حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنَا شَرِيكٌ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْجَزَرِيُّ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ بِنْتِ أَنَسٍ ، عَنْ أَنَسٍ قَالَ : دَخَلَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَلَيْنَا وَفِي الْبَيْتِ قِرْبَةٌ مُعَلَّقَةٌ ، فَشَرِبَ مِنْ فِيهَا وَهُوَ قَائِمٌ فَعَمَدَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ فَقَطَعَتْ فَاهَا ، وَقَالَتْ : لَا يَشْرَبُ مِنْ فِيهِ أَحَدٌ بَعْدَهُ
حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنَا سُفْيَانُ يَعْنِي الثَّوْرِيَّ ، وَشَرِيكٌ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، عَنْ زِيَادٍ ، عَنِ ابْنِ مَعْقِلٍ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : النَّدَمُ تَوْبَةٌ
حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنَا شَرِيكٌ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، عَنْ عَطَاءٍ ، فِي عِظَامِ الطَّيْرِ شَاةُ الْكُرْكِيِّ وَالْحُبَارَى وَالْوَزُّ وَنَحْوُهُ
حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنَا شَرِيكٌ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، عَنْ نَافِعٍ قَالَ : كَانَ لِابْنِ عُمَرَ مَمْلُوكَتَانِ أُخْتَانِ فَ وَطِئَ إِحْدَاهُمَا ، ثُمَّ أَرَادَ أَنْ يَطَأَ الْأُخْرَى ، فَأَخْرَجَ الَّتِي وَطِئَ مِنْ مِلْكِهِ
حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنَا شَرِيكٌ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، فِي اللُّقَطَةِ يَجِدُهَا الرَّجُلُ قَالَ : يُعَرِّفُهَا فَإِنْ لَمْ يَجِدْ مَنْ يَعْرِفُهَا ، فَإِنْ كَانَ مُحْتَاجًا فَلْيَأْكُلْ
حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنَا شَرِيكٌ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ قَالَ : سَأَلْتُ سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ عَنِ الْمُزَارَعَةِ ، فَقَالَ : سَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ قَالَ : إِنَّ أَفْضَلَ مَا أَنْتُمْ صَانِعُونَ اسْتِئْجَارُ الْأَرْضِ سَنَةً بِسَنَةٍ بِذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ
حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنَا شَرِيكٌ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِيسَى ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيًّا ، وَهُوَ عَلَى بَابِ الْمَسْجِدِ أَوْ عِنْدَ أَحْجَارِ الزَّيْتِ رَافِعًا صَوْتَهُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَبْرَأُ إِلَيْكَ مِنْ دَمِ عُثْمَانَ ، فَذَكَرَ ذَلِكَ لِعَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ ، فَقَالَ : مَا أَرَى لَهُ ذَنْبًا
حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنَا شَرِيكٌ ، عَنْ حَكِيمِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى {{ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ }} قَالَ : الْقُرْآنُ
حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنَا شَرِيكٌ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ ، وَسَأَلَهُ ، رَجُلٌ عَنِ الْإِفْرَاطِ قَالَ : الْإِفْرَاطُ فِي الصَّلَاةِ أَنْ يُؤَخِّرُهَا إِلَى وَقْتِ الَّتِي بَعْدَهَا
حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنَا شَرِيكٌ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ الْحَنَفِيِّ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أُرَاهُ ابْنَ عُمَرَ ، كَذَا قَالَ عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : مَنْ مَثَّلَ بِذِي رُوحٍ ، ثُمَّ لَمْ يَتُبْ مَثَّلَ اللَّهُ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ