عنوان الفتوى : مسائل في صفة السعي

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

ما المقصود بهذا لو سمحتم: 1- يسن عند قربه من الصفا في بداية الشوط الأول أن يقرأ قوله تعالى: إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ، ثم يقول بعدها ( أبدأ بما بدأ الله به ) ولا يقول هذا إلا في بداية الشوط الأول من السعي . 2- يسن أن يرقى المعتمر على الصفا حتى يرى الكعبة فيستقبلها ويرفع يديه كما يرفعها عند الدعاء قائلاً ( الله أكبر الله أكبر الله أكبر, لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ) ثم يدعو بما شاء من الدعاء ثم يعيد الذكر السابق , ثم يدعو بما شاء , ثم يعيد الذكر السابق مرة ثالثة , ثم يسعى إلى المروة . 3- ويسن أن يرفع صوته بالتكبير والذكر السابق ويُسر صوته بالدعاء . 4- يفعل المعتمر على المروة مثلما فعل على الصفا من التكبير (3مرات ) والذكر السابق (3 مرات ) والدعاء بين الأذكار (مرتين ) مع رفع يديه متوجهاً للكعبة 5- يسن إذا وصل الساعي بين العلمين الأخضرين أن يُسرع في المشي بشرط أن لا يضايق غيره من الساعين , أما في بقية المسعى فإنه يمشي مشياً عادياً.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فما سألت عنه نرى أنه واضح المعنى، ولكنا نذكر لك مضمون ما يشتمل عليه فنقول: يبدأ الشخص في السعي بالصفا، لكن يقرأ الآية الكريمة التي ذكرتها حين يقترب من الصفا قبل أن يرقى عليه، وقراءة هذه الآية سنة وليس بواجب، ومن السنة أن يقول بعد قراءتها: أبدأ بما بدأ الله به، أي أنني سأبدأ بالسعي من الصفا لأن الله بدأ بذكر الصفا في الآية، ويكون هذا في بداية الشوط الأول فقط، ثم يصعد على الصفا حتى يشاهد الكعبة ويستقبلها ويرفع يديه ويأتي بالذكر الذي أتيت به، ثم يدعو بما شاء يفعل ذلك ثلاث مرات، أي يهلل ثم يدعو، ثم يعود فيهلل التهليلة الثانية ثم يدعو بعدها، ثم يهلل المرة الثالثة، فيكون هلل ثلاث مرات ودعا مرتين، ثم ينزل متوجها إلى المروة، فإذا وصل المروة وقف مستقبلا القبلة ويقول ما قاله على الصفا من التهليل والدعاء، كما يسن للرجال الإسراع بين الميلين الأخضرين إذا لم يترتب على ذلك تضييق على الساعين، وراجع الفتاوى التالية أرقامها: 96138، 63254، 3161.

والله أعلم.