حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ أَحْمَدَ الْعَسْقَلَانِيُّ ، نا النَّضْرُ ، نا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَفْصٍ قَالَ : سَمِعْتُ رَجُلًا ، يُقَالُ لَهُ : أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مُرَّةَ ، عَنْ رَجُلٍ ، يُقَالُ لَهُ : أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّهُ كَانَ قَاعِدًا مَعَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، فَمَرَّ بِهِ بِلَالٌ فَسَأَلَهُ عَنِ الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ ، فَقَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقْضِي حَاجَتَهُ ، ثُمَّ يَدْعُو بِالْمَاءِ فَيَتَوَضَّأُ وَيَمْسَحُ عَلَى الْمُوقَيْنِ وَالْخِمَارِ
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَّانِيُّ ، نا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ ، نا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَفْصٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، مَوْلًى لِبَنِي تَيْمِ بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا مَعَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، فَمَرَّ بِنَا بِلَالٌ فَسَأَلْنَاهُ عَنِ الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ ، فَقَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقْضِي حَاجَتَهُ ثُمَّ يَخْرُجُ ، فَنَأْتِيهِ بِالْمَاءِ فَيَتَوَضَّأُ وَيَمْسَحُ عَلَى الْمُوقَيْنِ وَالْعِمَامَةِ
حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ أَحْمَدَ الْعَسْقَلَانِيُّ ، نا شَبَابَةُ ، نا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَفْصٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، مَوْلًى لِبَنِي تَيْمِ بْنِ مُرَّةَ يُحَدِّثُ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ ، أَنَّهُ كَانَ قَاعِدًا مَعَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، فَدَعَا بِلَالًا فَسَأَلَهُ عَنْ وُضُوءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَقَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ يَذْهَبُ لِحَاجَتِهِ ، فَيَدْعُونِي بِالْمَاءِ ، فَيَتَوَضَّأُ فَيَمْسَحُ عَلَى الْمُوقَيْنِ وَالْعِمَامَةِ ، أَوِ الْخُفَّيْنِ وَالْعِمَامَةِ
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْلِمٍ ، نا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، نا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ قَالَ : حَدَّثَنِي شَيْخٌ ، مِنْ بَنِي تَيْمٍ يُكْنَى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ : كُنْتُ مَعَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، فَمَرَّ بِلَالٌ فَسَأَلُوهُ عَنْ وُضُوءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَقَالَ : كَانَ يَقْضِي الْحَاجَةَ ، ثُمَّ يَجِيئُنِي فَيَتَوَضَّأُ وَيَمْسَحُ عَلَى الْخِمَارِ وَالْمُوقَيْنِ