عنوان الفتوى : لا حرج في أجرة تعليم القرآن

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هنا رسالة اشترك في وضع أسئلتها مجموعة من إخواننا المصريين المقيمين في العراق وهم: أخونا: حسن مصري الجنسية، وأيضاً أحد الإخوة من هناك: ورمز إلى اسمه (م. أ. ع) والثالث: أيضاً يقول: (ع. ب. س) يسألون سماحة الشيخ! كما قلت مجموعة من الأسئلة ومن بينها سؤال عن أخذ الأجرة على تحفيظ القرآن الكريم حيث أن لديهم إمام في قريتهم في مصر ويأخذ أجراً على تحفيظ الصبيان للقرآن الكريم فبم توجهونهم لو سمحتم سماحة الشيخ؟  play   max volume  

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الجواب: لا حرج في ذلك، الصحيح أنه لا حرج في أخذ الأجرة على تعليم القرآن وتعليم العلم؛ لأن الناس في حاجة إلى التعليم؛ ولأن المعلم قد يشق عليه ذلك ويعطله التعليم عن الكسب، فإذا أخذ أجرة على تعليم القرآن أو تحفيظ القرآن أو تعليم العلم، فالصحيح: أنه لا حرج في ذلك، وقد ثبت عنه ﷺ أن جماعة من الصحابة جاءهم بعض العرب وأخبرهم أن سيدهم يعني: رئيسهم لديغ وأنهم فعلوا كل شيء لا ينفعه، وطلبوا منهم أن يرقوه فتقدم أحد الصحابة ورقاه بفاتحة الكتاب، فشفاه الله وعافاه وكانوا اشترطوا عليهم قطيعاً من الغنم، فأوفوا لهم بشرطهم، فتوقفوا عن قسمه بينهم حتى سألوا النبي ﷺ فقال: أحسنتم واضربوا لي معكم بسهمم  ولم ينكر عليهم ذلك، وقال: إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله رواه البخاري في الصحيح.
فهذا يدل على أنه لا بأس بأخذ الأجرة على التعليم إذا كان التطبب وقراءة الفاتحة ونحوها على اللديغ والمريض لا بأس أن يؤخذ عنه أجرة، فالتعليم أنفع للناس وأكثر حاجة، فلا بأس أن يؤخذ عنه الأجرة في تعليم العلم تعليم القرآن وتحفيظه ولا حرج في هذا والحمد لله. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم.