أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ أبنا الرَّبِيعُ أبنا الشَّافِعِيُّ أبنا ، مَالِكُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُقْبَةَ عَنْ كُرَيْبٍ ، مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ مَرَّ بِامْرَأَةٍ وَهِيَ فِي مِحَفَّتِهَا ، فَقِيلَ لَهَا : هَذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَأَخَذَتْ بِعَضُدِ صَبِيٍّ كَانَ مَعَهَا ، فَقَالَتْ : أَلِهَذَا حَجٌّ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ ، وَلَكِ أَجْرٌ هَكَذَا رَوَاهُ الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ فِي كِتَابِ الْمَنَاسِكِ مَوْصُولًا ، وَرَوَاهُ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ مِنَ الْمَنَاسِكِ مُرْسَلًا دُونَ ذِكْرِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِيهِ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاحِ الزَّعْفَرَانِيُّ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ فِي الْكِتَابِ الْقَدِيمِ مُرْسَلًا ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ أَكْثَرُ أَصْحَابِ الْمُوَطَّأِ ، عَنْ مَالِكٍ مُرْسَلًا . وَرُوِيَ عَنْ أَبِي مُصْعَبٍ ، عَنْ مَالِكٍ مَوْصُولًا ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، أبنا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْفَضْلِ ، ثنا أَبُو مُصْعَبٍ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ كُرَيْبٍ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ مَرَّ بِامْرَأَةٍ وَهِيَ فِي مِحَفَّتِهَا ، فَقِيلَ لَهَا هَذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَأَخَذَتْ بِعَضُدِ صَبِيٍّ كَانَ مَعَهَا فَقَالَتْ : أَلِهَذَا حَجٌّ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : نَعَمْ وَلَكِ أَجْرٌ هَكَذَا وَجَدْتُهُ فِي الْمُسْنَدِ مَوْصُولًا . وَكَذَلِكَ رَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْهَاشِمِيُّ وَأَبُو مُحَمَّدٍ حَامِدُ بْنُ سَهْلِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ أَبِي مُصْعَبٍ عَنْ مَالِكٍ فِي الْمُوَطَّأِ مَوْصُولًا ، وَيُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ مَالِكٌ يُوصِلُهُ مَرَّةً وَيُرْسِلُهُ أُخْرَى ، فَاخْتَلَفَ الرُّوَاةُ عَنْهُ لِذَلِكَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَالْحَدِيثُ فِي الْأَصْلِ مَوْصُولٌ مِنْ غَيْرِ جِهَةِ مَالِكٍ ، رَوَاهُ الشَّافِعِيُّ ، وَجَمَاعَةٌ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُقْبَةَ مَوْصُولًا وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ وَغَيْرِهِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، ورُوِّينَاهُ مِنْ حَدِيثِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُقْبَةَ ، وَعَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُقْبَةَ مَوْصُولًا . وَاخْتُلِفَ فِيهِ عَلَى سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، فَرَوَاهُ عَنْهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ مُرْسَلًا ، وَرَوَاهُ عَنْهُ أَبُو نُعَيْمٍ مَوْصُولًا . وَرَوَاهُ جَمَاعَةٌ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ كُرَيْبٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مَوْصُولًا ، وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، وَأَبِي أُسَامَةَ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُقْبَةَ مَوْصُولًا ، وَمِنْ حَدِيثِ ابْنِ مَهْدِيٍّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ مُرْسَلًا ، فَأَمَّا مِنْ جِهَةِ مَالِكٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ فَالَّذِي يَغْلِبُ عَلَى الظَّنِّ أَنَّهُ وَقَعَ فِي أَحَدِ الْمَوْضِعَيْنِ فِي كِتَابِ الرَّبِيعِ خَطَأً مِنَ الْكَاتِبِ بِدَلِيلِ رِوَايَتِهِ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ مُرْسَلًا ، وَرِوَايَةُ الزَّعْفَرَانِيِّ عَنْهُ فِي الْكِتَابِ الْقَدِيمِ مُرْسَلًا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ