جَرِيرٌ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، فِي الرَّجُلِ يُسْتَحْلَفُ بِالطَّلَاقِ فَيَحْلِفُ ، قَالَ : الْيَمِينُ عَلَى مَا اسْتَحْلَفَهُ ، وَلَيْسَ نِيَّةُ الْحَالِفِ بِشَيْءٍ
مُعْتَمِرٌ ، عَنْ عِمْرَانَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : مَنْ حَلَفَ لِرَجُلٍ عَلَى يَمِينٍ يَرَى لَيْسَتْ بِيَمِينٍ ، فَهِيَ يَمِينٌ عَاقِدَةٌ
يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ أَبِي الْعَلَاءِ ، عَنْ أَبِي هَاشِمٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : الْيَمِينُ عَلَى نِيَّةِ الْمُسْتَحْلِفِ
يَزِيدُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : الْيَمِينُ عَلَى نِيَّةِ الْمُسْتَحْلِفِ
يَزِيدُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مَعْشَرٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنِ ابْنِ الْفَغْوَاءِ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ : يَمِينُكَ عَلَى مَا صَدَّقَكَ صَاحِبُكَ
يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : إِذَا كَانَ مَظْلُومًا ، فَلَهُ أَنْ يُوَرِّيَ بِيَمِينٍ ، فَإِنْ كَانَ ظَالِمًا ، فَلَيْسَ لَهُ أَنْ يُوَرِّيَ