قَالَ الْحَارِثُ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي إِسْمَاعِيلَ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ أُمِّ عُثْمَانَ ، عَنْ أَبِي عَتِيقٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : لَا عِتْقَ قَبْلَ مِلْكٍ
وَقَالَ مُسَدَّدٌ : حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ امْرَأَةً أَعْتَقَتْ عَبْدًا لَهَا ، فَقَالَتْ لَهَا عَائِشَةُ : أَمَّا إِذَا أَعْتَقْتِيهِ وَلَمْ تَشْتَرِطِي مَالَهُ ، فَمَالُهُ لَهُ
وَقَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ أَبِي مِجْلَزٍ : أَنَّ عَبْدًا ، كَانَ بَيْنَ رَجُلَيْنِ ، فَأَعْتَقَ أَحَدُهُمَا نَصِيبَهُ ، فَرَكِبَ شَرِيكُهُ إِلَى عُمَرَ ، فَكَتَبَ أَنْ يُقَوِّمَ الْقِيمَةَ
قَالَ : وَحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، وَالشَّعْبِيِّ ، فِي الْعَبْدِ يَكُونُ بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ ، فَيُعْتِقُ أَحَدُهُمَا نَصِيبَهُ ، قَالَا : يَضْمَنُ ثُلُثَ ثَمَنِهِ لِصَاحِبِهِ بِقِيمَةِ عَدْلِ يَوْمِ أَعْتَقَهُ
وَقَالَ مُسَدَّدٌ : حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ لِغُلَامٍ لَهُ : يَا فُلَانُ ، لَوْلَا أَنَّكَ وَلَدُ زَنْيَةٍ لَأَعْتَقْتُكَ
وَقَالَ الْحُمَيْدِيُّ : حَدَّثَنَا مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ ، عَنْ وَاصِلٍ ، عَنْ هِلَالٍ ، عَنْ مَوْلًى لِبَنِي هَاشِمٍ : بَلَغَنَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : مِنْ شَرِّ رَقِيقِكُمُ السُّودَانُ ، إِنْ جَاعُوا سَرَقُوا ، وَإِنْ شَبِعُوا زَنَوْا . حَدِيثُ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ فِي فَضْلِ الْعِتْقِ يَأْتِي فِي . . . ، وَحَدِيثُ أَبِي ذَرٍ فِي الْعِتْقِ يَأْتِي فِي أَوَّلِ أَحَادِيثِ الْأَنْبِيَاءِ . وَحَدِيثُ جَرِيرٍ فِي عِتْقِ أُمَّهَاتِ الْأَوْلَادِ يَأْتِي فِي بَابِ عِشْرَةِ النِّسَاءِ
وَقَالَ الْحَارِثُ : ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبَانَ ، ثنا مَعْمَرُ بْنُ أَبَانَ بْنِ حُمْرَانَ ، أنا الزُّهْرِيُّ ، أَنَّ عُرْوَةَ أَخْبَرَهُ : أَنَّ عَائِشَةَ سُئِلَتْ ، فَقِيلَ لَهَا : إِنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : لَأَنْ أَتَصَدَّقَ بِشِسْعِ نَعْلِي أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أُعْتِقَ وَلَدَ زِنًى ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : أَسَاءَ سَمْعًا فَأَسَاءَ إِجَابَةً ، إِنَّمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : لَأَنْ أَتَصَدَّقَ بِشِسْعِ نَعْلِي ، أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ آمُرَ جَارِيَتِي تَزْنِي ، وَأُعْتِقَ وَلَدَهَا
وَقَالَ ابْنُ أَبِي عُمَرَ : ثنا بِشْرٌ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ : رَأَيْتُ الْمُدَبَّرَ الَّذِي بَاعَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ
وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ عُمَرُ : مَا أَعْتَقَ الرَّجُلُ مِنْ رَقِيقِهِ فِي مَرَضِهِ فَهُوَ وَصِيَّةٌ ، إِنْ شَاءَ رَجَعَ فِيهَا
وَقَالَ : وَحَدَّثَنَا الضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ طَاوُسٍ ، أَنَّهُ كَانَ لَا يَرَى بَأْسًا أَنْ يَعُودَ الرَّجُلُ فِي عِتَاقِهِ
وَقَالَ : وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : إِذَا أَفْلَسَ الْمُكَاتَبُ يُبْدَأُ بِالدَّيْنِ
وَحَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ : أَنَّ مُكَاتَبًا لَهُ عَجَزَ ، فَرَدَّهُ مُمَلَّكًا ، وَأَمْسَكَ مَا أَخَذَهُ مِنْهُ
قَالَ : وَحَدَّثَنَا حَفْصٌ ، عَنِ الْأَشْعَثِ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : لَهُمْ مَا أَخَذُوا مِنْهُ ، يَعْنِي إِذَا لَمْ يُكْمِلْ ، فَيَرُدُّ فِي الرِّقِّ ، فَمَا أُخِذَ فَلَهُمْ
وَقَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ ، عَنْ حَجَّاجٍ ، عَنْ حُصَيْنٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : إِذَا تَتَابَعَ نَجْمَانِ ، فَلَمْ يُؤَدِّ نُجُومَهُ ، رُدَّ فِي الرِّقِّ
وَقَالَ مُسَدَّدٌ : حَدَّثَنَا الْمُعْتَمِرُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ : أَنَّهُ قَضَى فِي أُمُّ الْوَلَدِ أَنْ لَا تُبَاعَ ، وَلَا تُوهَبَ ، وَلَا تُوَرَّثَ ، يُسْتَمْتَعُ بِهَا مَا عَاشَ ، فَإِذَا مَاتَ ، فَهِيَ حُرَّةٌ
وَقَالَ إِسْحَاقُ : أَخْبَرَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ رَجُلٍ ، أَنَّ مَوْلَاةً لِلنَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ حَدَّثَتْهُ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَعْطَاهَا جَارِيَةً ، وَأَنَّ تِلْكَ الْجَارِيَةَ وَلَدَتْ مِنْ زِنًى ، وَأَنَّهَا أَرَادَتْ أَنْ تَعْتِقَ وَلَدَهَا ، فَاسْتَأْمَرَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي ذَلِكَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : لَأَنْ تَصَدَّقِي بِصَدَقَةٍ خَيْرٌ لَكِ مِنْ أَنْ تُعْتِقِيهَا ، وَلَكِنِ اسْتَخْدِمِيهَا . قُلْتُ : رِجَالُهُ ثِقَاتٌ ، إِلَّا الرَّجُلَ الْمُبْهَمَ ، وَشَيْخُهُ كَذَلِكَ