القرآن
المصحف الجامع
صور آيات القرآن
فيديوهات آيات القرآن
الجذور والمتشابهات
فهرس موضوعات القرآن
الحديث
الحديث الشريف
رواة الحديث
الفتاوى
الاستشارات
الصوتيات
خطب ومحاضرات
كتب مسموعة
قنوات Soundcloud
أناشيد
المرئيات
التاريخ
المكتبة
المقالات
المكتبة الشاملة
ببليوغرافيا الكتب العربية
ببليوغرافيا الكتب الإنجليزية
جوامع الكلم
اقتباسات ومقولات موثقة
المعاجم والموسوعات
الشعر
الأعلام
سير وتراجم الأعلام
كُتّاب ومؤلفو الكتب الإسلامية
مقالات عن أعلام المسلمين
عن الموقع
عن الموقع
تواصل معنا
موسوعة الحديث | صحيح البخاري | كتاب أحاديث الأنبياء | 51 باب
ابحث
جاري التحميل..
يجب أن يكون طول البحث أكثر من 2
صحيح البخاري
باب خلق آدم صلوات الله عليه وذريته
باب: الأرواح جنود مجندة
باب قول الله عز وجل: {ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه} [هود: 25]
باب قول الله تعالى: {إنا أرسلنا نوحا إلى قومه أن أنذر قومك من قبل أن يأتيهم عذاب أليم} [نوح: 1]- إلى آخر السورة -
باب {وإن إلياس لمن المرسلين إذ قال لقومه ألا تتقون أتدعون بعلا وتذرون أحسن الخالقين} [الصافات: 124] (الله ربكم ورب آبائكم الأولين) {فكذبوه فإنهم لمحضرون. إلا عباد الله المخلصين. وتركنا عليه في الآخرين} [الصافات: 127] قال ابن عباس «يذكر بخير (سلام على آل ياسين إنا كذلك نجزي المحسنين إنه من عبادنا المؤمنين)» يذكر عن ابن مسعود وابن عباس أن إلياس هو إدريس
باب ذكر إدريس عليه السلام
باب قول الله تعالى: {وإلى عاد أخاهم هودا قال يا قوم اعبدوا الله "} [الأعراف: 65]
باب قول الله عز وجل: {وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر} [الحاقة: 6]: شديدة، {عاتية} [الحاقة: 6] قال ابن عيينة: عتت على الخزان {سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما} [الحاقة: 7] «متتابعة» {فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية} [الحاقة: 7] «أصولها» {فهل ترى لهم من باقية} [الحاقة: 8] «بقية»
باب قصة يأجوج، ومأجوج
باب قول الله تعالى: {واتخذ الله إبراهيم خليلا} [النساء: 125]
باب
باب قوله عز وجل: {ونبئهم عن ضيف إبراهيم إذ دخلوا عليه} [الحجر: 52]،
باب قول الله تعالى: {واذكر في الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد "} [مريم: 54]
باب قصة إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام
باب {أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه} [البقرة: 133] الآية
باب {ولوطا إذ قال لقومه أتأتون الفاحشة وأنتم تبصرون. أئنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء بل أنتم قوم تجهلون. فما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوا آل لوط من قريتكم إنهم أناس يتطهرون. فأنجيناه وأهله إلا امرأته قدرناها من الغابرين. وأمطرنا عليهم مطرا فساء مطر المنذرين "} [النمل: 55]
باب {فلما جاء آل لوط المرسلون، قال إنكم قوم منكرون} [الحجر: 62]
باب قول الله تعالى: {وإلى ثمود أخاهم صالحا} [الأعراف: 73]
باب قول الله تعالى: {لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين} [يوسف: 7]
باب قول الله تعالى: {وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين} [الأنبياء: 83] {اركض} [ص: 42]: اضرب، {يركضون} [الأنبياء: 12]: يعدون
باب (واذكر في الكتاب موسى إنه كان مخلصا وكان رسولا نبيا وناديناه من جانب الطور الأيمن وقربناه نجيا)، كلمه، {ووهبنا له من رحمتنا أخاه هارون نبيا} [مريم: 53] " يقال للواحد وللاثنين والجميع نجي، ويقال: {خلصوا نجيا} [يوسف: 80] اعتزلوا: نجيا، والجميع أنجية يتناجون "
باب قول الله عز وجل: {وهل أتاك حديث موسى إذ رأى نارا} [طه: 10]- إلى قوله - {بالواد المقدس طوى} "
باب {وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه} [غافر: 28]- إلى قوله - {مسرف كذاب} [غافر: 28]
باب قول الله تعالى: {وهل أتاك حديث موسى} [طه: 9] {وكلم الله موسى تكليما} [النساء: 164]
باب قول الله تعالى: {وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة وقال موسى لأخيه هارون اخلفني في قومي وأصلح ولا تتبع سبيل المفسدين. ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه. قال رب أرني أنظر إليك. قال لن تراني} [الأعراف: 143]- إلى قوله - {وأنا أول المؤمنين} [الأعراف: 143] " يقال: دكه: زلزله {فدكتا} [الحاقة: 14]: فدككن، جعل الجبال كالواحدة، كما قال الله عز وجل: {أن السموات والأرض كانتا رتقا}، ولم يقل: كن، رتقا: ملتصقتين، {أشربوا} [البقرة: 93]: ثوب مشرب مصبوغ " قال ابن عباس: {انبجست}: انفجرت، {وإذ نتقنا الجبل} [الأعراف: 171]: رفعنا
باب طوفان من السيل "
باب حديث الخضر مع موسى عليهما السلام
باب (يعكفون على أصنام لهم) " {متبر} [الأعراف: 139]: خسران، {وليتبروا} [الإسراء: 7]: يدمروا، {ما علوا} [الإسراء: 7]: ما غلبوا "
باب {وإذ قال موسى لقومه إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة} [البقرة: 67] الآية
باب وفاة موسى وذكره بعد
باب قول الله تعالى {وضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأة فرعون} [التحريم: 11]- إلى قوله - {وكانت من القانتين} [التحريم: 12]
باب {إن قارون كان من قوم موسى} [القصص: 76] الآية "
باب قول الله تعالى {وإلى مدين أخاهم شعيبا} [الأعراف: 85] "
باب قول الله تعالى: {وإن يونس لمن المرسلين} [الصافات: 139] "
باب {واسألهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر إذ يعدون في السبت} [الأعراف: 163] يتعدون يجاوزون في السبت {إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا} [الأعراف: 163] شوارع، {ويوم لا يسبتون} [الأعراف: 163]- إلى قوله - {كونوا قردة خاسئين} [البقرة: 65] {بئيس} [الأعراف: 165] شديد
باب قول الله تعالى: {وآتينا داود زبورا} "
باب: أحب الصلاة إلى الله صلاة داود، وأحب الصيام إلى الله صيام داود: كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه، وينام سدسه، ويصوم يوما ويفطر يوما
باب {واذكر عبدنا داود ذا الأيد إنه أواب}
باب قول الله تعالى: {ووهبنا لداود سليمان نعم العبد إنه أواب} الراجع المنيب "
باب قول الله تعالى: {ولقد آتينا لقمان الحكمة أن اشكر لله} [لقمان: 12] "
باب {واضرب لهم مثلا أصحاب القرية} [يس: 13] الآية
باب قول الله تعالى ذكر رحمة ربك عبده زكرياء، إذ نادى
باب قول الله تعالى {واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا} [مريم: 16] "
باب {وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين، يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين. ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم وما كنت لديهم إذ يختصمون} [آل عمران: 43] " يقال: يكفل يضم، (كفلها) ضمها، مخففة، ليس من كفالة الديون وشبهها "
باب قوله تعالى {إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم} [آل عمران: 45] "
باب قوله: {يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم
باب قول الله {واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها} [مريم: 16] "
باب نزول عيسى ابن مريم عليهما السلام
باب ما ذكر عن بني إسرائيل
باب {أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم} [الكهف: 9] "
باب حديث الغار
لأعلى