قَدْ ذَكَرْنَا فِي حَدِيثِ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَمْيَ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ جَمْرَةَ الْعَقَبَةِ ثُمَّ نَحْرَهُ الْهَدْيَ ، ثُمَّ أَكْلَهُ مِنْ هَدَايَاهُ ثُمَّ إِفَاضَتَهُ
وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ ، أَنَا إِسْمَاعِيلُ الصَّفَّارُ ، نَا عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ الْهَيْثَمِ ، نَا أَبُو الْيَمَانِ ، أَخْبَرَنِي شُعَيْبٌ ، قَالَ : قَالَ نَافِعٌ : كَانَ ابْنُ عُمَرَ يَقُولُ : حَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ
أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ الْأَصْبَهَانِيُّ ، أَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ الْأَعْرَابِيِّ ، نَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ ، نَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ هِشَامٍ يَعْنِي ابْنَ حَسَّانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : لَمَّا رَمَى رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ الْجَمْرَةَ ، وَنَحَرَ هَدْيَهُ نَاوَلَ الْحَلَّاقَ شِقَّهُ الْأَيْمَنَ فَحَلَقَهُ ، فَنَاوَلَهُ أَبَا طَلْحَةَ ، ثُمَّ نَاوَلَهُ شِقَّهُ فَحَلَقَهُ ، وَأَمَرَهُ أَنْ يُقَسِّمَهُ بَيْنَ النَّاسِ
أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ ، أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، نَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، أَنَا اللَّيْثُ ، عَنْ نَافِعٍ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، قَالَ : حَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وَحَلَقَ طَائِفَةٌ مِنْ أَصْحَابِهِ وَقَصَّرَ بَعْضُهُمْ
قَالَ ابْنُ عُمَرَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : رَحِمَ اللَّهُ الْمُحَلِّقِينَ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ، ثُمَّ قَالَ : وَالْمُقَصِّرِينَ وَرَوَاهُ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ وقَالَ : قَالَ فِي الرَّابِعَةِ : وَالْمُقَصِّرِينَ وَكَذَلِكَ هُوَ فِي رِوَايَةِ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَأُمِّ حُصَيْنٍ الْأَحْمَسِيَّةِ *
أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ دَاوُدَ الْعَلَوِيُّ ، نَا أَبُو حَامِدِ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَافِظُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، وَأَبُو الْأَزْهَرِ السَّلِيطِيُّ ، قَالَا : نَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَفَاضَ يَوْمَ النَّحْرِ ، ثُمَّ رَجَعَ فَصَلَّى الظُّهْرَ بِمِنًى قَالَ نَافِعٌ : وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يُفِيضُ يَوْمَ النَّحْرِ ، ثُمَّ يَرْجِعُ فَيُصَلِّي الظُّهْرَ بِمِنًى وَيَذْكُرُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَعَلَهُ . هَكَذَا فِي رِوَايَةِ ابْنِ عُمَرَ
وَرُوِّينَا فِي حَدِيثِ جَابِرٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَفَاضَ إِلَى الْبَيْتِ فَصَلَّى بِمَكَّةَ الظُّهْرَ
وَرَوَى أَبُو الزُّبَيْرِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَخَّرَ زِيَارَةَ يَوْمِ النَّحْرِ إِلَى اللَّيْلِ وَالرِّوَايَةُ فِيهِ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا مُخْتَلِفَةٌ وَالْأَمْرُ فِيهِ وَاسِعٌ ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ