حديث رقم: 5613

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَعْلَى الطَّائِفِيُّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ كَبَّرَ فِي عِيدٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ تَكْبِيرَةً ، سَبْعًا فِي الْأُولَى ، وَخَمْسًا فِي الْآخِرَةِ

حديث رقم: 5614

حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَوْبَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عَائِشَةَ ، وَكَانَ جَلِيسًا لِأَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : شَهِدْتُ سَعِيدَ بْنَ الْعَاصِي وَدَعَا أَبَا مُوسَى الْأَشْعَرِيَّ ، وَحُذَيْفَةَ ، فَسَأَلَهُمَا عَنِ التَّكْبِيرِ فِي الْعِيدَيْنِ ، فَقَالَ أَبُو مُوسَى : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يُكَبِّرُ فِي الْعِيدِ ، كَمَا يُكَبِّرُ عَلَى الْجِنَازَةِ قَالَ : وَصَدَّقَهُ حُذَيْفَةُ ، قَالَ : فَقَالَ أَبُو مُوسَى : وَكَذَلِكَ كُنْتُ أُصَلِّي بِأَهْلِ الْبَصْرَةِ وَأَنَا عَلَيْهَا قَالَ أَبُوعَائِشَةَ : وَأَنَا حَاضِرٌ ذَلِكَ ، فَمَا شِئْتُ قَوْلَهُ أَرْبَعًا ، كَالتَّكْبِيرِ عَلَى الْجِنَازَةِ

حديث رقم: 5615

حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مَنْ شَهِدَ سَعِيدَ بْنَ الْعَاصِي أَرْسَلَ إِلَى أَرْبَعَةِ نَفَرِ مِنْ أَصْحَابِ الشَّجَرَةِ ، فَسَأَلَهُمْ عَنْ التَّكْبِيرِ فِي الْعِيدِ ، فَقَالُوا : ثَمَانُ تَكْبِيرَاتٍ ، قَالَ : فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِابْنِ سِيرِينَ ، فَقَالَ : صَدَقَ ، وَلَكِنَّهُ أَغْفَلَ تَكْبِيرَةَ فَاتِحَةِ الصَّلَاةِ

حديث رقم: 5616

حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُجَالِدٌ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، قَالَ : كَانَ عَبْدُ اللَّهِ يُعَلِّمُنَا التَّكْبِيرَ فِي الْعِيدَيْنِ تِسْعَ تَكْبِيرَاتٍ : خَمْسٌ فِي الْأُولَى ، وَأَرْبَعٌ فِي الْآخِرَةِ ، وَيُوَالِي بَيْنَ الْقِرَاءَتَيْنِ

حديث رقم: 5617

حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ مُحَلٍّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، وَعَنْ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّهُ كَانَ يُكَبِّرُ فِي الْفِطْرِ وَالْأَضْحَى تِسْعًا تِسْعًا : خَمْسًا فِي الْأُولَى ، وَأَرْبَعًا فِي الْآخِرَةِ ، وَيُوَالِي بَيْنَ الْقِرَاءَتَيْنِ

حديث رقم: 5618

حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُوسَى ، وَعَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، أَنَّ أَمِيرًا مِنْ أُمَرَاءِ الْكُوفَةِ ، قَالَ سُفْيَانُ : أَحَدُهُمَا سَعِيدُ بْنُ الْعَاصِي ، وَقَالَ الْآخَرُ : الْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ ، بَعَثَ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، وَحُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ ، فَقَالَ : إِنَّ هَذَا الْعِيدَ قَدْ حَضَرَ فَمَا تَرَوْنَ ؟ فَأَسْنَدُوا أَمْرَهُمْ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ ، فَقَالَ : يُكَبِّرُ تِسْعَا تَكْبِيرَةٍ يَفْتَتِحُ بِهَا الصَّلَاةَ ، ثُمَّ يُكَبِّرُ ثَلَاثًا ، ثُمَّ يَقْرَأُ سُورَةً ، ثُمَّ يُكَبِّرُ ، ثُمَّ يَرْكَعُ ، ثُمَّ يَقُومُ فَيَقْرَأُ سُورَةً ، ثُمَّ يُكَبِّرُ أَرْبَعًا ، يَرْكَعُ بِإِحْدَاهُنَّ

حديث رقم: 5619

حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَلِيٍّ أَنَّهُ كَانَ يُكَبِّرُ فِي الْفِطْرِ إِحْدَى عَشْرَةَ تَكْبِيرَةً : سِتًّا فِي الْأُولَى ، وَخَمْسًا فِي الْآخِرَةِ ، يَبْدَأُ بِالْقِرَاءَةِ فِي الرَّكْعَتَيْنِ ، وَخَمْسًا فِي الْأَضْحَى : ثَلَاثًا فِي الْأُولَى ، وَثِنْتَيْنِ فِي الْآخِرَةِ ، يَبْدَأُ بِالْقِرَاءَةِ فِي الرَّكْعَتَيْنِ

حديث رقم: 5620

حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، عَنْ حَجَّاجٍ ، وَعَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ كَانَ يُكَبِّرُ ثَلَاثَ عَشْرَةَ تَكْبِيرَةً

حديث رقم: 5621

حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ كَبَّرَ فِي عِيدٍ ثَلَاثَ عَشْرَةَ : سَبْعًا فِي الْأُولَى ، وَسِتًّا فِي الْآخِرَةِ

حديث رقم: 5622

حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : كَانَ يُكَبِّرُ فِي الْأُولَى سَبْعَ تَكْبِيرَاتٍ ، وَفِي الثَّانِيَةِ خَمْسًا ، كُلُّهُنَّ قَبْلَ الْقِرَاءَةِ

حديث رقم: 5623

حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ كَانَ يُكَبِّرُ فِي الْعِيدِ ، فِي الْأُولَى سَبْعَ تَكْبِيرَاتٍ بِتَكْبِيرَةِ الِافْتِتَاحِ ، وَفِي الْآخِرَةِ سِتًّا بِتَكْبِيرَةِ الرَّكْعَةِ ، كُلُّهُنَّ قَبْلَ الْقِرَاءَةِ

حديث رقم: 5624

حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، عَنْ أَشْعَثَ ، عَنْ كُرْدُوسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : لَمَّا كَانَ لَيْلَةَ الْعِيدِ ، أَرْسَلَ الْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ إِلَى ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَأَبِي مَسْعُودٍ ، وَحُذَيْفَةَ ، وَالْأَشْعَرِيِّ ، فَقَالَ لَهُمْ : إِنَّ الْعِيدَ غَدًا فَكَيْفَ التَّكْبِيرُ ؟ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : يَقُومُ فَيُكَبِّرُ أَرْبَعَ تَكْبِيرَاتٍ ، وَيَقْرَأُ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ، وَسُورَةٍ مِنَ الْمُفَصَّلِ ، لَيْسَ مِنْ طِوَالِهَا وَلَا مِنْ قِصَارِهَا ، ثُمَّ يَرْكَعُ ، ثُمَّ يَقُومُ فَيَقْرَأُ ، فَإِذَا فَرَغَ مِنَ الْقِرَاءَةِ ، كَبَّرَ أَرْبَعَ تَكْبِيرَاتٍ ، ثُمَّ يَرْكَعُ بِالرَّابِعَةِ

حديث رقم: 5625

حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ الْمَسْعُودِيِّ ، عَنْ مَعْبَدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ كُرْدُوسٍ ، قَالَ : قَدِمَ سَعِيدُ بْنُ الْعَاصِي فِي ذِي الْحِجَّةِ ، فَأَرْسَلَ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ وَحُذَيْفَةَ ، وَأَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ ، وَأَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ ، فَسَأَلَهُمْ عَنِ التَّكْبِيرِ ، فَأَسْنَدُوا أَمْرَهُمْ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : يَقُومُ فَيُكَبِّرُ ، ثُمَّ يُكَبِّرُ ، ثُمَّ يُكَبِّرُ فَيَقْرَأُ ، ثُمَّ يُكَبِّرُ وَيَرْكَعُ ، وَيَقُومُ فَيَقْرَأُ ، ثُمَّ يُكَبِّرُ ، ثُمَّ يُكَبِّرُ ، ثُمَّ يُكَبِّرُ ، ثُمَّ يُكَبِّرُ الرَّابِعَةَ ، ثُمَّ يَرْكَعُ

حديث رقم: 5626

حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَا : تِسْعُ تَكْبِيرَاتٍ ، وَيُوَالِي بَيْنَ الْقِرَاءَتَيْنِ

حديث رقم: 5627

حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا خَالِدٌ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، قَالَ : صَلَّى بِنَا ابْنُ عَبَّاسٍ ، يَوْمَ عِيدٍ فَكَبَّرَ تِسْعَ تَكْبِيرَاتٍ ، خَمْسًا فِي الْأُولَى ، وَأَرْبَعًا فِي الْآخِرَةِ ، وَالَى بَيْنَ الْقِرَاءَتَيْنِ

حديث رقم: 5628

حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، قَالَ : أنا دَاوُدُ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : أَرْسَلَ زِيَادٌ إِلَى مَسْرُوقٍ ، إِنَّا يَشْغَلُنَا أَشْغَالٌ ، فَكَيْفَ التَّكْبِيرُ فِي الْعِيدَيْنِ ؟ قَالَ : تِسْعُ تَكْبِيرَاتٍ ، قَالَ : خَمْسًا فِي الْأُولَى ، وَأَرْبَعًا فِي الْآخِرَةِ ، وَوَالِي بَيْنَ الْقِرَاءَتَيْنِ

حديث رقم: 5629

حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ ، وَابْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ الْأَسْوَدِ ، وَمَسْرُوقٍ أَنَّهُمَا كَانَا يُكَبِّرَانِ فِي الْعِيدِ تِسْعَ تَكْبِيرَاتٍ

حديث رقم: 5630

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ أَشْعَثَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَنَسٍ أَنَّهُ كَانَ يُكَبِّرُ فِي الْعِيدِ تِسْعًا ، فَذَكَرَ مِثْلَ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ

حديث رقم: 5631

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ الْأَزْرَقُ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ : أَنَّ أَصْحَابَ عَبْدِ اللَّهِ ، كَانُوا يُكَبِّرُونَ فِي الْعِيدِ تِسْعَ تَكْبِيرَاتٍ

حديث رقم: 5632

حَدَّثَنَا الثَّقَفِيُّ ، عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، قَالَ : التَّكْبِيرُ فِي الْعِيدَيْنِ تِسْعٌ تِسْعٌ

حديث رقم: 5633

حَدَّثَنَا شَرِيكٌ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ ابْنِ جَعْفَرٍ ، أَنَّهُ كَانَ يُفْتِي بِقَوْلِ عَبْدِ اللَّهِ ، فِي التَّكْبِيرِ فِي الْعِيدَيْنِ

حديث رقم: 5634

حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى ، عَنْ بُرْدٍ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، أَنَّهُ قَالَ : التَّكْبِيرُ فِي الْأَضْحَى وَالْفِطْرِ سَبْعٌ ، وَخَمْسٌ فِي الْعِيدَيْنِ ، كِلَاهُمَا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ ، لَا تُوَالِي بَيْنَ الْقِرَاءَتَيْنِ

حديث رقم: 5635

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ الْأَزْرَقُ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، وَمُحَمَّدٍ أَنَّهُمَا كَانَا يُكَبِّرَانِ تِسْعَ تَكْبِيرَاتٍ

حديث رقم: 5636

حَدَّثَنَا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ سُوَيْدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ فِي أَحَدِهِمَا تِسْعُ تَكْبِيرَاتٍ ، وَفِي الْآخِرَةِ إِحْدَى عَشْرَةَ

حديث رقم: 5637

حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ، عَنِ الْأَفْرِيقِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رَافِعٍ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ كَانَ يُكَبِّرُ فِي الْعِيدَيْنِ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ ، سَبْعًا فِي الْأُولَى ، وَخَمْسًا فِي الْآخِرَةِ

حديث رقم: 5638

حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ كَانَ يُكَبِّرُ فِي الْعِيدِ سَبْعًا فِي الْأُولَى ، وَخَمْسًا فِي الْآخِرَةِ

حديث رقم: 5639

حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مِجْلَزٍ ، قَالَ : أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي حَبِيبَةَ بْنِ الْحُصَيْنِ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : التَّكْبِيرُ فِي الْعِيدَيْنِ سَبْعٌ وَخَمْسٌ : سَبْعٌ فِي الْأُولَى قَبْلَ الْقِرَاءَةِ ، وَخَمْسٌ فِي الْآخِرَةِ قَبْلَ الْقِرَاءَةِ

حديث رقم: 5640

حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، قَالَ : نَا نَافِعُ بْنُ أَبِي نُعَيْمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ نَافِعًا ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ : التَّكْبِيرُ فِي الْعِيدَيْنِ سَبْعٌ وَخَمْسٌ

حديث رقم: 5641

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : نَا خَالِدُ بْنُ مِجْلَزٍ ، قَالَ : نَا مُحَمَّدُ بْنُ هِلَالٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، وَعُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَأْمُرَانِ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ الضَّحَّاكِ يَوْمَ الْفِطْرِ ، وَكَانَ عَلَى الْمَدِينَةِ ، أَنْ يُكَبِّرَ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ سَبْعًا ، ثُمَّ يَقْرَأُ بِسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ، وَفِي الْآخِرَةِ خَمْسًا ، ثُمَّ يَقْرَأُ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ

حديث رقم: 5642

حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مِجْلَزٍ ، قَالَ : نَا ثَابِتُ بْنُ قَيْسٍ ، قَالَ : صَلَّيْتُ خَلْفَ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، الْفِطْرَ فَكَبَّرَ فِي الْأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ ، وَفِي الثَّانِيَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ

حديث رقم: 5643

حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : أنا حُمَيْدٌ ، عَنْ عَمَّارِ بْنِ أَبِي عَمَّارٍ ، أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ ، كَبَّرَ فِي عِيدٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ تَكْبِيرَةً ، سَبْعًا فِي الْأُولَى ، وَخَمْسًا فِي الْآخِرَةِ

حديث رقم: 5644

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : نَا أَبُو كُدَيْنَةَ ، عَنِ الشَّيْبَانِيِّ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، وَالْمُسَيِّبِ ، قَالَا : الصَّلَاةُ يَوْمَ الْعِيدَيْنِ تِسْعُ تَكْبِيرَاتٍ ، خَمْسٌ فِي الْأُولَى ، وَأَرْبَعٌ فِي الْآخِرَةِ ، لَيْسَ بَيْنَ الْقِرَاءَتَيْنِ تَكْبِيرَةٌ