عنوان الفتوى : تأخير الأذان للتأكد من دخول الوقت

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل يجوز تعمد تأخير الأذان 3 أو 4 دقائق لكي يتم التأكد أن الوقت قد دخل، وإن كان غير جائز، فهل يدخل تحت قوله صلى الله عليه وسلم : مازال قوم يؤخرون الصلاة حتى يؤخرهم الله.؟ وجزاكم الله خيراً.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإنه لا يجوز الإقدام على الأذان إلا بعد دخول الوقت إلا أذان الفجر، فإن كان التأخير المذكور بعد التحقق من دخول الوقت، فلا بأس به لأنه تأخير قليل والأولى المبادرة إلى الأذان بعد دخول الوقت، وكنا قد بسطنا الكلام على تأخير الأذان ومنع تقدمه على الوقت في الفتوى رقم: 50050، ولمزيد من الفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم: 27701.

وأما الحديث الذي أشار إليه السائل فإنه لفظه كما في صحيح مسلم من رواية أبي سعيد الخدري: أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في أصحابة تأخراً فقال: تقدموا، وائتموا بي، وليأتم بكم من بعدكم، فإنه لا يزال أقوام يتأخرون حتى يؤخرهم الله تعالى. وقد ذكرنا في الفتوى رقم: 57169 أن المراد بالتأخير هنا هو التأخر عن الصف.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم دعاء المؤذن في مكبر الصوت والمذياع عقب الأذان
حكم الصلاة بين أذاني الفجر ووقت انتهاء ثلث الليل الأخير
هل يجب الوصل بين التكبيرتين الأوليين؟
الأدعية المأثورة بعد الأذان
حسن الصوت في الأذان ليس واجبًا
حكم من صلى شاكًا في خروج الوقت وحكم الأذان للصبح قبل دخول وقتها
هل يقال هذا الدعاء: (اللهم رب هذه الدعوة التامة...) أثناء الأذان، أم بعده؟
حكم دعاء المؤذن في مكبر الصوت والمذياع عقب الأذان
حكم الصلاة بين أذاني الفجر ووقت انتهاء ثلث الليل الأخير
هل يجب الوصل بين التكبيرتين الأوليين؟
الأدعية المأثورة بعد الأذان
حسن الصوت في الأذان ليس واجبًا
حكم من صلى شاكًا في خروج الوقت وحكم الأذان للصبح قبل دخول وقتها
هل يقال هذا الدعاء: (اللهم رب هذه الدعوة التامة...) أثناء الأذان، أم بعده؟