاكِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَمِيلٍ الْمَرْوَزِيُّ أَبُو يُوسُفَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : أَنْبَأَ يُونُسُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ لِلْأَنْصَارِ : إِنَّكُمْ سَتَجِدُونَ بَعْدِي أَثَرَةً كَثِيرَةً فَاصْبِرُوا حَتَّى تَلْقَوُا اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنِّي عَلَى الْحَوْضِ قَالُوا : سَنَصْبِرُ

حديث رقم: 525

وَأَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ : أَخْبَرَنَا حَجَّاجُ بْنُ أَبِي زَيْنَبَ أَبُو يُوسُفَ الصَّيْقَلُ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عُثْمَانَ ، يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : إِنَّ اللَّهَ جَلَّ وَعَزَّ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ، خَلَقَ مِائَةَ رَحْمَةٍ ، كُلُّ رَحْمَةٍ طِبَاقُهَا ، فَقَسَمَ رَحْمَةً وَاحِدَةً بَيْنَ جَمِيعِ الْخَلْقِ وَادَّخَرَ تِسْعًا وَتِسْعِينَ رَحْمَةً مُخْتَصَرٌ