أنا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْحَسَنِ الشَّاهِدُ ، بِالْبَصْرَةِ ، نا أَبُو رَوْقٍ الْهِزَّانِيُّ ، نا يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، أنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، أنا مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، قَالَ : التَّوَدُّدُ إِلَى النَّاسِ نِصْفُ الْعَقْلِ ، وَحُسْنُ الْمَسْأَلَةِ نِصْفُ الْفِقْهِ
أنا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْمُقْرِئُ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ كَامِلٍ الْقَاضِي ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْرَائِيلَ ، نا رَجَاءُ بْنُ السِّنْدِيِّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، نا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، قَالَ : جَاءَ ابْنُ عَجْلَانَ إِلَى زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ فَخَلَطَ عَلَيْهِ فَقَالَ لَهُ زَيْدٌ : اذْهَبْ فَتَعَلَّمْ كَيْفَ تَسْأَلُ ، ثُمَّ تَعَالَ فَسَلْ قَالَ أَبُو بَكْرٍ : يَجِبُ أَنْ يَذْكُرَ السَّائِلُ لِلْمُحَدِّثِ طَرَفَ الْحَدِيثِ الَّذِي يُرِيدُ أَنْ يُحَدِّثَهُ بِهِ ، فَإِنْ كَانَ لِلْحَدِيثِ طُرُقٌ مُتَّسِعَةٌ نَصَّ السَّائِلُ عَلَى أَحْسَنِهَا ، وَعَيَّنَ مَا يَسْتَفِيدُ سَمَاعَهُ مِنْهَا
أنا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ ، صَاحِبُ الْعَبَّاسِيِّ ، أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ الْخَلَّالُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْفَارِسِيُّ ، نا عُثْمَانُ بْنُ خُرَّزَاذَ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُلَيْمَانَ بْنَ حَرْبٍ ، وَأَبَا الْوَلِيدِ ، يَقُولَانِ : قَالَ لَنَا شُعْبَةُ يَوْمًا : لَا يَسْأَلُنِي إِلَّا أَصْغَرُكُمْ ، قَالَا : فَقَامَ سَهْلُ بْنُ بَكَّارٍ فَسَأَلَهُ ، قَالَ سُلَيْمَانُ : فَلَمْ يُحْسِنْ يَسْأَلُ ، قَالَ عُثْمَانُ بْنُ خُرَّزَاذَ ، وَقَالَ لِي بَعْضُ أَصْحَابِنَا ، قَالَ لَنَا ابْنُ الْمَدِينِيِّ : قَالَ لَنَا يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ : قَالَ لَنَا شُعْبَةُ : لَا يَسْأَلُنِي الْيَوْمَ إِلَّا أَصْغَرُكُمْ ، فَقَامَ سَهْلُ بْنُ بَكَّارٍ ، قَالَ أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ خُرَّزَاذَ : فَقُلْتُ لِسَهْلِ بْنِ بَكَّارٍ : أَيَّ شَيْءٍ سَأَلْتَ شُعْبَةَ يَوْمَئِذٍ ؟ قَالَ : سَأَلْتُهُ عَنْ حَدِيثِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ عَنْ أَوْسِ بْنِ ضَمْعَجِ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ ، وَسَأَلْتُهُ عَنْ حَدِيثِ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، حَدِيثِ عُثْمَانَ : خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ
أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ ، أنا دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ هِشَامٍ ، قَالَ ، قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ : ضَمَّنِي أَبِي إِلَى مَعْمَرٍ ، قَالَ : وَكَانَ يَجِيءُ إِلَى الزُّهْرِيِّ يَسْمَعُ مِنْهُ ، فَأُمْسِكُ لَهُ دَابَّتَهُ ، قَالَ : فَجِئْتُ يَوْمًا فَدَخَلَ مَعْمَرٌ فَقُلْتُ لِإِنْسَانٍ : أَمْسِكِ الدَّابَّةَ ، فَدَخَلْتُ وَإِذَا مَشْيَخَةُ قُرَيْشٍ حَوْلَهُ ، فَقُلْتُ لَهُ : يَا أَبَا بَكْرٍ كَيْفَ حَدِيثُ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : بِئْسَ الطَّعَامُ طَعَامُ الْأَغْنِيَاءِ ؟ قَالَ : فَصَاحُوا بِي ، قَالَ ، فَقَالَ هُوَ : تَعَالَ لَيْسَ كَذَا الْأَعْرَجُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : شَرُّ الطَّعَامِ طَعَامُ الْوَلِيمَةِ ؛ يُدْعَى إِلَيْهِ الْأَغْنِيَاءُ ، وَيُتْرَكُ الْفُقَرَاءُ ، وَمَنْ لَمْ يُجِبْ فَقَدْ عَصَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ قَالَ : فَهَذَا أَوَّلُ شَيْءٍ سَمِعْتُ مِنَ الزُّهْرِيِّ