حديث رقم: 32

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، فِي آخَرِينَ ، قَالُوا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : أبنا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ أبنا الشَّافِعِيُّ أبنا الثِّقَةُ عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ عَنْ أَبِيهِ أَوْ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ عَنِ الْقَاسِمِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : إِذَا الْتَقَى الْخِتَانَانِ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ ، فَعَلْتُهُ أَنَا وَرَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَاغْتَسَلْنَا هَكَذَا رَوَاهُ الرَّبِيعُ عَنِ الشَّافِعِيِّ بِالشَّكِّ ، وَرَوَاهُ الْمُزَنِيُّ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ ، فَقَالَ : عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ مِنْ غَيْرِ شَكٍّ . وَهُوَ فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ أَبُو نُعَيْمٍ الْإِسْفَرَايِينِيُّ أَنَّ أَبَا عَوَانَةَ أَخْبَرَهُمْ ، ثنا الْمُزَنِيُّ ، ثنا الشَّافِعِيُّ ، ثنا الثِّقَةُ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ غَيْرُهُ عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، وَالْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ مِنْ غَيْرِ شَكٍّ

حديث رقم: 33

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ أبنا أَبُو الْوَلِيدِ جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ السَّامَانِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيُّ وَالْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرٍ قَالَا : ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ثنا الْأَوْزَاعِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْقَاسِمِ قَالَ : ثنا الْقَاسِمُ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : إِذَا الْتَقَى الْخِتَانَانِ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ فَعَلْتُهُ أَنَا وَرَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَاغْتَسَلْنَا

حديث رقم: 34

وأبنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ السُّوسِيُّ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ الْأَصَمُّ أبنا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ أَخْبَرَنِي أَبِي سَمِعْتُ الْأَوْزَاعِيَّ حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّهَا سُئِلَتْ عَنِ الرَّجُلِ ، يُجَامِعُ أَهْلَهُ وَلَا يُنْزِلُ الْمَاءَ ، فَقَالَتْ : فَعَلْتُهُ أَنَا وَرَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَاغْتَسَلْنَا مِنْهُ جَمِيعًا فَظَهَرَ بِهَذَا أَنَّ الصَّحِيحَ رِوَايَةُ الْمُزَنِيِّ وَحَرْمَلَةُ ، وَأَنَّ الشَّكَّ الَّذِي فِي رِوَايَةِ الرَّبِيعِ يُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ مِنَ الرَّبِيعِ