حَدَّثَ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مَحْمُودٍ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سَلْمٍ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عِصَامِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : كَانَ بَهْرَامُ مَمْلُوكًا لِأَبِي جَمَّالًا فَقَالَ سُفْيَانُ لِأَبِي : غَيِّرِ اسْمَهُ وَكَانَ اسْمُهُ أَبُو الْعَجَمِ ، قُلْتُ : سَمِّهِ ، قَالَ : اسْمُهُ هُزَانُ
قَالَ : وَسَمِعْتُ بَهْرَامَ يَقُولُ : دَعَوْا سُفْيَانَ إِلَى غَدَاءٍ ، فَذَهَبَ وَذَهَبَ مَعَهُ أَبُوكَ ، وَأَنَا فَدَخَلْنَا بَيْتًا قَدْ نُجِّدَ ، وَأَنَا قَاعِدُ بَابِ الْبَيْتِ ، وَقَدْ خَرَجَ أَبُوكَ فِي حَاجَةٍ ، وَسُفْيَانُ فِي الْبَيْتِ ، فَقَالَ لِي : يَا هُزَانُ تَدْرِي مَنْ يَقْعُدُ عَلَى هَذَا الْفِرَاشِ ؟ قُلْتُ : لَا ، قَالَ : إِذَا لَمْ يَقْعُدْ عَلَيْهِ النَّاسُ قَعَدَ عَلَيْهِ الشَّيْطَانُ