حديث رقم: 2611

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، نا ابْنُ وَهْبٍ ، نَا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنْ أَبِي ظَبْيَانَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : مُرَّ عَلَى عَلِيٍّ بِمَجْنُونَةِ بَنِي فُلَانٍ قَدْ زَنَتْ وَهِيَ تُرْجَمُ ، فَقَالَ عَلِيُّ لِعُمَرَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَمَرْتَ بِرَجْمِ فُلَانَةَ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : أَمَا تَذْكُرُ قَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلَاثَةٍ : عَنِ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ ، وَعَنِ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ ، وَعَنِ الْمَجْنُونِ حَتَّى يُفِيقَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَأَمَرَ بِهَا ، فَخَلَّى عَنْهَا . وَرَفَعَهُ جَرِيرٌ عَنِ الْأَعْمَشِ وَرَوَاهُ شُعْبَةُ ، وَآخَرُونَ عَنِ الْأَعْمَشِ مَوْقُوفًا

حديث رقم: 2612

وَرَوَاهُ عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ ، عَنْ أَبِي ظَبْيَانَ ، عَنْ عَلِيٍّ ، مُرْسَلًا مَرْفُوعًا . وَفِي حَدِيثِهِ مَا دَلَّ عَلَى أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ لَمْ يَعْلَمْ بِجُنُونِهَا حَتَّى قَالَ عَلِيٌّ : هَذِهِ مَعْتُوهَةُ بَنِي فُلَانٍ لَعَلَّ الَّذِي أَتَاهَا أَتَاهَا ، وَهِيَ فِي بَلَائِهَا ، فَقَالَ : لَا أَدْرِي ، فَقَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : وَأَنَا لَا أَدْرِي ، فَحِينَ لَمْ يَدْرِيَا أَسْقَطَا عَنْهَا الْحَدَّ لِلشُّبْهَةِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ