عنوان الفتوى : قول المالكية في ترك المأموم التشهد الأول عمدا

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

فضيلة الشيخ قرأت معظم الفتاوى الخاصة بترك التشهد الأول والتى أحلت الرد على سؤالى عن التشهد الأول إليها مثل الفتوى رقم (26421) . لكن لي استفسار ممكن توضحه لي من غير أن تحوله إليها مرة أخرى: مذهب المالكية أن التشهد الأول إذا تركه المأموم عمدا صح لأنه سنه مع الإثم.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فتسبيح الركوع والسجود في الصلاة مندوب عند المالكية وليس بسنة كالتشهد, والفرق بينهما أنه لا إثم في ترك المندوب عمدا ولا سجود سهو له . وأما السنة فيأثم تاركها عمدا على القول بإثم تارك السنة, وعليه أن يستغفر دون سجود للسهو, ولا يتحملها الإمام عنه في هذه الحالة بحيث لا يؤاخذ عليها لأنه تركها عمدا, وإنما يتحملها عنه في حالة السهو بحيث لا يلزمه سجود السهو . وقولك : أو قام الإمام سريعا للركعة الثالثة ففي هذه الحالة ينبغي للمأموم أن يترك بقية التشهد ويتابع الإمام لأنه معذور, قال الدسوقي في حاشيته على شرح الدرديرعلى خليل : قد يسقط الطلب به أي التشهد في حق المأموم في بعض الأحوال كنسيانه حتى قام الإمام من الركعة الثانية فليقم ولا يتشهد . اهـ

وفيه أيضا : (قوله بتعمد ترك سنة) أي بتعمد ترك غير مأموم سنة فالخلاف في غير المأموم ، وأما هو فلا شيء عليه اتفاقا.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
تطويل التشهد الأول والإتيان ببعض ذِكْره قائمًا
حكم إسقاط بعض كلمات التشهد مع زيادة بعض الأحرف
من ترك التشهد الأخير
الصلاة على النبي في التشهد الأول هل توجب سجود السهو؟
زيادة: (وحده لا شريك له) في التشهد
هل تشهد الإمام الأخير ركن أم واجب على المأموم المسبوق؟
صيغة الصلاة الإبراهيمية على المذهب المالكي
تطويل التشهد الأول والإتيان ببعض ذِكْره قائمًا
حكم إسقاط بعض كلمات التشهد مع زيادة بعض الأحرف
من ترك التشهد الأخير
الصلاة على النبي في التشهد الأول هل توجب سجود السهو؟
زيادة: (وحده لا شريك له) في التشهد
هل تشهد الإمام الأخير ركن أم واجب على المأموم المسبوق؟
صيغة الصلاة الإبراهيمية على المذهب المالكي