حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَعَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا حَشْرَجٌ ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ جَمْهَانَ ، عَنْ سَفِينَةَ : خَطَبَنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ فَقَالَ : الدَّجَّالُ بِعَيْنِهِ الْيُمْنَى ظَفَرَةٌ غَلِيظَةٌ
حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي الرِّجَالِ ، قَالَ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ : عَيْنِي لَا أَكَادُ أُبْصِرُ بِهَا ، وَالْأُخْرَى بِهَا ظَفَرَةٌ ، وَمَا خِفْتُ عَلَى نَفْسِي إِلَّا مِنَ النَّظَرِ
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ ، حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، أَخْبَرَنَا هِشَامٌ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، وَحَفْصَةَ ، عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ ، قَالَتْ : الْمُتَوَفَّى عَنْهَا لَا تَمَسُّ طِيبًا إِلَّا نُبْذَةً مِنْ قُسْطٍ وَأَظْفَارٍ عِنْدَ طَهَارَتِهَا
حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ عَمَّارٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّسَ بِآلَاتِ الْجَيْشِ وَمَعَهُ عَائِشَةُ ، فَانْقَطَعَ عِقْدٌ لَهَا مِنْ جَزْعِ ظَفَارٍ
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ صَبَاحٍ ، وَزُهَيْرٌ ، وَعُثْمَانُ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : حَرَامٌ كُلُّ سَبُعٍ ذِي ظُفُرٍ يَعْنِي مِنَ الطَّيْرِ
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ هَرِمٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : فِي الظُّفُرِ إِذَا اعْوَرَّ خُمُسُ دِيَةِ الْإِصْبَعِ قَوْلُهُ : بِعَيْنِهِ ظَفَرَةٌ : جُلَيْدَةٌ تَغْشَى الْبَصَرَ وَأَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : الظَّفَرَةُ لَحْمَةٌ تَنْبُتُ عِنْدَ الْمَآقِي وَأَنْشَدَنَا : هَلْ لَكَ فِي عُجَيِّزٍ كَالْحُمَّرَهْ بِعَيْنِهَا مِنَ الْبُكَاءِ ظَفَرَهْ قَوْلُهُ : نُبْذَةً مِنْ قُسْطٍ وَأَظْفَارٍ هُوَ جِنْسٌ مِنَ الطِّيبِ لَا وَاحِدَ لَهُ ، وَقَوْلُهُ : مِنْ جَزْعِ ظَفَارٍ جَبَلٌ بِالْيَمَنِ وَقَوْلُهُ : كُلُّ سَبُعٍ ذِي ظُفْرٍ أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ يُقَالُ : ظُفْرٌ ، وَالْجَمِيعُ أَظْفَارٌ ، وَجَمْعُ الْجَمْعِ أَظَافِيرُ ، وَيُقَالُ : أُظْفُورٌ
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ ، حَدَّثَنَا خَلَفٌ ، عَنْ يَحْيَى ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ عَاصِمٍ : كَانَ يُثَقِّلُ ( ظُفُّرٍ ) وَهِيَ قِرَاءَةُ نَافِعٍ وَحَمْزَةَ وَأَبِي عَمْرٍو
وَحَدَّثَنِي أَبُو مُوسَى ، عَنْ عَبَّاسٍ ، عَنِ ابْنِ أَرْقَمَ ، عَنِ الْحَسَنِ قَرَأَ ( ظُفْرٍ ) بِجَزْمِ الْفَاءِ وَقَوْلُهُ : {{ كُلَّ ذِي ظُفُرٍ }} هُوَ مِنَ الْبَهَائِمِ خِلَافُ النَّاسِ ، هُوَ مَا اجْتَمَعَتْ يَدُهُ وَلَمْ تَفَرَّقْ ، وَفِي أَطْرَافِهَا كَظُفُرِ الْإِنْسَانِ : النَّعَامَةُ وَالْبَعِيرُ ، كَذَا حَدَّثَنِي أَبُو كُرَيْبٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ شَيْبَانَ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ
وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِي مُعَاذٍ ، عَنْ عُبَيْدٍ ، عَنِ الضَّحَّاكِ ، قَوْلُهُ : {{ كُلَّ ذِي ظُفُرٍ }} : النَّعَامَةُ وَالْبَعِيرُ
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ هِشَامٍ ، عَنْ شَرِيكٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ سَعِيدٍ ، قَالَ : هُوَ الَّذِي لَيْسَ بِمُنْفَرِجِ الْأَصَابِعِ
حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ شَيْبَانَ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ ، أَوْ عِكْرِمَةَ قَالَ : مَنْ كَانَتْ لَهُ زَنَمَةٌ كَزَنَمَةِ الدِّيكِ وَالثَّوْرِ هَذَا الْحَدِيثُ فِي كِتَابِ ابْنِ غَانِمٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، وَفِي كِتَابِ إِسْحَاقَ عَنْ مُعَاوِيَةَ ، بِالشَّكِّ : مُعَاوِيَةَ أَوْ عِكْرِمَةَ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ قَالَ : الظُّفُرُ مَا بَيْنَ مَعْقِدِ الْوَتَرِ إِلَى طَرَفِ الْقَوْسِ وَقَالَ الرَّحَّالُ فِي تَخْفِيفِهِ : وَيَا لَيْتَ أَنَّ الذِّئْبَ كَانَ مَكَانَهَا وَإِنْ كَانَ ذَا نَابٍ حَدِيدٍ وَذَا ظُفُرِ