حَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلَاءِ ، قَالَ : ثنا بِشْرُ بْنُ السَّرِيِّ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ حَجَّاجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَنَّهُمَا قَالَا : كُلُّ صَيْدٍ ذُبِحَ فِي الْحِلِّ فَلَا بَأْسَ أَنْ تَأْكُلَهُ فِي الْحَرَمِ ، وَإِذَا ذُبِحَ فِي الْحَرَمِ فَلَا تَأْكُلْهُ
حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا كَرِهَتِ الصَّيْدَ يُدْخَلُ بِهِ مَكَّةَ حَيًّا فَيُذْبَحُ أَنْ يُؤْكَلَ مِنْهُ
حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أنا مَعْمَرٌ ، عَنْ صَدَقَةَ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، وَعَنِ ابْنِ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَا : لَا بَأْسَ بِلَحْمِ الصَّيْدِ أَنْ يُؤْكَلَ فِي الْحَرَمِ قَالَا : وَلَا يُذْبَحُ الصَّيْدُ فِي الْحَرَمِ ، وَلَكِنْ لَوْ ذُبِحَ فِي الْحِلِّ ثُمَّ أُدْخِلَ الْحَرَمَ مَذْبُوحًا لَمْ يَكُنْ بِأَكْلِهِ بَأْسٌ
حَدَّثَنَا سَلَمَةُ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أنا مَعْمَرٌ ، قَالَ : وَقَالَ ابْنُ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ : أَخْشَى أَنْ يَكُونَ ، صِيدَ فِي الْحَرَمِ
حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي ابْنُ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : إِذَا دَخَلَ الصَّيْدُ الْحَرَمَ حَيًّا فَلَا يُذْبَحُ
قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : وَأَخْبَرَنِي أَبُو الزُّبَيْرِ أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يُسْأَلُ عَنِ الطَّيْرِ الَّذِي يُؤْتَى بِهِ مَكَّةَ : آكُلُهُ ؟ قَالَ لَوْ ذُبِحَ فِي الْحِلِّ لَكَانَ أَحَبَّ إِلَيَّ
قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : وَأَخْبَرَنِي عَطَاءٌ أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا كَانَ يَنْهَى عَنْ أَكْلِ الصَّيْدِ يُدْخَلُ بِهِ الْحَرَمُ حَيًّا فَقُلْتُ أَكَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَخُصُّ الصَّيْدَ يُدْخَلُ بِهِ الْحَرَمُ حَيًّا بِالنَّهْيِ عَنْهُ ؟ قَالَ : لَا ، وَلَا أَشُكُّ أَنَّهُ كَانَ يَنْهَى عَنْهُ فِيمَا كَانَ يَنْهَى عَنْ أَشْبَاهِهِ ، فَأَمَّا الصَّيْدُ فَلَمْ أَعْلَمْهُ
وَحَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلَاءِ ، قَالَ : ثنا بِشْرُ بْنُ السَّرِيِّ ، عَنْ حَنْظَلَةَ ، عَنْ طَاوُسٍ ، أَنَّهُ سُئِلَ عَنِ الْغِزْلَانِ ، وَالْقَمَارِيِّ ، تُدْخَلُ الْحَرَمَ أَحْيَاءً ؟ قَالَ : إِنَّ أَكْلَ ذَلِكَ لَغَيْرُ طَائِلٍ
حَدَّثَنَا أَبُو بِشْرٍ ، قَالَ : ثنا سَعِيدُ بْنُ الْحَكَمِ ، عَنِ الْهُذَيْلِ بْنِ بِلَالٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، أَنَّهُمَا كَانَا يَقُولَانِ : كُلُّ شَيْءٍ يُدْخَلُ بِهِ مَكَّةَ مِنَ الصَّيْدِ حَيًّا فَلَا يُذْبَحُ
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلَاءِ ، قَالَ : ثنا بِشْرُ بْنُ السَّرِيِّ ، قَالَ : ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَافِعٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَطَاءً عَنِ الصَّيْدِ يُذْبَحُ فِي الْحَرَمِ ؟ فَقَالَ : كُنَّا لَا نَرَى بِهِ بَأْسًا حَتَّى حَدَثَ حَدَثٌ أَنَّهُ يَكْرَهُهُ
حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَطَاءً عَنِ ابْنِ الْمَاءِ ، أَصَيْدُ بَرٍّ أَوْ أَصَيْدُ بَحْرٍ ؟ وَعَنْ أَشْبَاهِهِ ؟ فَقَالَ : حَيْثُ يَكُونُ أَكْثَرَ فَهُوَ صَيْدٌ
وَقَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : وَسَأَلَ إِنْسَانٌ عَطَاءً عَنْ حِيتَانِ بِرْكَةِ الْقَسْرِيِّ وَهِيَ بِئْرٌ عَظِيمَةٌ فِي الْحَرَمِ أَيُصَادُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَاللَّهِ لَوَدِدْتُ عِنْدَنَا مِنْهَا شَيْءٌ قَالَ : وَسَأَلْتُهُ عَنْ صَيْدِ الْأَنْهَارِ وَقِلَاتِ الْمِيَاهِ ، أَلَيْسَ مِنْ صَيْدِ الْبَحْرِ ؟ قَالَ : بَلَى ، وَتَلَا {{ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ }} ، {{ وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا }} قَالَ عَطَاءٌ : إِنْ صَادَ حَرَامٌ صَيْدًا فَذَبَحَهُ فَلَا يُؤْكَلُ ، فَلَيْسَ عَلَى وَجْهِ التَّزْكِيَةِ
قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : قُلْتُ لِعَطَاءٍ : أَرَأَيْتَ صَيْدَ الْأَنْهَارِ وَقِلَاتِ السَّيْلِ أَصَيْدُ بَحْرٍ ؟ قَالَ نَعَمْ قَالَ جَرِيرٌ أَوْ غَيْرُهُ فِي الْقِلَاتِ أَنْشَدَنِي أَبُو أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ الْبَصْرِيُّ ذَلِكَ : لَوْ شِئْتِ قَدْ نَقَعَ الْفُؤَادُ بِشَرْبَةٍ تَذَرُ الْحَوَائِمَ مَا يَجِدْنَ غَلِيلَا بِالْعَذْبِ فِي رَصَفِ الْقِلَاتِ يُجِنُّهُ فَيْضُ الْأَبَاطِحِ مَا يَزَالُ ظَلِيلَا وَقَالَ الْأَخْطَلُ يَذْكُرُ الْقِلَاتِ : وَهُنَّ بِنَا عُوجٌ كَأَنَّ عُيُونَهَا بَقَايَا قِلَاتٍ قَلَّصَتْ لِنُضُوبِ ثُمَّ رَجَعْنَا إِلَى حَدِيثِ ابْنِ جُرَيْجٍ
فَقَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : وَأَخْبَرَنِي عَطَاءٌ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَامِرٍ أَهْدَى لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَظْبَاءً أَحْيَاءً ، فَرَدَّهَا ، وَقَالَ : هَلَّا ذَبَحَهَا قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ بِهَا الْحَرَمَ ، لَمَّا دَخَلَتْ مَأْمَنَهَا الْحَرَمَ ، لَا أَرَبَ لِي فِي هَدِيَّتِهِ هَذِهِ
قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : وَأَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ مَوْلَاةٍ لِعُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ قَالَتْ : إِنَّ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ كَانَ يَبْعَثُ مَعَهَا بِطَيْرٍ أَحْيَاءٍ إِلَى عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا يُهْدِيهَا فَتَرُدُّهَا وَتَقُولُ : إِنَّكُمْ تَبْعَثُونَ أَرِقَّاءَكُمْ فَأَخْشَى أَنْ تَكُونُوا تَصِيدُونَ فِي الْحَرَمِ