حديث رقم: 1916

حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنَا شَرِيكٌ ، عَنِ الرُّكَيْنِ بْنِ الرَّبِيعِ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : كُنَّا مَعَ حُذَيْفَةَ بِالْجَبَلِ فَأَصَابَهُمْ مَجَاعَةٌ فَاشْتَرَى لَنَا جَزُورًا ، فَضَرَبَ رَجُلٌ عُرْقُوبَهَا بِالسَّيْفِ ، فَقَالَ حُذَيْفَةُ : لَيْتَ شِعْرِي مَتَى يَكُونُ عَلَيْكُمْ أُمَرَاءُ يُعَذِّبُونَكُمْ فَيُعَذِّبُهُمُ اللَّهُ ، وَمَا أَعْلَمُ أَهْلَ أَبْيَاتٍ أَوْ أَهْلَ أَخْبِيَةٍ أَوْ أَهْلَ أَبْنِيَةٍ يُدْفَعُ عَنْهُمْ مِنَ السُّوءِ مَا يُدْفَعُ عَنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ ، إِلَّا عَنْ أَهْلِ أَبْيَاتٍ أَوْ أَهْلِ أَخْبِيَةٍ أَوْ أَهْلِ أَبْنِيَةٍ كَانَ فِيهَا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابُهُ

حديث رقم: 1917

حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنَا شَرِيكٌ ، عَنِ الرُّكَيْنِ بْنِ الرَّبِيعِ ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ حَنْظَلَةَ ، عَنْ عَمَّارٍ قَالَ : مَنْ كَانَ ذَا وَجْهَيْنِ فِي الدُّنْيَا كَانَ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لِسَانَانِ مِنْ نَارٍ لَمْ يَرْفَعْهُ لَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ وَحَدَّثَنَا بِهِ غَيْرُ عَلِيٍّ مَرْفُوعًا . حَدَّثَنَاهُ عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نَا شَرِيكٌ ، عَنِ الرُّكَيْنِ بْنِ الرَّبِيعِ ، بِإِسْنَادِهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ

حديث رقم: 1918

حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنَا شَرِيكٌ ، عَنِ الرُّكَيْنِ بْنِ الرَّبِيعِ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : فَقَدَ أَخِي فَرَسًا لَهُ بِعَيْنِ التَّمْرِ وَهُوَ مَعَ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ فَأَصَابَهُ الْعَدُوُّ فَوَجَدَهُ بَعْدُ فِي مَرْبِطِ سَعْدٍ ، فَعَرَفَهُ فَذَكَرَ ذَلِكَ لِسَعْدٍ ، فَقَالَ : بَيِّنَتُكَ ؟ فَقَالَ : لَيْسَتْ لِي بَيِّنَةٌ ، وَلَكِنِّي أَدْعُوهُ فَيُحَمْحِمُ ، أَوْ قَالَ : أَدْعُوهُ فَيُجِيبُنِي ، فَقَالَ سَعْدٌ : لَا أُرِيدُ مِنْكَ بَيِّنَةً غَيْرَهُ قَالَ : فَدَعَاهُ فَحَمْحَمَ فَدَفَعَهُ إِلَيْهِ

حديث رقم: 1919

حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنَا شَرِيكٌ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ فَيَّاضٍ ، عَنْ أَبِي عِيَاضٍ قَالَ : سَأَلْتُ ابْنَ عُمَرَ ، أَوْ قَالَ : سُئِلَ ابْنُ عُمَرَ وَأَنَا أَسْمَعُ ، عَنْ بَيْعِ الْخَمْرِ قَالَ : لَا ، وَسَمْعِ اللَّهِ ، لَا يَحِلُّ بَيْعُهَا وَلَا ابْتِيَاعُهَا

حديث رقم: 1920

حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنَا شَرِيكٌ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْغَطَفَانِيِّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ : تَكُونُ ثَلَاثُ فِتَنٍ : فِتْنَةٌ بَعْدَهَا تَوْبَةٌ وَجَمَاعَةٌ ، وَفِتْنَةٌ بَعْدَهَا تَوْبَةٌ وَجَمَاعَةٌ ، وَفِتْنَةٌ بَعْدَهَا جَمَاعَةٌ وَلَمْ يَذْكُرْ تَوْبَةً

حديث رقم: 1921

حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنَا شَرِيكٌ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَرِيكٍ ، عَنْ بِشْرِ بْنِ غَالِبٍ قَالَ : سَأَلْتُ الْحُسَيْنَ بْنَ عَلِيٍّ عَنِ الْمَنْفُوسِ ، مَتَى يَجِبُ سَهْمُهُ ؟ قَالَ : إِذَا اسْتَهَلَّ وَجَبَ سَهْمُهُ ، أَوْ قَالَ : حَقُّهُ عَطَاؤُهُ وَرِزْقُهُ قَالَ : وَسَأَلْتُهُ عَنِ الْأَسِيرِ مِنْ أَيْنَ يُفَادَى ؟ قَالَ : مِنْ خَرَاجِ الْأَرْضِ الَّتِي كَانَ يُقَاتِلُ عَلَيْهَا

حديث رقم: 1922

حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنَا شَرِيكٌ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ قَالَ : دَخَلْتُ مَعَ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ مَسْجِدَ مُحَارِبٍ ، وَقَدْ صَلَّى فِيهِ الْمَغْرِبَ فَصَلَّيْتُ أنَا وَهُوَ فَأَمَّنِي وَأَقَامَنِي عَنْ يَمِينِهِ

حديث رقم: 1923

حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنَا شَرِيكٌ ، عَنِ الْأَشْعَثِ يَعْنِي ابْنَ سُلَيْمٍ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ سُوَيْدٍ قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ فَجَاءَ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، إِنَّهُ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ ثَلَاثًا فَأَصْبَحَتْ غَادِيَةً إِلَى أَهْلِهَا ، فَقَالَ : مَا أُحِبُّ أَنَّ لِيَ دَيْنَ هَذِهِ بِتَمْرَةٍ

حديث رقم: 1924

حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنَا شَرِيكٌ ، عَنْ أَشْعَثَ قَالَ : سَأَلْتُ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ فَقَالَ : امْسَحْ