عنوان الفتوى : محل سجود السهو ، وماذا يقول فيه ؟
أود السؤال عن كيفية سجود السهو في حالة النقص أو الزيادة في الصلاة ، وعندما يكون سجود السهو بعد التسليم ، هل يعيد المصلي التشهد أم لا ؟ وهل يقول في سجود السهو ( سبحان ربي الأعلى ) ثلاثا ؟ أم هناك أذكار أخرى تقال في سجود السهو ؟ وهل إذا نسي المصلي التشهد الأول وجب عليه سجود السهو أم لا ؟.
الحمد لله.
أولا :
في محل سجود السهو ، هل هو قبل السلام أو بعده ، خلاف كبير بين أهل العلم ، والأظهر من أقوالهم : أن الزيادة في الصلاة سهوا تقتضي السجود بعد السلام ، والنقص يقتضي السجود قبل السلام ، وأما عند الشك ففيه تفصيل : فإذا ترجح عنده أحد الاحتمالين فإنه يسجد بعد السلام ، وإن لم يترجح عنده أحد الاحتمالين فإنه يسجد قبل السلام ، وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال رقم (12527) .
ثانيا :
جاء في فتاوى اللجنة الدائمة (7/8) :
" التشهد الأول في الصلاة واجب من واجباتها في أصح قولي العلماء ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعله ويقول : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) ، ولما تركه سهوا سجد للسهو ، فمن تركه عمدا بطلت صلاته ، ومن تركه سهوا جبره بسجود السهو قبل السلام " انتهى .
ثالثا :
لا يشرع إعادة التشهد بعد سجود السهو سواء كان السجود قبل السلام أم بعده ، وقد سبق بيان ذلك في سؤال رقم (7895) .
رابعا :
سجود السهو يؤدى كما يؤدى سجود الصلاة ، فيسجد على سبعة أعظم كسجود الصلاة ، ويذكر الله بالذكر المعروف ( سبحان ربي الأعلى ) ، ويقول بين السجدتين ( رب اغفر لي رب اغفر لي ) ، وليس هناك ذكر خاص بسجود السهو ، هذا ما يقرره أهل العلم .
يقول المرداوي في "الإنصاف" (2/159) :
" سجود السهو وما يقول فيه وبعد الرفع منه كسجود الصلاة " انتهى .
وقال الرملي في "نهاية المحتاج" (2/88) :
" وكيفيتهما ( يعني سجدتي السهو ) كسجود الصلاة في واجباته ومندوباته كوضع الجبهة والطمأنينة والافتراش في الجلوس بينهما " انتهى باختصار .
وبعض الفقهاء يستحب أن يقول في سجود السهو ( سبحان من لا يسهو ولا ينام ) ، ولكن لا دليل عليه ، فالمشروع هو الاقتصار على ما يذكر في سجود الصلاة ، ولا يعتاد ذكرا غيره .
وقد سبق نقل أقوال أخرى لأهل العلم في سؤال رقم (39399) .
والله أعلم .