عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : قَالَ عَطَاءٌ : لَا صَدَقَةَ عَلَى عَبْدٍ ، وَلَا أَمَةٍ ، وَلَا عَلَى مُكَاتِبٍ قَالَ : بَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ لَا يُلْحَقُ الْعَبْدُ فِي دِيوَانٍ ، وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهُ زَكَاةٌ
عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ مُغِيرَةَ أَبِي هَاشِمٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ قَالَ : لَيْسَ عَلَى دَيْنٍ زَكَاةٌ ، وَلَا عَلَى مَمْلُوكٍ زَكَاةٌ ، وَلَا عَلَى الْمُكَاتِبِ زَكَاةٌ ، وَلَا عَلَى الَّذِي يَبْتَاعُ بِدَينٍ زَكَاةٌ
عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الزُّبَيْرِ ، أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ : لَا صَدَقَةَ فِي مَالِ الْعَبْدِ ، وَلَا الْمُكَاتِبِ حَتَّى يُعْتَقَا
عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ : لَا صَدَقَةَ عَلَى عَبْدٍ فِي مَالِهِ ، وَلَا عَلَى سَيِّدٍ فِي مَالِ عَبْدِهِ
قَالَ : مَعْمَرٌ : وَكَتَبَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ فِي الْمُكَاتِبِ : لَا يُؤْخَذُ مِنْهُ صَدَقَةٌ
عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ قَالَ : لَيْسَ عَلَى الْعَبْدِ فِي مَالِهِ صَدَقَةٌ
عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ خَالِدٍ الحَذَّاءِ قَالَ : سَأَلْتُ ابْنَ عُمَرَ عَنْ صَدَقَةِ مَالِ الْعَبْدِ ؟ فَقَالَ : أَلَيْسَ مُسْلِمًا ؟ ، فَقُلْتُ : بَلَى قَالَ : فَإِنَّ عَلَيْهِ فِي كُلِّ مِائَتَيْ دِرْهَمٍ خَمْسَةُ دَرَاهِمَ ، فَمَا زَادَ فَبِحِسَابِ ذَلِكَ
عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي ابْنُ حُجَيْرٍ ، أَنَّ طَاوُسًا كَانَ يَقُولُ : فِي مَالِ الْعَبْدِ زَكَاةٌ
عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابِنْ عُمَرَ قَالَ : لَيْسَ فِي مَالِ الْمُكَاتِبِ زَكَاةٌ
عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : مَرَّتْ أُمِّي بِبَقَرٍ لَهَا عَلَى مَسْرُوقٍ ، وَهِيَ مُكَاتِبَةٌ ، فَلَمْ يَأْخُذْ مِنْهَا شَيْئًا قَالَ : وَكَانَ عَلَى السِّلْسِلَةِ
عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ أَبِي جَهْمٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ : سَأَلْتُهُ وَأَنَا مُكَاتِبٌ أَعْلَيَّ زَكَاةٌ ؟ قَالَ : لَا
عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : رَاجَعْتُ عَطَاءً فِي مَالِ عَبْدِي ، فَقُلْتُ : إِنَّهُ مَوْضُوعٌ عِنْدِي ، عَلِمْتُ أَنَّهُ نَاضٌّ ، لَيْسَ عَلَيْهِ دَيْنٌ لِأَحَدٍ ، وَلَا يَتَّجِرُ فِي شَيْءٍ ، وَلَا يُلَابِسُ النَّاسَ قَالَ : قَدْ عَلِمْتَ أَنَّهُ لَيْسَ عَلَيْهِ شَيْءٌ لِأَحَدٍ ؟ قَالَ : وَلَا زَكَاةَ فِيهِ قَالَ : يُقَالُ : لَا يُلْحَقْ عَبْدٌ فِي دِيوَانٍ ، وَلَا يُؤْخَذْ مِنْهُ زَكَاةٌ ، قُلْتُ : زَكَاةُ الْمَالِ ؟ قَالَ : نَعَمْ