عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ أَخْصَى جَمَلًا
عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، وَالثَّوْرِيُّ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ أَخْصَى بَغْلًا لَهُ
عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي بَشِيرٍ ، عَنِ الْحَسَنِ : أَنَّهُ كَانَ لَا يَرَى بِهِ بَأْسًا
عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ : أَنَّهُ كَانَ يَكْرَهُ الْإِخْصَاءَ ، وَيَقُولُ : فِيهِ نَمَاءُ الْخَلْقِ
عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَاصِمٍ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ عُمَرَ نَهَى عَنْ خِصَاءِ الْغَنَمِ ؟ قَالَ : وَهَلِ النَّمَاءُ إِلَا فِي الذُّكُورِ ؟
عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ قَالَ : كَتَبَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ إِلَى سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصْ أَنْ لَا يُخْصَى فَرَسٌ
عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ رَاشِدٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي مَنْ رَأَى عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ يَخْصِي الْخَيْلَ ، ثُمَّ يَحْمِلُ عَلَيْهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ
عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الرَّازِيِّ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ فِي قَوْلِهِ : {{ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ }} قَالَ : مِنْ تَغْيِيرِ خَلْقِ اللَّهِ الْخِصَاءُ
عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا وَهْبُ بْنُ نَافِعٍ ، وَالْمُثَنَّى ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي بَزَّةَ قَالَ : أَمَرَنِي مُجَاهِدٌ أَنْ أَسْأَلَ عِكْرِمَةَ عَنْ قَوْلِهِ : {{ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ }} قَالَ : هُوَ الْخِصَاءُ قَالَ : فَأَخْبَرْتُ مُجَاهِدًا فَقَالَ : أَخْطَأَ ، لَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ قَالَ : دِينُ اللَّهِ ، عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ : الْخِصَاءُ مِثْلُهُ
عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : سَأَلْتُ الْأَوْزَاعِيَّ عَنِ الْخِصَاءِ ، فَقَالَ : كَانُوا يَكْرَهُونَ خِصَاءَ كُلِّ شَيْءٍ لَهُ نَسْلٌ
عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ جَعْفَرٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي شُبَيْلٌ ، أَنَّهُ سَمِعَ شَهْرَ بْنَ حَوْشَبٍ يَقُولُ : الْخِصَاءُ مُثْلَةٌ . قَالَ : وَأَمَرْتُ ابْنَ النَّبَّاحِ فَسَأَلَ عَنْهُ الْحَسَنَ فَقَالَ : لَا بَأْسَ بِهِ ، يَعْنِي الْخِصَاءَ