حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : ثنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، أَخْبَرَنَا زَكَرِيَّا بْنُ نَافِعٍ الْأُرْسُوفِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ أَبُو عُتْبَةَ ، عَنْ حَرِيزِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ رَجُلٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا أُمَامَةَ ، يَقُولُ : اعْقِلُوا فَلَا إِخَالُ الْعَقْلَ إِلَّا قَدْ رَفَعَ
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : ثَنَا أَبُو صَالِحٍ الْبَجَلِيُّ ، عَنْ عَبْدَانِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، قَالَ : قَالَ وَهْبٌ : هَذَا زَمَانٌ يَنْبَغِي لِلرَّجُلِ أَنْ يُخْبَرَ فِيهِ مِنْ عَقْلِهِ
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ : ثَنَا أَبُو صَالِحٍ عَنْ عَبْدَانَ بْنَ عُثْمَانَ قَالَ : ثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : كَانَ الرَّجُلُ فِي زَمَنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ يُحَدِّثُهُمْ بِحَدِيثٍ حَسَنٍ فَإِذَا سَمِعُوا لَهُ جَاءَهُمْ بِحَدِيثٍ مُخْتَلَطٍ فَقِيلَ لَهُ فَقَالَ : هَذَا زَمَانُ تَحَامُقٍ
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ : ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، ثَنَا خَلَفُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ ، يَقُولُ : يَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ لَا يَنْجُو فِيهِ إِلَّا مَنْ تَحَامَقَ قَالَ : وَأَنْشَدَنِي أَبُو جَعْفَرٍ الْقُرَشِيُّ : أَرَى زَمَنًا نَوْكَاهُ أَكْثَرُ أَهْلِهِ وَلَكِنَّمَا يَشْقَى بِهِ كُلُّ عَاقِلِ سَعَى فَوْقَهُ رِجْلَاهُ وَالرَّأْسُ تَحْتَهُ فَكَبَّ الْأَعَالِي بِارْتِفَاعِ الْأَسَافِلِ