عنوان الفتوى : بيع المرابحة إذا كانت الزيادة نسبة مئوية من الثمن
أنا مشترك ضمن نقابة المهندسين الأردنية وأدفع لهم رسوم اشتراك لقاء اشتراكي.... قمت بشراء شقة من خلال النقابة حسب التالي: 1- قمت بالبحث عن الشقة وعند توفر المناسب قمت بإعلام النقابة.2- أخبروني بضرورة حضور المالك لإبرام اتفاقية شراء.3- تم توقيع العقد ولكن بدون تسجيله في الدوائر الرسمية تجنباً لدفع الرسوم (المرتفعة).4- قمت بعدها بتسجيل الشقة باسمي لدى الدوائر الرسمية وكان الطرف الثاني هو المالك الأصلي مع حضور مندوب عن النقابة كونها سترهن لهم. 5- قامت النقابة بدفع الثمن للمالك الأصلي وليس أنا. 6- قمت بالاتفاق مع النقابة على أن يكون السداد على4 سنوات مع فائدة بنسبة 5% لكل سنة. 7- السعر الأصلي للشقة مضافاً عليه الفائدة هو السعر الثابت ولا تنقص الفائدة حتى لو تم السداد في مدة تقل عن المتفق عليها، سؤالي هو: ما الحكم الشرعي في هذه المعاملة، مع العلم بأني أٌفدت من النقابة بأن هناك فتوى، وإذا كان هناك شبهه شرعية فما العمل؟ وجزاكم الله عنا وعن المسلمين خير جزاء.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإذا كانت هذه النقابة قد اشترت هذه الشقة من مالكها شراء حقيقياً، بحيث تدخل في ملكها وضمانها، ثم باعتها لك مقسطة بثمن محدد أعلى مما اشترت به، فهذا جائز ولو كانت الزيادة في السعر نسبة مئوية من الثمن الذي اشترت به، ولكن يشترط ألا يكون هناك غرامة أو فائدة عند التأخر عن سداد بعض الأقساط وهذا البيع يسمى ببيع المرابحة للآمر بالشراء، وراجع الفتوى رقم: 20793، والفتوى رقم: 1084، والفتوى رقم: 4243.
وكون تسجيل البيع في الدوائر الرسمية تم بينك وبين المالك الأصلي وليس بينك وبين النقابة، لا يقدح في صحة العقد الذي جرى بينك وبينها، ولكن يدخل في الكذب، وراجع لزاماً الفتوى رقم: 5458، والفتوى رقم: 51497.
أما إذا كانت هذه النقابة لم تشتر هذه الشقة شراء حقيقياً، بحيث تدخل في ملكها وضمانها، وإنما قامت بتسديد الثمن نيابة عنك إلى المالك الأصلي للشقة، على أن تسدد لها أكثر مما دفعـت، فهذا لا يجوز وحقيقة ما قامت به هو أنها أقرضتك ثمن الشقة قرضاً ربوياً مشتملاً على الفائدة، وقد قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ* فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ {البقرة:278-279}، وفي صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه لعن آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه، وقال: هم سواء.
وإذا كنت وقعت في ذلك فعليك بالتوبة إلى الله، وإذا أمكنك فسخ العقد مع هذه النقابة أو رد ما دفعته ثمناً للشقة دون زيادة، ولو أدى ذلك إلى بيع الشقة، وجب عليك ذلك حتى تتخلص من هذه العملية الربوية، وإذا لم يمكنك ذلك وكنت مجبراً على دفع الزيادة الربوية، فلا يلحقك إثم بإكمال هذا العقد الربوي الذي لم تستطع التخلص منه إذا كنت نادماً على ما سبق، وعازماً على عدم العودة لمثله في المستقبل، وراجع الفتوى رقم: 16659.
والله أعلم.