حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنا شُعْبَةُ ، عَنِ الْحَكَمِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الشَّعْثَاءِ الْمُحَارِبِيَّ قَالَ : آلَى رَجُلٌ مِنْ بَنِي سَعْدِ بْنِ هَمَّامٍ مِنِ امْرَأَتِهِ ، فَنُفِسَتْ ، فَلَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يُجَامِعَهَا ، فَمَكَثَتْ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ ، فَسَأَلَ الْأَسْوَدَ بْنَ يَزِيدَ ، أَوْ بَعْضَ أَصْحَابِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ ذَلِكَ ، فَقَالَ : إِذَا أَشْهَدَ فَهِيَ امْرَأَتُهُ
حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنا شُعْبَةُ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : إِذَا آلَى مِنَ امْرَأَتِهِ ، فَأَشْهَدَ ، وَكَانَ لَهُ عُذْرٌ ، فَهِيَ امْرَأَتُهُ
حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنا شُعْبَةُ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ قَالَ : سُئِلَ ابْنُ عَبَّاسٍ عَنْ رَجُلٍ ، دَخَلَ فِي رَمَضَانَ ، وَعَلَيْهِ رَمَضَانُ آخَرُ لَمْ يَصُمْهُ قَالَ : يَصُومُ هَذَا الَّذِي أَدْرَكَهُ ، وَيَصُومُ الَّذِي عَلَيْهِ ، وَيُطْعِمُ لِكُلِّ يَوْمٍ مِسْكِينًا نِصْفَ صَاعٍ
حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنا شُعْبَةُ ، عَنِ الْحَكَمِ قَالَ : قَالَ مَسْرُوقٌ حِينَ حَضَرَهُ الْمَوْتُ لَجَارِيَةٍ لَهُ : بِيعُوهَا ، أَمَا إِنِّي لَمْ أُصِبْ مِنْهَا إِلَّا مَا يُحَرِّمُهَا عَلَى وَلَدِي مَنْ لَمْسٍ ، أَوْ نَظَرٍ
حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنا شُعْبَةُ ، عَنِ الْحَكَمِ قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى زِيَادِ بْنِ حُدَيْرٍ أَسْتَأْذِنُهُ فِي الْحَجِّ ، فَسَأَلَنِي عَنِ الَّذِي يُقْتَصُّ مِنْهُ ، فَيَمُوتُ . قَالَ : قُلْتُ : عَلَيْهِ الدِّيَةُ ، وَيُرْفَعُ عَنْهُ بِقَدْرِ أَرْشِ الشَّجَّةِ قَالَ : فَأَتَانِي إِبْرَاهِيمُ فِي مَنْزِلِي ، فَسَأَلْتُهُ : فَقَالَ مِثْلَ مَا قُلْتُ
حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنا شُعْبَةُ قَالَ : سَأَلْتُ حَمَّادًا ، فَقَالَ : عَلَيْهِ الدِّيَةُ . وَلَمْ يَقُلْ يُرْفَعُ عَنْهُ شَيْءٌ
حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنا شُعْبَةُ ، عَنِ الْحَكَمِ ، أَنَّ رَجُلًا ، مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ كَانَ يَدْخُلُ عَلَى امْرَأَةٍ ، فَنَهَاهُ زَوْجُهَا عَنْ ذَلِكَ ، وَأَشْهَدَ عَلَيْهِ أَهْلَ الْمَجْلِسِ ، فَجَاءَ يَوْمًا ، فَرَآهُ فِي بَيْتِهِ ، فَقَتَلَهُ ، فَرُفِعَ إِلَى مُصْعَبِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، فَقَالَ : لَوْلَا أَنَّ عُمَرَ عَقَلَ هَذَا مَا عَقَلْتُهُ . قَالَ : فَوَدَاهُ
حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنا شُعْبَةُ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : إِذَا زَنَتِ الْأَمَةُ ، وَلَيْسَ لَهَا زَوْجٌ لَمْ تُجْلَدْ
حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنا شُعْبَةُ ، عَنِ الْحَكَمِ قَالَ : قَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : إِذَا تَزَوَّجَ الرَّجُلُ بِالْمَرْأَةِ ، فَوَجَدَ بِهَا جُنُونًا ، أَوْ جُذَامًا ، أَوْ بَرَصًا ، أَوْ ذَاتَ قَرْنٍ ، فَإِنْ كَانَ قَدْ دَخَلَ بِهَا فَامْرَأَتُهُ ، وَإِنْ كَانَ لَمْ يَدْخُلْ بِهَا فُرِّقَ بَيْنَهُمَا
حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنا شُعْبَةُ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : هِيَ امْرَأَتُهُ ، دَخَلَ بِهَا ، أَوْ لَمْ يَدْخُلْ بِهَا
حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنا شُعْبَةُ قَالَ : سَأَلْتُ الْحَكَمَ عَنِ الْمُتَوَفَّى ، عَنْهَا زَوْجُهَا ، تَخْرُجُ فِي عِدَّتِهَا ؟ فَقَالَ : كَانَ عَلِيٌّ وَعَائِشَةُ يَقُولَانِ : تَخْرُجُ ، وَكَانَ عُمَرُ وَعَبْدُ اللَّهِ يَقُولَانِ : أَظُنُّهُ لَا تَخْرُجُ