حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : نا الْفَضْلُ بْنُ الصَّبَّاحِ ، سَنَةَ سِتٍّ وَعِشْرِينَ وَمِائَتَيْنِ ، وَكَانَ مِنْ خِيَارِ عِبَادِ اللَّهِ قَالَ : نا أَبُو عُبَيْدَةَ الْحَدَّادُ قَالَ : نا عُثْمَانُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ يَحْيَى ، عَنْ أُبَيِ بْنِ كَعْبٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : إِنَّ الْمَلَائِكَةَ صَلَّتْ عَلَى آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ ، فَكَبَّرْتُ عَلَيْهِ أَرْبَعًا ، وَقَالَتْ : هَذِهِ سُنَّةُ أَبِيكُمْ وَرَوَى جَمَاعَةٌ مِنَ الصَّحَابَةِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يُكَبِّرُ أَرْبَعًا مِنْهُمْ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، وَسَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ ، وَجَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو هُرَيْرَةَ ، وَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، وَأَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ ، وَزَيْدُ بْنُ أَرْقَمَ ، وَعَمْرُو بْنُ عَوْفٍ ، وَيَزِيدُ بْنُ ثَابِتٍ أَخُو زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ وَرَوَى ابْنُ عُمَرَ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ كَبَّرَ عَلَيْهِ أَرْبَعَ تَكْبِيرَاتٍ ، وَرَوَى أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ كَبَّرَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ أَرْبَعَ تَكْبِيرَاتٍ ، وَرَوَى ابْنُ عَبَّاسٍ ، وَابْنُ عُمَرَ قَالَا : آخَرُ مَا كَبَّرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَلَى الْجَنَائِزِ أَرْبَعًا
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْآدَمِيُّ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ الْوَلِيدِ الْفَحَّامُ ، قَالَ : نا خُنَيْسُ بْنُ بَكْرِ بْنِ خُنَيْسٍ ، قَالَ : نا الْفُرَاتُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْجَزَرِيُّ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : آخَرُ مَا كَبَّرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَلَى الْجَنَائِزِ أَرْبَعًا
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الطُّوسِيُّ ، قَالَ : نا كَثِيرُ بْنُ شِهَابٍ الْقَزْوِينِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْجَرَّاحِ ، قَالَ : نا زَافِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِي الْعَلَاءِ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : آخَرُ مَا كَبَّرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَلَى الْجَنَائِزِ أَرْبَعًا قَالَ الشَّيْخُ : وَهَذِهِ الْأَحَادِيثُ الَّتِي رُوِيَتْ فِي التَّكْبِيرِ أَرْبَعًا هُوَ الْمُعَوَّلُ عَلَيْهِ وَهُوَ آخَرُ مَا كَبَّرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، وَلَوْ لَمْ يَكُنْ إِلَّا طُرُقُ حَدِيثِ النَّجَاشِيِّ وَالْبَابُ بِطُولِهِ فِي كِتَابِ الْجَنَائِزِ وَالتَّكْبِيرِ أَرْبَعًا النَّاسِخُ لِغَيْرِهِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ